أفضل إجابة كانت لِـساندي راميش.


يفترض غالبًا وَبتردُّدٍ أنَّ اللّاحقة matic- تُستَخدم بِاختلافٍ وَلكلماتٍ مختلفة. كمثال، يُعتقد أنَّ لها في «mathematics» وَ «automatic» نفس المعنى، بينما لها في «charismatic» وَ «asthmatic» معنىً آخر. وَهذا اعتقادٌ خاطِئ.

في السَّابق، أتت اللّاحقة matic- من الكلمة الإغريقيَّة matos وَالَّتي تعني willing to [perform] «الرغبة بـ[عمل]». وبذلك ستعني «mathematics»: الرغبة بالرياضيات—وكلمة math قدمت من mathema وَالَّتي تعني to learn «ب/ل التعلم» لهذا سيكون المعنى «الرغبة بالتعلم». كانت تستخدم الكلمة math لأيّ شيء متعلق بالتعلم، ابتداءً بعلم التّنجيم(astrology) ومرورًا بعلم الفلك(astronomy) وَانتهاءً بالفنون(Arts). لقد بزغت كلمة «mathematics» فقط في غضون القرن الثَّامِن عشر. وَلذلك، تعني كلمة «polymath»: الشَّخص الَّذي أتقن العديد من المجالات المختلفة.

يمكن لِـ«Automatic» أن تتحطَّم أمام Auto- الَّتي تعني self «ذاتٌ/ذاتيٌّ»، وَ matic- الَّتي تعني willing «راغبٌ/يريد». عندها، يمكن ترجمتها إلى willing to self-perform «يرغب بعملٍ ذاتيٍّ».

وَالآن، يجدر الإشارة إلى أنَّ كُلًّا من charismatic وَ asthmatic ليس لها اللَّاحقة matic- على الإطلاق، بل لها اللَّاحقة ic- وحدها، وهي في الحقيقة charisma وَ asthma. أتت ic- من ikos-(إغريقيَّة) وَالَّتي تعني behaving like «التَّصرُّف مثل/كَـ» أو having characteristics of «امتلاك خواص/صفات الـ»، وَبعكس الإسم الأساسيّ نفسه مثل metallic وَ archaic، وَ«بنمط الـ» Shakespearic وَ Miltonic وَ Platonic. فإنَّ ic- تصبح tic- عندما يتم دمج حرفان صوتيَّان vowels(أحرف علَّة) وهي بالإنكليزيَّة: a، e، i، o، u وَأحيانًا y. مثال على ذلك:

(charisma + ic, asthma + ic, enigma + ic).


* أعتذر إن وجد أي خطأ إملائيّ أو بالترجمة، وَأرجو تصحيحي وشكرًا.