لدي عدة أفكار لعدة مشاريع ولكن هناك عدة عقبات وأرغب بتنفيذها لكن هناك بعض المنافسين الكبار،مما يجعلني متخوف من دخول السوق للمنافسة.

المشروع الأول : له منافسين كبار ولديهم إمكانيات كبيرة لكن المشكلة التي يحلونها ، هي مشكلة كبيرة في بلدي الأم وتسبب الكثير من تربك الميزانية للأسرة وتم تقدير ميزانية المبلغ الذي يتم صرفه من قبل الأسر لحل هذه المشكلة بما يقرب من 30-40 مليار.

المنافسين يمتلكون موقع وتطبيق إلكتروني، في المقابل أنا لا أمتلك أي منهم بعد والتكاليف ستكون كبيرة علي في البداية نظراً لأنني مازلت طالب لم أستطع الإستقلال مالياً بعد مازلت أحاول بُكل جُهدي.

مخاطر : هناك إحتمال أن يتم إعتبار هذا المشروع داخل دولتي مُخالف قانونياً ، لا أعرف هل هذا الإحتمال أكيد أم لا ولكني سأحاول التأكد من محامي قبل البدء بالطبع حتي لا أتعرض لأي مسائلة قانونية

فكرت كثيراً حتي قُممت بتقليل التكاليف، وفكرت في أن يتم البدأ وتجهيز عناصر المشروع من أفراد ونبدأ بشيء بسيط ومن ثم نقوم بعد ذلك بالدخول إلي السوق حتي نحاول إثبات أنفسنا ومن الأرباح نقوم بتطوير موقعنا والتطبيق الخاص بنا شيء بشيء وبعد ذلك نشترك في مسرعات الأعمال لكي نحاول الفوز بإحدي المبالغ لكي نقوم بالتطوير أكثر وأكثر.

=====================

المشروع الثاني : له منافس يمتلك منصة كبيرة من الأشخاص، ومنافس آخر مازال جديد في السوق ولكن ليس جديد جداً بمعني أنه متواجد منذ فترة ولكن هناك بعض الأخطاء يقع بها وأسعاره مبالغ فيها بشكل لا يناسب متوسط الأسعار في بلدتي * ليس جميع الأسعار هكذا *.

في رأيكم أي مشروع أو أبدأ أو أن أنتظر ؟ لكني أخشي الإنتظار لأنني سبق وأن قمت بالتفكير مراراً قبل هذا في العديد من المشاريع الريادية وتحدثت مع الأشخاص القريبون مني وأعجبوا بها ، ولكني لم أنفذها ولكن بعد ذلك ظهرت نفس الفكرة لشخص آخر قام بتنفيذها وحققت نجاح!

أفكر أن أحاول وأن أخسر!

فما الحياة إلا عدة دروس، وأن أنفذ وأخسر أفضل من أندم بعد ذلك علي عدم التنفيذ