إذا تحرَّكت بسرعة قريبة للضوء وَلديك ساعة حيث يُمكن لِـ ٱ وَ ب رؤيتها، هل يرى المُراقب خلفي ب الساعة مثل المُراقب أمامي ٱ؟

صراحة هنالك دائمًا عدة آراء حول هذا الموضوع! أطرحها تباعًا..

١) سرعة الضوء ثابتة، بغضِّ النظر عن إطارك الزمنيّ. فالساعة لا تُسرِع وَلا تُبطِئ؛ لكنَّ الوقت الَّذي يجتازانه يفعل. وَلا تُسَبِّب الجاذبيَّة انحناء شُعاع الضوء حول نَجمٍ أو اختفاءه داخل ثُقبٍ أسودٍ افتراضيّ. لكن تَحنِ الـ زمن/فضاء الَّذي يُسافر شُعَاع الضوء عبره.

٢) يعتمد الأمر على الاختلاف في السرعة بين إطارك المَرجعي لِـ ٱ وَ ب. وَليس كونهما خلفك أم أمامك.

٣) الإجابة بوضوح على هذا مُربكة قليلًا بما أنَّه يوجد مؤثرات مختلفة لأخذها بعين الاعتبار:

  • عندما نقول أنَّ ساعةً ما تتحرَّك ببطء، فهذا ينطبق على طريقةٍ خاصَّة لمشاهدة تلك الساعة. وَلِترى ذلك التأثير عليك أن تضع عددًا من المُراقبين على طول الطريق بحيث كل واحد يُشاهد الساعة فقط عند مرورها من عنده وَيُقارَن وقت الساعة المُشاهَد مع وقتهم. وَهذا يُجنِّبُنا أي قضيَّة من قضايا انزياح دوبلَر Doppler shift[١]، نتيجة تحرُّك الساعة نحو أو بعيدًا عن المُراقِب وَسرعة الضوء المُستَخدَم لُمُراقبة الساعة. يجب أن تكون ساعات المُراقبين مُتزامنة بِإحكامٍ في إطارهم الزمني.

  • عند النظر إلى ساعة على صاروخٍ يتحرَّك بعيدًا عنك، يَحدُث تأثيران. الأوَّل هو وقت التمدُّد النسبيّ relativistic time dilation الَّذي سألت عنه. الثاني هو تأثير دوبلَر بسبب سرعة الضوء المَحدودة المُستَخدَمة لِـ"رؤية" الساعة. هذا يُنتِج إبطاءً مرئيًّا إضافيًّا لِلساعة إذا كان الصاروخ يتحرَّك بعيدًا عنك أو تَسريعًا إضافيًّا لِلساعة إذا كان الصاروخ يتحرَّك نحوك. في حالة قُصوى لِتحرُّك الصاروخ تجاهك بِسرعة قريبة من سرعة الضوء، سَـ"ترى" تحرُّك الساعة بسرعة فائقة أثناء اقتراب الصاروخ بسبب وصول الضوء المبعوث قبل وصول الصاروخ بِقليلٍ.

لِذلك الجواب على السؤال هو "لا، لا يرى المُراقبان تحرُّك الساعة بنفس المُعَدَّلِ. فالمُراقب الَّذي أمامك سيراها تتحرَّك أسرع مِمَّا يراها المُراقب خلفك."

[١] -

https://ar.m.wikipedia.org/...

جربوا هذا البحث:

https://www.google.com/sear...

وتفقدوا التالي:

http://www.hazemsakeek.org/...