هل دراسة المنطق الشكلي formal logic و التفكير الناقد critical thinking كافيان للبدء في دراسة الفلسفة؟


التعليقات

كافية للبدء

بالمناسبة الكتب المكتوبة باللغة العربية بالأخص ما كتبه الشيعة في المجال والكُتّاب من أصل فارسي أقوياء في المنطق وكتبهم كنوز في المجال. أكثر حتى من الغرب بأشواط كثييرة جدا.

ماذا؟

الفرس والشيعة؟

نعم. ومجددا أقوى بما لا يقاس من جميع المراجع الغربية عن المنطق. يمكنك إن كنت لا تحب النصوص متابعة فيديوهاتهم ودروسهم المسجلة في الحوزات التي أعتبرها شخصيا (فراديس دراسة المنطق) في هذا العالم الأغبر، والله الموفق.

هل هذه المصادر مؤدلجة؟ هل تخلط الفلسفة بالمعتقد؟ هل تروج لمنهج ما؟

الشيعة مثل أي مجموعة دينية بهم كثير من الفرق و التفرعات و التيارات و بعضهم يخطئ الآخر ...

أطرح هذه الأسئلة و الاستفهامات حتى أتأكد من "نقاوة" تلك المصادر من الشوائب.

"نقاوة" تلك المصادر من الشوائب

الكتب الشيعية التي تحكي عن المنطق بشكل متخصص نقية عدا البسملة والصلاة على الآل في حال عددت هذا أدلجة.

هو ليس شيعياً بلأساس

أعلم، لكن أسأل عن طبيعة هذه المصادر التي يجب أن تكون محايدة.

هل هما كافيان؟ وشكرًا للمرة الثانية ...

غير مفيدان.

المشكلة مع هذين النوعين هو أنه يجب أن تبني أساسيات المنطق أولا قبل أن نذهب إليهما. مع العلم أن التفكير الناقد هو تطوير على المنطق الشكلي أو الصوري أي أن التفكير الناقد ما هو إلا إجابة على السؤال: كيف أستخدم المنطق بحيث أخرج بفكر عقلي خاص بي وأتمكن من الحكم على صحة القضايا بنفسي بميزان العقل وآلته: المنطق؟.

من هنا واختصارا يمكن الإجابة عن تساؤلك حسب هدفك. إن كان هدفك هو دراسة الفلسفة واستخدام المنطق في حياتك الشخصية: اقرأ ما ذكره الأخ العزيز @mujtaba‍ 

إن كان هدفك للبرمجة والتقنيات الحديثة: فاقرأ كتب المنطق الرياضي. المنطق الرياضي هو التعبير عن العمليات المنطقية بشكل رموز للتبسيط وللتسريع وأيضاً للرقمنة (ولذلك هو أصل اللغات البرمجية وعلم الحاسوب).

الفرس والشيعة؟

قوى بما لا يقاس من جميع المراجع الغربية عن المنطق

حقا ؟ انا اعرف ان الشيعة و الفرس لهم الكثير من الاعمال مع الفلسفة و المنطق، و لكن هل حقا هي اقوى من الغرب ؟ هل لديك مصادر لكلامك ؟ او على الاقل بعض الكتب التي تعتبرها قوية لهم ؟

لديك مؤلفات الشهيد الصدر : فلسفتنا وإقتصادنا ومؤلفه الأهم في المنطق ونظرية المعرفة وهو الأسس المنطقية للإستقراء

وأيضاً مؤلفات العلامة الطباطبائي وتلميذه مطهري، الأول لديه كتاب مهم في نقد الفلسفة الغربية وهو أصول الفلسفة والمذهب الواقعي والأخير له شرح وتعليقات على الكتاب في خمس مجلدات (تمت ترجمتها بالكامل بمجلدين ضخمين للسيد عمار ابو رغيف والأخير لديه اسهامات أيضاً)

وأيضاً لمطهري شرح المنظومة وهو شرح لمنظومة فلسفية وغيرها من المؤلفات لهذين العلمين.

هناك علماء مثل مصباح يزدي و جعفر سبحاني وجوادي آملي لديهم مؤلفات متفرقة في الفلسفة.

في المنطق هناك كتاب خلاصة المنطق هو كتاب تدريسي يعتبر كمقدمة وأيضا كتاب المنطق للمظفر كتاب تدريسي.

أيمن المصري ومؤسسته أكاديمية الحكمة العقلية لديهم إهتمام بالفلسفة العقلية ومؤلفات متنوعة في المنطق ونظرية المعرفة.

وغيرهم لا اذكرهم حالياً

من ذكرهتم هم علماء أحياء أو علماء القرن السابق.

نعم هذان هما الكتابان المقصودان.

الكتابان تدريسيان ومؤلفان كمناهج لطالب العلم لذلك يجب أن يكون هدفك هو دراسة علم المنطق لا فقط قرائتهما لذلك قد يتوجب عليك قرائتهما أكثر من مرة وتحتاج إلى متابعة دروس لشرح الكتابان لكي يكون فهمك أعمق (هناك دروس كثيرة في اليوتيوب واشهرها دروس الشيخ علي العبود).

وبالتأكيد الكتابان لا يغطيان علم المنطق بكل جوانبه فهو متفرع لاسيما في القرون الأخير (مثل المنطق الرياضي الرمزي وغيره) لذلك يجب أن تعرف ماذا تريد؟ حتى تعرف اذا كنت تريد أن تدرس أكثر او تتعمق في مجال آخر فيه.

ولكن يعتبران أفضل بداية لدراسة علم المنطق وعند دراستهما ستعرف إن كنت ستحتاج التعمق في جوانب أخرى او الإكتفاء بما لديك.

إما بخصوص التفكير النقدي ليس لدي مؤلف محدد حوله ولكن رؤيتي هي إنه على كل شخص أن يهتم كثيراً بـالمناهج قبل أن يهتم بـالمعلومات

فدراسة المنطق ونظرية المعرفة فلسفة العلم..الخ مهم جداً لبناء ميزان للفرد يزن بواسطته المعلومات التي يستقبلها ويتسائل هل مقدماتها صحيحة؟ هل تعريفه مطابق للمعلومة أم التعريف هلامي غير واضح؟ هل ترتيب المعلومات صحيح أم خاطئ؟ هل يؤمن بالمسلمات العقلية (كالسببية وبطلان اجتماع النقيضان) أم هو سفسطائي؟ كل تلك التاسؤلات ستكون درعك عندما تستقبل أي معلومة جديدة وهذه التساؤلات والمناهج تحصلها من دراسة المنطق ونظرية المعرفة وفلسفة العلم وغيرها بإختصار دراسة التفكير نفسه.

إضافة: أعتقد أن أكاديمية الحكمة العقلية ستفيدك فيما يخص التفكير النقدي والمنكق لديهم مؤلفات مثل ميزان الفكر و نهج العقل وغيرها

إطلع واجمع معلومات عن المواضيع وحدد ماذا تريد وادرس.

اذا كنت تقصد بالمنطق الشكلي هو المنطق الصوري.. نعم بالتأكيد يتطرقان له.. اصلا العلماء المسلمين أهتموا كثيراً في المنطق الصوري.

وإذا اردت اسماء علماء أو مؤلفات أهتمت بهذا الجانب أكثر هناك صديق يمكنني سؤاله.. أو يمكن للأخ @يونس بن عمارة‍  أن يشاركنا ..فهذا هو حدود إطلاعي.

بالنسبة للسلسلة لم اتابع الإستاذ المذكور من قبل.. عن نفسي أخذت دورة لـ علي العبود وكان شرحه جيداً ويوضح المادة.

يمكنك ان تتابع اول دروس وتأخذ نظرة على مدى قدرة شرح الأستاذ واختر ما تراه مناسباً لك المهم الإستمرار.

إما بالنسبة للكتاب الذي ذكرته لم أطلع عليه سابقاً.. جرب اقرأه ما دام يصب في ما تريد معرفته.

وهلاً وسهلاً بك.

هل حقا هي أقوى من الغرب ؟

أقوى كثيراً المصدر في هذه المعلومة هو شخصي الذي قرأ الطرفين ثم حكم. لذلك لا أملك مرجعاً لها غير نفسي و قراءاتي وهي كافية جدا. في الحقيقة هذا ليس تبجيل دون داعي. من يقرأ كتب المنطق للطرفين سيرى بنفسه ويحكم وهذا ما أدعو إليه. لكن إن أردت أخذ لمحة عن قوة المنطق الذين كتبوه ابدأ بمطالعة تجريد المنطق للخواجة نصير الدين الطوسي وهو فعلا خواجة في هذا الميدان.

تعقيب ضروري: المقصود بالأدبيات الغربية حول المنطق تلك المكتوبة بالإنجليزية والفرنسية أما المكتوبة بغيرها من اللغات فلا علم لي به لذلك وجب التنبيه.


فلسفة

يختص بالبحث عن الحقيقة وطلب المعرفة.

7.39 ألف متابع