لنفترض ان هناك سفينة ما نسميها "بلاك بيرد" مرتبطة بروح القرصان الأعظم بلاك بيرد، وقائدها يتحكم في كل شئ، وكل معركة تقوم بتغيير جزء من السفينة لتلفه، حتى جاء اليوم الذي غيرت فيه كل أجزاء السفينة ولم يعد هناك جزء من السفينة القديمة، فهل هذه السفينة هي سفينة بلاك بيرد؟ وجاء قراصنة وبنوا سفينة جديدة من اجزاء سفينة بلاك بيرد القديمة وأدعوا أنها سفينة بلاك بيرد

الحقيقية، فمن منكم على حق؟

هذه كانت إشكالية مشهورة جدًا لمحاولة تفسير إستمرار الهوية، فما دليلك على أنك أنت قبل 10 سنوات، وما المقياس الذي تستخدمه لقياس التساوي بينك وبين أنت قبل 10 سنوات، حدثت الكثير من التغيرات على مستوى جسمك وعلى مستوى عقلك، أولى الحجج هي أنك تتذكر نفسك قبل 10 سنوات وبالتالي بما أن لديكم ذكريات مشتركة فأنتم نفس الشخص، ولكن ماذا لو أصبت بفقدان ذاكرة؟ هل انت نفسك قبل 10 سنوات الآن؟

ماذا لو أصبح عمرك 90 سنة ولم تعد تتذكر نفسك وأنت في العشرين من عمرك ولكنك تتذكر نفسك عندما كنت في الاربعين، هل أنت نفس الشخص الذي كان في العشرين؟ يمكنك الهروب من هذه المعضلة بالقول أنك تتذكر نفسك في الأربعين، وفي الأربعين كنت تتذكر نفسك وأنت في العشرين، اذًا هذا يعني أنك نفس الشخص الذي كان في العشرين.

ولكن الآن هل تتذكر نفسك وعمرك سنة واحدة؟ لا يمكنك إثبات أنك كنت تتذكر نفسك وانت في عمر سنة واحدة عندما كان عمرك سنتان، ليس لديك دليل، وهل هذا يعني في حالة وجود دليل على استمرارية الهوية عن طريق الذاكرة أن أي شخص يمتلك نفس ذكرياتك هو انت؟

فلنفترض أننا نقلنا عقلك لجسم جديد، فهل هذا يعني أنك نفس الشخص ولكن غيرت جسمك؟ هل سفينة بلاك بيرد التي لديك هي الأصلية؟ أم السفينة التي مع القراصنة هي الأصلية؟ وما دليلك؟

ربما من الحلول المقترحة لحل مشكلة استمرار الهوية، واشارتنا دائمًا إلى أن معاذ الطفل الذي كان عمره سنة هو نفسه الذي عمره 100 سنة هي الأسماء، الأسماء التي نطلق على الناس ربما هي من خلقت هذه الاشكالية، ربما أنت فعلًا شخص جديد كل ثانية ووجودك مستمر حتى تفنى، ربما استخدامنا الخاطئ للأسماء أدى إلى هذه الإشكالية، ولكن في حالة كونك شخص جديد فهل يصح ان نعاقبك على الجرائم التي أرتكبتها قبل اسبوع؟ رغم أنك شخص مختلف تمامًا؟ طب لو قلت أننا نعاقبك لأن جسمك هو نفس الجسم قبل اسبوع، فهل لو نقلنا عقلك لجسم جديد ستسمح لنا بعقابك؟ الآن أنت شخص مختلف بجسم جديد ولكننا نظل سنعاقبك، وهذا يدل على أن استمرار الهوية مشكلة يجب أن نحافظ عليها لنحافظ على القوانين من الانهيار.

الآن، ربما هناك حلول لهذه المشكلة تعتمد على الميتافيزقيا، فربما انت نفس الشخص دائمًا لأن روحك لم تتغير، ربما الروح هي الحل لهذه المشكلة، ولكن هذه المشكلة تنبع اهميتها الحقيقية في مسألة نسبية، وهي أننا نحتاج لقوانين تعتمد على أنك نفس الشخص الذي أرتكب الجريمة، فلو غيرنا هذه القوانين فما حاجتنا للروح؟ وهذا نقاش آخر.

نينجتسو الإستدعاء: @Curious @Ivan2Karamazov @what_the وبالتأكيد أي أحد آخر يمكنه المشاركة، فقط استدعيتهم لإحتمالية أكبر لوجودهم.