في نهاية عام 2016 أعلنت جامعة جلاسكو الاسكتلندية نيّتها تدريس فلسفة السيمسونز، عن طريق منهج دراسي يتم تدريسه ضمن المواد الأدبية و الفلسفية بالجامعة تحت عنوان "فلسفة هومر سيمسون" و يهدف هذا المنهج إلى تحليل سلوك الشخصية الرئيسية في المسلسل، والتوصل إلى قواعده الأخلاقية، وهل هو شخص خيّر أم شرير، و كان سيُشرف على هذا الموضوع جون دونالدسون الذي يقول إن هومر سيمسون هو شخصية معقدة من الصعب ألا نحبها و أن المسلسل مليء بأفكار أرسطو، كانط، ماركس، كامو و مفكرين عظماء آخرين و معروضة بأبهى أشكال الفلسفة: الكارتون.

السيمسونز يزخر بالفلسفة و يعرض الكثير من الأفكار المهمّة التي قد لا تنتبه لمعناها الكبير للوهلة الأولى، هومر يمثل (تقريباً) الشخص الوجودي العبثي الذي يطرح قضايا وجودية بعدة مواضع، هومر شخص ساذج، بسيط، كسول، صادق، يعبر مثلاً بصراحة عن كرهه لجاره نيد فلاندرز رغم معاملته الحسنة له، هومر يكره العمل بشدة و في العديد من الحلقات يتسآل لم عليه أن يعمل، و ماذا يحدث إن توقف عن العمل، و لمَ لا ينهي كل هذا و يرتاح؟

https://suar.me/AJdAB

هومر يحبّ الحياة على الرغم من معانيها البسيطة بالنسبة له، فهو يجد سعادته بأمور بسيطة مثل الاكل و الشرب و بعدم أخد الحياة بجدية و يحزن بشدة في إحدى الحلقات عندما يقرأ أنه يجب أن يعيش كل يوم على أنه آخر يوم بحياته.

https://suar.me/Bj3AN

هومر ليس الشخصية الوحيدة التي تحمل معانٍ فلسفية، فمثلاً يمثّل ابنه بارت حرية الإختيار بينما يمثل جاره نيد فلاندرز نظرية الأمر الآلهي.

هومر كان دائماً لديه مشاكله مع الكنيسة و المتدينين، في إحدى الحلقات يبدأ بطرح أسئلة متعددة مثل ما المهم بالذهاب إلى مبنى ما صباح كل أحد، أليس الله متواجداً بكل مكان؟ ألا تظنون أن الله لديه أشياء أخرى يجب أن يقلق منها بدلاً من أين أمضي صبيحة يوم الأحد؟

هومر يسخر من جاره عندما يطلب منه أن يرافقه إلى فلسطين لزيارة الأماكن المقدسة، و يعرض رأيه ساخراً بأنه غير مهتم بزيارة منطقة حرب مع متدينين مملين:

https://www.youtube.com/watch?v=5jERDJK6pvo

و على الرغم من مشاكل هومر مع الكنيسة و المتدينين و شكّه بوجود الله في كثير من الأحيان، إلّا أنه غالباً ما تعود علاقته مع الله جيدة بالنهاية، و في المسلسل كل الشخصيات تمتلك 4 أصابع، إلّا الله تم عرضه ب 5 أصابع.

https://suar.me/mX2VG

أيضاً قام عدة أشخاص بتأليف كتاب عن الفلسفة الموجودة بالمسلسل حقق نجاحاً كبيراً و هو موجود إلكترونياً، بعنوان:

The Simpsons and Philosophy: The D'oh! of Homer

https://www.goodreads.com/book/show/31813.The_Simpsons_and_Philosophy

أيضاً من شاهد Rick and Morty يستطيع بدوره لمس فلسفة وجودية في كثير من المواضع، وهذه المقاطع تتحدث عن ذلك لمن شاهده:

https://www.youtube.com/watch?v=ez1rWBPznEc

https://www.youtube.com/watch?v=-JFA764oTZo

 1- هل تفضّل أن تحتوي المسلسلات الكوميدية التي تشاهدها فلسفات معيّنة؟ أم تفضل أن تكون معتمدة قدر المستطاع على عنصر الكوميديا البسيط المجرد دون أن يغلب عليها نمط فلسفي معيّن؟

2- هل تعتقد أن أيّ فلسفة كانت لتنجح لو تم تضمينها بهكذا قالب كوميدي جميل؟ أم أنه يوجد فلسفات معيّنة تنجح فقط بهذه المهمة؟ مثلاً لو جُعل هومر -الشخصية الرئيسية- بأفكار جاره نيد هل كان المسلسل ليحقق نفس النجاح؟

3- هل ترى أن إعجابك بمسلسل تغلب عليه فلسفة معيّنة يعني أنك موافق لهذه الفلسفة و طريقة تحليلها للأمور؟ أم أن إعجابك بالمسلسل هو غالباً بسبب المشاهد الكوميدية فيه و لا شأن للفلسفة فيه بهذا؟

4- هل تتردد إن رأيت أولادك غير البالغين يشاهدون مسلسلات من هذا النوع خوفاً من أن يتطبعوا بنمط تفكير معين؟ أم أن هذا الموضوع غير مهم و لن يؤثر عليهم كثيراً كون المسلسل غير موجّه لعرض هذه الفلسفة بشكل أساسي؟