هل أنا أنا؟ أم من يكون أنا؟


التعليقات

انت/ انا روح خالدة، وهبها الله تعالى جسدا وعقلا. سيفنى كل من الجسد والعقل وسأحصد انا-الروح- ما صنعت بهما-الجسد والعقل- على الارض... فإما جنة او نار في الآخرة..

جعلنا الله من اهل الفردوس....

هذا ما مؤمنة به -حتى الآن-.

.

موضوع فلسفي كبير، سألت أبي ذات مرة وأنا صغير: من أكون أنا؟ حين أقول أنا، فهل أقصد عقلي أم يدي أم قدمي؟

أبي يشاهد الكثير من المحاضرات الفلسفية حول هذا الموضوع مؤخرًا، لكنني لا أعلم الإجابة بالفعل.

سؤال آخر بعد صلاة تراويح قال الإمام: وأعوذ بك من شر نفسي. فمن نفسي؟ إذا عملت الصحيح جرّتني نفسي إلى الخطأ وإذا عملت الخطأ أكون قد ظلمت نفسي، فمن هي تلك النفس الدلوعة التي تجرّني إلى ظلمها فإذا ظلمتها بكت مني؟ من أنا ومن نفسي؟ وإذا طلبت من الله أن يجيرني من نفسي أو يبعدني عنها فاستجاب لي، ما الذي يحدث؟ أيتغير شيء في جسدي؟

كلها أسئلة فلسفية معقدة تكتب المجلدات والمصنفات فيها.

انت افكارك

أنت انسان وبس.

ربما لكن أفيدك تماما في هذا الموضوع لكن أجمل ما سمعت في الامر بتفصيل اكثر من ممتاز هو في هذه الحلقات الإذاعية (كلام فلسفة ) والحلقات الاولى تناولت بروعة منقطعة النظير ونادرة هذا الموضوع.

تابعت جميع الحلقات ورابطها هنا:

الحلقة التي تبحث في الموضوع: http://stfi.re/dowpal

انت الانسان الذى خلقه الله سبحان وتعالى, انت الذى اذا اخطأت وقلت من انا أو انا سراب وفكرت بتمعآ قليلآ سوف تقول انا حقيقة أنا لست سراب, هل السراب يعقل ويرى ويتكلم, سوف تقول أننى انسان خلقنى الله وحدة لاشريك له وانعم على بنعم لاتعد ولاتحصى.

هذه الأسئلة لا توصل الى نتيجة ، أعتقد ان الاستمرار في سؤالها يوصل الانسان الى الجنون ، فقط اعلم انك انسان مخلوق تتحكم بافكارك وافعالك :) ، انت عقلك وروحك وجسدك (الا اذا كنت ملبوس P: ) الذي يعيش بداخلك هو انت ايضا . الجواب تافه مثل تفاهة السؤال ، فلا تجعل الجواب اضخم منه :)

انا لا احد

انا شخص كاي شخص اخر

الدنيا فانية انا فاني

كلنا سنموت يوم ما

لن نستطيع الهرب من الموت

-1

لان انا انا انا انا انا انا

تفهم ما تفهم مو مشكلتي

-3

انت مجرد حيوان منوي نتج عن شهوة ل 10 دقائق او اقل، فلا داعي لمثل هذه الاسئلة.


فلسفة

يختص بالبحث عن الحقيقة وطلب المعرفة.

7.42 ألف متابع