نلاحظ حالياً سعي الكثير من المواقع الإلكتروني إلى استخدام تقنيات الرد الألى Chatbot داخل المواقع والتطبيقات من أجل تحسين تجربة المستخدمين، والعمل على توفير المساعدة اللازمة لهم في أسرع وقت ممكن، فهل ستضيف برامج الرد الألى مميزات من الصعب على البشر القيام بها؟

في الحقيقة أثبتت برامج البوت الألى كفاءتها العالية ليس فقط في الرد على المستخدمين والزوّار وتوفير الدعم الفني اللازم لهم في وقت قياسي تماماً، لكن أصبح لها الكثير من التطبيقات الأخرى التي سوف أشير لها داخل المشاركة.

ما الفائدة التي تعود على صاحب الموقع من استخدام الشات بوت؟

الدعم الفني هو شيء أساي لدى أي شركة أو موقع يقوم ببيع الخدمات او المنتجات بكل أنواعها، وذلك لان العميل دائماً يفضل أن يكون هناك شخص مستعد للإجابة على كل اسئلته واستفساراته قبل إتمام عملية الشراء، وخصوصاً في المتاجر الناشئة التي لا تزال تعمل على بناء الثقة بينها وبين العملاء.

الشات بوت يوفر الكثير من الوقت عليك للدخول إلى كافة اسئلة المستخدمين والإجابة عليها، إلا جانب أنه يتعلّم بفضّل تقنيات الذكاء الاصطناعي من كل محادثة يقوم بها، وفي النهاية يصل إلى مرحلة احترافية في الرد على الرسائل والاستفسارات، وهذه أهم فوائد استخدام الشات بوت داخل الموقع:

  1. الشات بوت يكون متاح على مدار 24 ساعة للرد على رسائل واستفسارات المستخدمين.
  2. يوفّر عدد الأشخاص المطلوبين لإدارة الدعم الفني للعملاء، وذلك لأنه يستخدم قاعدة المعرفة لديه لتقديم إجابات وافية لأسئلة المستخدمين.
  3. يستطيع الشات بوت أتمتة الرسائل والردود على الأسئلة المكررة، وبالتالي يوفّر عليك الوقت في اجابة اسئلة مكررة من المستخدمين.
  4. يدخل في تطبيقات أخرى أتحدث عن بعضها في الفقرة التالية.

مستقبل الشات بوت وتطبيقاته العملية

يعتقد البعض أن الدور الوحيد للشات بوت هو إدارة تذاكر الدعم الفني والرد على أسئلة المستخدمين واستفساراتهم فقط، لكن الأمر لم يعد كذلك، فهناك الكثير من التطبيقات الذكية التي دخل فيها الذكاء الاصطناعي بقوّة وساعدت الشات بوت على القيام بتنفيذ العديد من الامور المعقّدة التي تحسن تجربة المستخدمين وربما تسهم في زيادة المبيعات للمتاجر الإلكترونية ومنها ما يلي:

تطبيقات الشات بوت لزيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية

أصبح الشات بوت بوفّر حلول تسويقية تهدف إلى زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية، فمثلا هناك نوع من الشات بوت يسمى Cart Booster وهو يعمل على تشجيع العميل دخل سلّة الشراء على إكمال الطلب للنهاية، وذلك من خلال تتبّع حركة العميل داخل المتجر، وبمجرد أن يصل إلى صفحة سلة المشتريات يقوم بإظهار رسالة تحتوي على خصم مغري للعميل لتشجيعه على إكمال الطلب للنهاية.

وقد شرحت طريقة تفعيل هذا النوع من الشات بوت وأكثر في مشاركة اليوم على منتدى عرب ووردبريس إذا كنت مهتم بتفعيل هذا النوع من الشات بوت داخل موقعك:

أيضا هناك نوع أخر من الشات بوت يسمى Welcom new Clients وهو بوت يقوم بتتبّع الزيارات التي تدخل إلى المتجر الإلكتروني، وعندما يكتشف زائر يدخل إلى المتجر للمرة الأولى، فيقوم بإظهار رسالة تحتوي على خصم خاص فقط له بسبب زيارته الأولى للمتجر، وهو ما يساهم بصورة كبيرة في زيادة نسبة التحويلات من زيارات المتجر الإلكتروني.

تطبيقات الشات بوت لزيادة التفاعل

هناك العديد من تطبيقات الشات بوت المتطوّرة التي لها دور كبير في زيادة تفاعل الزوار داخل الموقع بصورة غير عادية، وأحد الأمثل هو الشات البوت الذي يطلق عليه Spinning Wheel ويقوم هذا الشات بوت بإنشاء عجلة دوّارة داخل الموقع، يقوم الزائر بالنقر عليه لتبدأ في الدوران السريع ثم تقف عند علامة معينة تشير إلى حصوله على جاهزة أو هدية مجانية، مثل كتاب الكتروني مجاني أو دورة تدريبية مجانية او حتى منتج مجاني..

كذلك يوجد شات بوت Leaving Page والذي يقوم بتتبع الزوار الذين على وشك النقر على زر الخروج من الصفحة او الموقع، وعلى الفور يقوم بإظهار اشعار لهم لتشجيعهم على العودة مجدداً إلى الموقع للحصول على محتوى جديد او معلومات مميزة أو هدايا مجانية او غيرها من العروض التي تشجع الزائر على عودة التصفح والبقاء لأطول فترة ممكنة داخل الموقع.

كانت هذه بعض الأمثلة والنماذج التي توضّح الأهمية الكبرى لدور الشات بوت في مستقبل المواقع والتطبيقات الإلكترونية. فهل لديك تجربة مع أحد انواع الشات بوت؟ وكيف أثر ذلك على تجربة المستخدمين أو مبيعات متجرك الإلكتروني؟