بدايةً أنا أعمل كمستقل أيضا خارج المنصة . ولم انوي العمل عليه بشكل جدي الا منذ فترة قصيرة بسبب اعمالي خارجه . وحالي كحال كل المستقلين الجدد حساب جديد . لديه بعض الاعمال السابقة في معرض الاعمال . لا تقييم .

أظن اني محظوظ لانه بعد حوالي 20 عرض فقط قمت بعملي الاول . وتقيم تام .

بعد يومين من التسليم قام شخص آخر بطلب مشروع خاص . قمت به والتقييم تام ايضا .

حاليا هذا التقييم لمشروعين يمنعني احيانا من تقديم العروض . عندما أرى شخص آخر قدم حوالي 50 عرض ولم يحالفه الحظ بالعمل الأول حتى الان قدم عرضه في المشروع أملاً في حصوله على العمل الأول .

لا خلاف على انه من حق صاحب المشروع اختيار من يحلو له . وان الاعمال السابقة داخل المنصة تعطي ميثاقية أكبر لصاحب المشروع بالمستقل . ولكن بهذا فان العمل محصور على الفئة الأكثر حظا .. ربما هناك من هم اكثر كفائة و خبرة منهم .

المشكلة الرئيسية وراء هذا هو جهل صاحب المشروع في المجال وهذا طبيعي لان هذا ما دفعه لطلب المساعدة .

فكرت في حل يرضي ويفيد كل الأطراف .

مثلا مشروع برمجي .. موقع او تطبيق ..

ماذا لو كان هناك مبرمج ذو خبرة كافية تم اختياره من قبل المنصة مسبقا يقف بجانب صاحب المشروع البرمجي ليساعده في كتابة نص المشروع و توضيح النقاط بشكل جيد واختيار المستقل الأفضل باجر رمزي . 20$ أو 10$

ربما تكون هذه الميزة اختيارية لصاحب المشروع بطلب المساعدة من مختص أو لا .

أظن ان هذا سيجعل المنصة أكثر فعالية لصاحب المشروع وتجعله مطمأن بان عمله سيتم على أحسن حال و تجلب المستقلين أصحاب الخبرة للعمل لان من يناقشهم يعرف خبايا المجال و يستطيع تقدير الأكثر خبرة و كفائة لتنفيذ المشروع .

مثالي هذا على المشاريع البرمجية بحكم اني اعمل في المجال واني ارى ان معظم المشاريع المطروحة برمجية . ولكنه على سبيل المثال لا الحصر . فيمكن تنفيذ ذات الامر على كل المجالات .

من الجوانب السلبية لهذا . في حال كان المساعد لا يملك الخبرة الكافية ربما يقدم مشروع اخر بعيد عن طلب صاحب المشروع . وتسوية الامور تصبح أكثر صعوبة من المشاكل الحالية . أيضا لا أرى أي نية تطوير أو اضافة اي ميزات من قبل أصحاب المنصة . لا يمكن لمن يعمل كمساعد مختص استلام مشاريع و العمل عليها بالمنصة .

لكن ان تم تجاوز هذه النقاط أرى أنه ستنتقل المنصة لمرحلة أخرى . وبعد فترة وجيزة ستحتاج المزيد من الخبراء لتغطية المشاريع التي تطلب المساعدة .

ما رأيك بفكرتي ؟ هل لديك حلول أخرى ؟