آليات الدفع وتحويل الاموال تعتبر عنصر حيوي لنجاح وانتشار اسواق المهارات ، فكل سوق يسعي لتوفير افضل وسائل الدفع المتاحة لتمكين العملاء من إجراء عمليات سحب وإيداع في اي وقت تقريباً محافظين علي عامل الامان لكلا الاطراف.

ومما لا شك فيه ان الاوضاع المتطربة في اغلب البلاد العربية تؤثر بالسلب علي اغلب هذة الخدمات كما هو الوضع مع الباي بال وغيرة.

في ظل هذة الاوضاع والعوامل يوجد قطاع اخر متعطش لاي امل لكي يتم إشراكة في خضم عمليات الحوسبة بشكل مربح ولائق " قطاع الاتصالات " شركات المحمول العربية تحديدا ما اود ان اتحدث عنهم ..

تعتبر شركات المحمول من اكبر مزودين الخدمات الخاسرين في الوقت الحالي فمن خلال شبكاتهم يتواصل الملايين علي شبكة الانترنت وتمرر معاملات مالية مهولة لا حصة لهم فيها تذكر وتوجد العديد من التقارير والابحاث حول هذا القطاع تؤكد واقعهم المفجع الذي دفعهم للاستثمار في اسواق متعددة سعياً لاحياء تفوقهم التقني كما كان الحال قبل ثورات الجيل الثاني و الثالث للاتصالات .

مؤخراً توجهت شركات الاتصالات العربية لاتاحة خدمات الـ Direct Carrier Billing سواء من خلالهم مباشرة او عن طريق السماح لشركات وسيطة محلية و عالمية من توفير خدماتهم من خلال شبكاتهم ، استرجاعاً لمحصلة واقعنا لماذا لا تطوع هذة التقنية لاسواق المهارات العربية ، اظن انها قد تحدث ثورة ولا اقصد مستقل تحديدا ولكن اتحدث عن المفهوم ان يتم تداول عمليات اسواق المهارات العامة او المحددة كخمسات عن طريق شبكات المحمول ، اعلم ان هناك فروق جوهرية في التسعير بشكل محلي والتسعير بالدولار ولكن إن اخذنا في الاعتبار معدلات الاستخدام من خلال الاجهزة المحمولة و القيمة السيكولوجية الغير المسبوقة التي تتزايد بين الانسان و جهازة المحمول معتبرين بما نشهدة من سيطرة منصات التواصل الاجتماعي ، اظن ان مبدأ الفكرة يستحق التفكير فيه قليلا ..

هذة قناعتي لهذا الطرح فما رأيكم اخواني المستقلين و رواد الاعمال