تم إنشاء هذه المنصة الإعلامية لأحد الإخوة السوريين والذي كان مرتبك الأفكار ومشتتا في ما يخص هندسة مشروعه وقد قام بإختياري على الخاص لإنجاز هذا المشروع ومناقشة أفكاره وترتيبها وبعد أن قمت بما توجب علي قام هذا الأخير بتغيير فكرة المشروع جذريا لتصير موقعا لإنشاء صفحات إجتماعية للنشطاء.

كان موعد تسليم المشروع قد اقترب وبقيت ثلاث أيام فقط فطلب مني هذا الأخ أن آخذ راحة في هذه المدة ريثما يقوم هو بإضافة بعض الأفكار وقد كنت متخوفا مما سيؤول له هذا التغيير من مشاكل فقمت بالتحدث معه وأخبرته بما يجول في ذهني فقام بتسليمي مبلغ المشروع كاملا.

بعد مرور أربعة أيام أرسل لي هذا الشخص الأفكار الجديدة وطلب مني إنجازها كاملة وقال لي أنه لن يقوم بتقييم المشروع حتى أنتهي منه (علما بأن فكرة المشروع تغيرت جذريا), خفت وارتبت قليلا لكنني توكلت على الله وقمت بالعمل على المشروع طيلة 20 يوما بعد موعد التسليم الأول وكنت خلالها أتواصل مع الزبون يوما بيوم وأناقش أفكاره وأطبقها.

بعد اقترابي من إكمال الأفكار المضافة من قبل هذا الزبون لاحظت أنه يقوم بطلب إضافات أخرى مني فطلبت منه أن يقوم بتقييم المشروع لأن هذه الإضافات خارجة عن المتفق عليه فرفض ذلك وقام بتهديدي أنه سوف يقوم بوضع تقييم سيئ على المشروع إن لم أقم بإضافة ما طلبه مني.

حاولت أن أتواصل معه برفق لكنه استمر في التهديد والوعيد, قلت له أني سأتوقف عن العمل حتى يقوم بالتقييم .. قام هو بالتواصل مع الدعم الفني لموقع مستقل وأخبرهم أنني لا أريد تسليمه المشروع, فأرسل لي الأخ محمد رسالة بهذا الخصوص وأجبته عنها وأخبرته بما قد وقع بيننا بعدها لاحظت أن الأخ محمد في فريق الدعم بدأ يتعاطف مع الزبون وقد طلبت منه أن يقرأ المحادثات التي جرت بيننا ليفهم الموقف جيدا وبأن الزبون قد طلب أشياءا خارج ما تم الإتفاق عليه لكن الأخ محمد لم يكن متعاونا معي رغم أن شروط موقع مستقل تضمن لي حقي في رفض المتطلبات الخارجة عن المتفق عليه.

لا بأس, بعد يوم فقط قام الزبون بوضع التقييم وقام بوضع تعليق عليه لايمت لما دار بيني وبينه بصلة ونعتني بأنني خدعته وأنني لا أحسن التواصل وأنني عدائي (أحزنني هذا جدا) لأنني كنت أعامله معاملة خاصة وأحاول قدر الإمكان إرضائه.

الأخ محمد طلب مني أن أنجز ما قام الزبون بطلبه رغم أنه خارج الإتفاق, الآن بعد أن أنجزت ذلك قمت بالتواصل مع الزبون وسألته عن المكان الذي يحب أن يتوصل فيه بملفات الموقع لكنه قام بالرد علي وأخبرني أنه يرفض التوصل بها إلا بعد أن يعطي رأيه فيها.

سألته مرة أخرى أن يخبرني أين يريد التوصل بالملفات لأن حجمها جاوز 25 ميجا لكنه هذه المرة أجابني برسالة مليئة بالشتائم والتهم.

الآن أنا أسأل "كيف يضمن موقع مستقل حقوق المستقل الأخلاقية ؟ وهل يقوم الأفراد في الدعم الفني بمتابعة المشاكل متابعة جادة (قراءة المحادثات والتحقق مما تم إنجازه) أم أنهم يكتفون بالعطف على من سبق بالبكاء ؟"


المشروع على صفحة أعمالي

https://mostaql.com/portfol...