https://suar.me/LPEQo

إذا نظرنا للوراء قليلًا سنجد أنّ الاحتفاظَ

بالمعلومات والبيانات ومشاركتها أمرٌ مواجهٌ بالكثير من العناء؛ لاضطرارنا لحملها في وسائط التخزين المختلفة والتنقل بها من مكان لأخر، مع خطورة تعرضها للتلف أو السرقة.

ولكن أتت الحوسبة السحابية لتعطينا حلول لكثير من العوائق التي تعترضنا سابقًا في طرق تخزين ومشاركة هذه المعلومات والبيانات، الآن يمكنك بكل سهولة رفع معلوماتك وبياناتك من جهاز في منطقة ما، وتحميلها من جهاز آخر في منطقة أخرى بكل سهولة متى ما توفر لديك خط اتصال بالإنترنت.

وهنالك الكثير من الشركات التي توفر هذه الخدمة سواءً بشكل مجاني أو مدفوع، ومع كمية البيانات والمعلومات التي أصبح نتداولها الآن على السحابة، أصبح هذا الأمر مطمع للكثير من المخترقين، والهدف الجديد لديهم في الحصول على البيانات والمعلومات والأسرار، حساباتنا على هذه المواقع، لذلك لا تتوقع أن تكون بمأمن من خطر الاستيلاء عليها.

ولا تترك مهمة تأمين هذه المعلومات للشركات التي تقدم هذه الخدمة، بل يجب عليك أيضًا اتخاذ بعض الإجراءات والتدابير للحفاظ على معلوماتك وبياناتك، وسنتناول في الأسطر التالية لهذا المقال أشهر وأسهل الوسائل والطرق التي يمكننا بها تأمين ملفاتنا على السحابة.

01- استخدام الخدمات التي تأتي بخيار تشفير البيانات:

مع كثرة المهام والأعمال التي تقوم بها يوميًا ومزامنة ملفاتك على السحابة، عليك أن تستخدم خدمة تخزين تقوم عنك بمهمة تشفير ملفاتك بشكل تلقائي، هذا الخيار سوف يعطيك طبقة حماية إضافية لبياناتك حتى لو تم الحصول عليها يبقى التشفير جدارًا منيعًا يمنع المخترقين من الاستيلاء على هذه البيانات.

02- تشفير بياناتك قبل رفعها على السحابة:

إذا كنت من المهووسين والمتشكيين في كل شيء، يمكنك استخدام تطبيق قوى مثل Last Pass أو Bit Locker لتشفير بياناتك يدويًا قبل رفعها على السحابة، وبالتالي ستكون مطمئنًا على بياناتك ولديك أنت وحدك الكلمة السرية التي تفك تشفير هذه البيانات.

03- قراءة شروط الخدمة ToS:

سواءً كنت تخطط للاستفادة من خدمة الحوسبة السحابية بشكل مجاني أو تريد الترقية للخيارات المدفوعة، عليك أن لا تُهمل قراءة شروط الخدمة للشركة المقدمة للخدمة، وبإنفاق القليل من وقتك لقراءة هذه الشروط سوف تعرف جيدًا ما عليك وما لك من شروط، مثل ماذا سيحصل إذا حصل خرق لقاعدة بياناتهم وهل هنالك نوع من التعويض وأشياء مثل هذه.

04- اجعل كلمة المرور قوية بقدر الإمكان:

لا تستهن بهذه النقطة على الإطلاق، سواءً كانت بياناتك على السحابة مشفرة أم لا، يجب أن تكون كلمة المرور قوية كفاية كونها الخط الدفاع الأول في حماية معلوماتك وبياناتك، وهذا الأمر يكون على عاتقك بالمقام الأول، لا تتكاسل وتهمل هذه النقطة.

05- تعطيل التحميلات التلقائية إلى السحابة:

ربما قد لا يتوفر لديك الوقت الكافي لتحميل ملفاتك، وبالتالي تجعل خيار مزامنة ملفاتك على جهاز الحاسوب مع حسابك على السحابة 24/7، احذر هذه الطريقة قد تؤدي بك إلى تحميل ملفات أنت لا تريدها، وسيأخذ مساحة على السحابة قد تحتاج إليها في يوم من الأيام.

06- الفحص الدوري وتنظيف الحساب أمر مطلوب:

عليك بأخذ الوقت بمراجعة بياناتك على السحابة، وتنظيف ومسح الملفات التي قد لا تحتاج إليها أو تلك التي انتهى وقت الحفاظ عليها، واحذر ربط حسابك على السحابة بأي من حساباتك الأخرى على وسائل التواصل الاجتماعي، فمع سهولة الدخول من خلال هذه الحسابات إلاّ أنّ الخطر قد يكون كبيرًا، ولمزيد من الأمان عليك إبقاء حسابك على السحابة بمعزل عن الحسابات الأخرى، واحتفظ لها بكلمة مرور بشكل منفرد.

07- راجع من لديه الصلاحية والمشاركة:

في وقت من الأوقات سوف تضطر لتقاسم ملف ما مع شخص ما، من خلال إعطائه صلاحية المشاركة والتعديل والكثير من الصلاحيات التي يُمكن أداؤها من خلال المتصفح، لذلك أبدأ المراجعة الدورية لهذه الحسابات، وقيد وصولهم للملفات وتعطيل إذوناتهم في الوصول لهذه الملفات بمجرد انتهاء المهمة بشكل فوري.

ويجب عليك أيضًا الامتناع عن تقديم امتيازات المشرف لكل شخص، واجعل هذا الأمر خاص بك وحدك، لمزيد من الأمان فمتى ما تعرضت حساباتهم للخطر فملفاتك أيضًا ستكون في خطر.

08- تمكين عامل المصادقة الثنائية:

إذا كان مزود الخدمة يوفر هذه الميزة، فيمكنك تفعيله على الفور! إنّها مفيدة ويشكل طبقة حماية قوية لأي من حساباتك، ستتلقى رمزًا عبر الرسائل القصيرة أو من خلال تطبيق مصادقة في كل مرة تسجل فيها الدخول إلى متصفح / جهاز جديد، وبالتالي يمكن للخدمة التحقق من هويتك ومنع المحاولات الضارة في المساس بحسابك.

09- النسخ الاحتياطي في أكثر من مكان:

لا تكتفِ بعمل نسخة لبياناتك على السحابة فقط، بل كلما كانت لديك الخيارات ستكون في مأمن خاصة تلك البيانات التي لديها عالية من الأهمية إذا فقدتها ستفقد الكثير، لذلك عليك عمل نسخة في السحابة ونسخة في جهاز الحاسوب الخاص بك، ونسخة في وسيط تخزين خارجي، وبهذه الطريقة ستكون متأكد بأنّه يمكنك الوصول لبياناتك لأي واحد منهم إذا حصل الأسوأ.

10- انتبه عند اتصالك بالواي فاي:

سواءً كنت تستخدم Upload/Download لبياناتك على السحابة تأكد بأن تتصل بشبكة واي فاي آمنه، وإذا كان الاتصال بشبكة المنزل أو العمل أو شبكة عامة عليك اتخاذ كافة التدابير للحيلولة دون اعتراض اتصالك والتجسس عليك، من خلال تأمين المتصفح قبل الدخول على الحساب، واستخدام خدمات VPN موثوقة، والأهم تفعيل جدار الحماية بشكل دائم.

وتذكر دائمًا عزيزي القارئ أنّ تأمين حساباتك يعتمد عليك أولًا وأخيرًا، فالشركات المقدمة لخدمات الحوسبة السحابية مسألة الأمن لديها من الأولويات، ولكن فيما يخصها هي من خلال تأمين خوادمها وبيانتها.

وإذا حصل الأسوأ في اختراق خوادمها فالضرر قد يكون عندها أخف حالًا، ويمكنها التعويض لاحقًا، ولكن الضرر الذي سيحصل لك أنت لن تستطيع تعويضه بكل تأكيد خاصةً وأنّ بياناتك قد تم عرضها على الملأ، لذلك كُن أنت المبادر بتأمين بياناتك ومعلوماتك حتى تكون في مأمن.