تم صنع أول كمبيوتر الكتروني في جامعة بنسلفانيا وذلك في العام 1945 . أطلق عيله اسم (ENIAC).

كانت الكمبيوترات في مراحلها الأول مكونة من الاف الأنابيب الخاوية المتصلبعضها بالبعض الآخر . وكان الكمبيوتر الواحد يحتل غرفة واسعة الأنه يتألف من أجزاء عدة . تغير هذا كله مع ظهور رقائق السيلوكون التي سمحت "بالتصغير" . باتت الكمبيوترات أصغر حجما بما لا يقاس بحيث صرنا اليوم في زمن كمبيوترات زوايا المكتب الصغيرة .

(Electronic Numeral Integrator And Calculator) أو ما معناه : "الحاسوب والموحد العددي الألكتروني" . بلغت زنته 30 طنا واحتل قاعة واسعة مساحتها 18000 قدما . وهكذا يتبين لنا بسهولة ملاحظة مدى التطور الذي عرفته صناعة الكمبيوترات ، ذاك أن الكمبيوتر الفردي الشائع في أيامنا هذه لايحتل سوى زاوية صغيرة من زوايا مكتبنا رغم أنه يقدم لنا من الخدمات أكثر مما كان يقدمها لنا "الأينياك".

اليوم و بعد التطور الكبير الذي عرفته التكنولوجيا والمنافسة القوية بين الشركات الصناعية باثت الحواسيب أصغر حجما و أجمل من الحواسيب القديمة بل توفر لك مساحة تخزين أكبر مما كانت توفرها لك الحواسيب القديمة .

لقد أصبح الحاسوب الى الجانب الهواتف الذكية شئ هام بالنسبة للبشرية إذ أن الاقتصاد الوطني لدول بات يتعلق بهذه الاجهزة الذكية فلايمنك أن تجد شركة أو مؤسسة تعمل من دون حاسوب بل أكثر من ذلك في المخرن لاساسي لمعلومات لأي شركة أو مؤسسة كيفما كانت.