أصبح حلم الرحيل هوس الجميع، كل يسعى هنا وهناك ليرحل، ولا أخفي عليكم هو هوسي أيضا أتصفح كل صفحات الإنترنت والإعلانات التي ستساعدني لتحقيق حلمي، أريد أن أرحل لمكان ما أنه بلد أوروبي معين إنها ألمانيا أنها حلمي ولكن صعب تحقيقه، فأنا مقيدة بأسرتي وعائلتي وقرار الرحيل ليس قرارا فرديا ويجب احترام رغبة الآخرين.

أثناء رحلتي في البحث عن كيفية الذهاب ونظام العمل والحياة وجدت امتيازات كثيرة لا نتمتع بها هنا مثل التأمين الصحي المتميز، وتوازن الدخل مع مستوى المعيشة فألمانيا مقارنة بالدول الأخرى تتميز باعتدال الأسعار، وتوفر فرص العمل لنقص الأيدي العاملة ، العقبة الوحيدة هي تعلم اللغة الألمانية وبمجرد تعلمها تشعر كأنك فرد من المجتمع.

أغلب من يريد الرحيل يتوجه إلى الدول الأوروبية منها كندا ، استراليا، ولكن لماذا يتوجه الجميع إلى هذه الدول تحديدا ولماذا يفكرون في الرحيل من البداية؟ هل هي أسباب اقتصادية أو اجتماعية أم ماذا؟

في الحقيقة عندما رغبت في الرحيل إلى ألمانيا كان السبب الرئيسي ارتفاع مستوى المعيشة والتعليم والحصول على فرصة عمل مميزة ، والحقيقة لست أنا فقط بل زملائي في العمل وأصدقائي على وسائل التواصل الإجتماعي وأغلب الشباب يتطلع لذلك، حتى أصدقائي الذين سافروا إلى هناك حياتهم قد تغيرت جذريا وهم سعداء جدا ولا يفكرون في العودة.

لكن بالنسبة لنا هل سيظل هذا الحلم يعوق واقعنا أم الأفضل التأقلم مع حياتنا ونحاول أن نتميز ونصل إلى أحلامنا في وسط العائلة