الحمد الله الذي أتم علينا 30 سنة على هذه البسيطة و أنا أكتب كلماتي هذه على منصة إلكترونية تربطني بأشخاص لم ألتقي بهم .

اليوم سوف اذكر تجربتي بإيجاز بأبرز ما تعلمته خلال الـ 30 سنة الماضية لعلى هنا من يستفيد منها .

الشغف و الطموح و الطفولة و المراهقة و آمال الشباب و تقدم العمر كلها تكون في الثلاثين السنة الأولى , بعدها تأخذ الحياة وضع مستقر و نسبي .

كنت أعيش وفق ما يمليه علي أسرتي فكان والدي يقول : بعد المرحلة الثانوية (18 سنة )تستطيع أن تتصرف كما تشاء , قبل ذلك أنت ملزم بإتباع أوامري . انتهى

كنت أنزعج كمراهق من وصاية عائلتي فقد كانت لدي طاقة تكاد تتفجر إذ لم أفرغها , فكنت آمل أن أهلي يسافرون أو يبتعدوا عني لكي أمارس حياتي بحرية .

مرحلة الطفولة تشكلت وسط عائلة متوسطة الدخل ثم انتقلت لمرحلة المراهقة و فعلت فيها المنكر و النكير , عند وصولي للمرحلة الثانوية أصبحت هادئ بشكل واضح و كان لزاماً علي أن أركز في تحقيق درجات جيدة حتى أدخل للجامعة .

حلم الدخول للجامعة باء بالفشل ؛ لأن الدرجات استحي أن أراها أنا فكيف بالجامعة !

بعدها عزمت الأمر على تعويض هذا الإخفاق بنجاحات مستقبلية تعدل من وضعي المرير , فأصبحت منذ تلك اللحظة أعمل في وظائف متعددة حتى اليوم أتنقل من شركة لأخرى .

نقاط رئيسية :

1- حصولك على كادر علمي يعني حصولك على تقدير و احترام الأطراف التي تتعامل معها سواءً كانت شركات أو حكومات أو حتى المجتمع , لذلك أحرصاً جيداً على الحصول على درجات عالية و أكبر قدر من الشهادات ذات النوعية الثقيلة و لا أقصد دورات الأيام و الشهور القليلة , و لا تلتفت لمن يقلل منها .

2- أبحث عن وظيفة أولاً و أفعل كل شيء لأجل الحصول عليها بعدها قم بالتفكير في إنشاء مشروع جانبي , ربما لو نجح تستقيل من وظيفتك النهارية و تواصل في هذا المشروع .

3- أخرج من دائرة المنافسة :يجب أن تتميز عن الآخرين في مهارات خاصة , إذا كنت تتشابه مع الأكثرية سوف تواجه صعوبة في كل شيء .

4- أخرج من القطيع : دائماً طالما تتبع أفكار و عادات الأكثرية فأنت مجرد عنصر خامل , لأن العادة تقول أن العوام أو البروليتاريا أفكارهم ضعيفة و غير مؤثرة و بالتالي غالباً هم من الطبقات الدنيا .

5- دع القلق و استمتع بشبابك : ندمت كثيراً على ساعات و أيام قضيتها في أشياء ظننت أنها سوف تعود لي بالنفع لكن الواقع كان عكس ذلك فلو كنت استمتعت بهذه الأوقات لبنيت ذكريات جميلة .

6- عط كل فترة حقها : في مرحلة الطفولة أنت طفل لا تأخذ دور الكبار في أفكارهم و أعمالهم المعتادة من تجارة و زواج و بناء البيت و نحو ذلك , سوف يأتي الوقت الذي تقوم به , استمتع مع أبناء جيلك و لا تسبق وقتك .

فترة الدراسة لا يتداخل معها شيء ثاني مثل التجارة , فلا تجتمع الدراسة مع التجارة أبداً و الناجحين فيها استثناء .

7- لا تختصر المسافات : من أغبى الأشياء و أخطرها هو فكرة اختصار المسافة , فبدلاً أن أدرس الثانوية أو الجامعة أقوم بدخول التجارة لأن هدفي من الدراسة هو الحصول على وظيفة و من ثم الحصول على المال , إذاً لماذا لا أحاول دخول التجارة الآن فأستطيع جمع الأموال و أتخلص من الدراسة المتعبة ؟! .

هكذا تفكير البعض و مما يحفز هذا التفكير هو قراءة قصص الناجحين الفنتازية , فشخص مثل ماركبيرج مؤسس فيسبوك ترك الجامعة و اتجه لإكمال مشروعه بعد اثبات نجاحه و هو ابن أسرة غنية جداً , فحتى لو جلس في البيت سوف يحظى بحياة فارهة لكنه مع ذلك دخل جامعة هارفاد أغلى جامعة للدراسة فيها و متفوق دراسياً من أيام الثانوية .

أبناء التجار حالياً يحرصون جداً على كسب المهارات + الشهادات لتعزيز وجودهم في الطبقة التي يعيشون فيها رغم أنها بديهياً غير مؤثرة

8- لا ترتكب أخطاء لها تبعات لاحقة : أفعل كل شيء لا يؤثر على حياتك في المستقبل , شيء ليس له تبعات سواءً اجتماعية اقتصادية سياسية أي شيء

9 - جرب تجارب جديدة : دائماً أنصح بخوض تجارب جديدة فهي التي تنقل حياتك من مكان لمكان آخر !

10- أحرص على صحتك : الصحة هي الرصيد الذي تكون ذراعك الذي يحميك في هذه الحياة , فإذا كنت تستخدم التدخين أو المخدرات فالإقلاع عنها يعتبر نجاح + ممارسة الرياضة حتى لو كانت بسيطة .

11 - لا تثق في قدراتك : هناك فرق بين الثقة في القدرات و الثقة في النفس , إذا كنت شخص ليس له تجارب سابقة ففي الغالب أنت صاحب قدرات ضعيفة و عليك أن تكون حذر بالتعامل معها و أن لا تراهن عليها , بالتجارب تستطيع الثقة في قدراتك و الاعتراف الأولي بمعرفة قدراتك يجعل تنجح في تنفيذ خططك .

12- لا تتحمس : كثيراً ما كان الحماس أكبر أعدائي عدة مرات وقعت في شيراكه , أجعل قراراتك مصدرها العقل وليس العاطفة ولا الحماس .

13- البيئة : أهم نقطة هنا هو موضوع البيئة المحيطة بك , خلال الـ 30 السابقة أجزم جيداً لو أردت أن تصبح ملك دولة أو مالك شركة أو طالب متفوق عليك أولاً بالبحث عن البيئة المناسبة المحيطة بك التي تدعم رغبتك و اهتمامك, فلو كانت البيئة المحيطة بك الآن تعزز من مشروعك الدراسي أو اللتجاري أو الاجتماعي فنسبة نجاحك عالية أما لو كان عكس ذلك فأحسن الله عزاك !

البيئة باختصار تصنع المعجزات , أغلب الناس مشاكلهم من البيئة المحيطة بهم و يظنون أن أساس المشكلة ليس له علاقة بالبيئة المحيطة , فإذا كنت تعاني من الوساخة و تريد النظافة فأخرج من صندوق القمامة و بعدها فكر في النظافة و أبحث لك عن مكان نظيف !

هناك مثال شائع يقول : ساير المصلي تصلي - ساير المغني تغني - ساير التاجر تصبح تاجر - ساير المدخن تصبح مدخن .

14- أخيراً , ابتعد عن الملهيات : كل النصائح التي نسمعها و نقرأها ليس لها فائدة طالما أننا لا نطبقها و السبب في ظني هو أننا نجد صعوبة بسبب الضوضاء المحيطة بنا فنحن لدينا أشياء ممتعة و ملهيات بديلة تجعلنا نبتعد عن ما يجب فعله , لذلك تحتاج الأعمال التي تقوم بها إلى حماية مثل الدراسة تحتاج أن تصطحب طلاب متفوقين أو على الأقل شغوفين بالدراسة و تحاول قدر المستطاع الأبتعاد عن ما يجرك نحو الملهيات و الادمان .

و السلام ...