هذه المُشاركة تعقيب على ما جاء في مشاركة @EmadAboulFotoh‍  قبل عدّة أشهر:


أرجو أن يُشارك من أجابوا في المشاركة السابقة برغبتهم بالتغيير الوظيفي عن سُؤالين: كيف ومتى؟

سأبادر بالإجابة هنا، تستطيعوا أن تعتبروا هذا مجرد سرد أفكار وتفكير بصوتٍ عالٍ، ربما تختلف فكرتي لاحقًا عن هذا الموضوع.

شخصيًّا أجدُ من غير المٌستساغ أن أبقى في مهنة قد وصلتُ بها الحدّ الأعلى من التعلّم، أيّ أن التحديات والعقبات قد مرّت عليّ جميعها ولم يتبقَ هناك أيّ مجال للتطور أو الترقية إلى مستوى أعلى، وللأسف وهذه أحد مساوئ مهنة التعليم أن التطوّر بها محدود جدًا، نفس المناهج، نفس العقليات في الطلبة والعاملين حتّى فيصل بك الأمر بعد عدّة سنوات إلى الملل الشديد الفظيع وقدرة خارقة على إستقراء المستقبل لإنك تطور لاحقًا القدرة على التنبؤ بما سيحصل من شدّة التكرار والملل.

ومن خلال الكثير من الحوارات مع الأكثر خبرة في هذا المجال -معلمين تخطوا عامهم الـ20 في الخدمة- لا أجدُ في البقاء في هذه المهنة أي بصيص أمل مُطلقًا، وهنا بعد عدة سنوات أشعر أنني فعلاً وصلت حدّ عالي جدًا من معرفة كل ما يتعلق بالمهنة التي أنا بها وتخطيت هذا إلى مُساعدة زملائي الآخرين كذلك. هل يبدو من الحكمة البقاء في مكان تعرف أن هذا أقصى ما يوجد به من تحديّات؟ بالنسبة لي، أبدًا، فأنا شخص محبّ للتعليم -والجديد- دائمًا ولا أرتاح لفكرة أن أكون "الأفضل" في المحيط، يعني لا يوجد من أستطيع منافسته، ولا يوجد هامش كبير للتعليم.

إذًا، كيف يجبُ أن يتمّ الإنتقال لوظيفة أخرى؟

ربما الجواب بديهي هنا وتمّ مناقشته في مساهمة عماد، فالإنتقال يفضّل أن يكون تدريجيّا مدروسًا، بمعنى أن تكون في خضم تطوير المهنة المقبلة قبل أن تترك المهنة الحاليّة أو تُخفف من مزاولتها.

إذًا، المشاركة لكم الآن...إذا كنت في خضم تغيير مهنتك كيف ستقوم بهذا ومتى تعتقد الوقت الأنسب للتغيير؟