تعين الأولويات والأهداف الذكية والتخلص من العادات السلبية في حياتك أمر هام للغاية لحصولك على مكانة أفضل في المستقبل.

ولدينا سنويًا، عام كامل، 12 شهر، تستطيع أن تعيين فيها مجموعة من الأشياء التي تستطيع إنجازها، عبر التخطيط والمثابرة والإلتزام.

وأثناء رحلتك لتنفيذ الأشياء التي خططت لإنجازها خلال العام، عليك أن تتذكر مقولة توماس أديسون، حينما قال:

«كثير من حالات الفشل في الحياة كانت لأشخاص لم يدركوا كم كانوا قريبين من النجاح عندما أقدموا على الاستسلام».

وهناك أداة رائعة تُدعى Goalscape ستساعدك على تتبع تنفيذ أهدافك وقياس نجاحك في إتمامها:


وإليك بعض أفكار لأشياء نستطيع إنجازها في عام:

1- وضع خطة لتحسين لغة الإنجليزية عبر تقسيم العام إلى فصول، يخصص فصل لتكوين حصيلة لغوية وفصل للتعمق في دراسة القواعد وفصل لقراءة مجموعة من الروايات الإنجليزية.

2- البدء في ممارسة الرياضية البسيطة بإنتظام، كالتمارين الصباحية البسيطة، أو مثلًا التدرج في تمارين الضغط أو تمارين شد البطن حتى تصل لـ 100 مرة.

3- تعلم تطوير تطبيقات الموبايل، بحيث تصبح عمل رئيسي لك أو بشكل مستقل، فتطبيقاتالموبايل هي المستقبل.

4- اكتساب عادة القراءة اليومية، والتدرج فيها من 5 صفحات يوميًا إلى 50 صفحة مثلًا، مع وضع هدف قراءة 12 كتاب أو رواية على مدار العام.

5- إنهاء عدد 6 دورات تدريبية مفتوحة المصدر، متخصصة في مجالك التدقيق، بمعدل دورة تدريبية كل شهرين.

6- تأسيس مشروع أو شركة ناشئة تقنية، قائمة على فكرة مشروع إلكتروني أو تطبيق، من خلال الجهود والتمويل الذاتي والوصول به لأول عتبات الاستقرار، ليكون مصدر دخل لك.

7- تدشين مدونة إلكترونية في أي مجال، تكتب فيها مقالات حصرية، والوصول لعدد 24 مقال حصري، بمعدل كتابة مقالين كل شهر، حتى تصنع لها صدى ومعدل زيارات محترم وتكون بمثابة وجهة لك، ويمكنك فيما بعد إدخال الإعلانات عليها.

8- الإلتحاق بدبلوم دراسات عليا متخصص في أحد المجالات، فأغلب الجامعات تقدم برامج دراسية للدبلومات لمدة فصلين دراسيين. في مجتمعتنا العربية يحبون الشهادات، فلماذا لا تحصل على واحدة؟!

9- الإدخار، يمكنك شراء حصالة، وإدخار جزء من دخلك/مصروفك فيها، ولا تفتح الحصالة أبدًا، وفي نهاية العام ستفاجأ أن معك مبلغ لم تخطط للحصول عليه.

10- في عام يمكنك أيضًا التخطيط للزواج وإنجاب طفل.


والآن حان دورك، هل لديك أفكر لأشياء يمكن إنجازها خلال عام واحد؟! شاركنا من فضلك بها...