جميعنا ينشد مهارة تنظيم الوقت، وبصفة خاصة عند القرب من الامتحانات.. فهل سمعت عن تقنية بومودورو من قبل؟!

«Pomodoro Technique - تقنية بومودورو» هي واحدة من أكثر الطرق شيوعًا في إدارة الوقت، تهدف إلى تزويد المستخدم بأقصى قدر من التركيز، مما يسمح لك بإكمال المشاريع والمهام الخاصة، مثل: المذاكرة والقراءة وحل الواجبات وإنهاء دورة تدريبية على الإنترنت أو أي مهمة أخرى، بشكل أسرع مع إرهاق عقلي أقل.

مع هذه التقنية، سوف تتعرّف على كيفية العمل مع الوقت، والتخلص من الإرهاق والمماطلة في العمل، وإدارة الانحرافات في التوقيتات، وخلق توازن أفضل، باستخدام قلم وبعض الورق وجهاز ضبط وقت/موقت.

وقد تم تطوير التقنية بواسطة «Francesco Cirillo - فرانشيسكو سيريلو» في أواخر الثمانينيات. سميت باسم الكلمة الإيطالية Pomodoro للطماطم/البندورة، فقد استلهم الاسم من جهاز توقيت يستخدم كموقت شخصي له كان على شكل حبة الطماطم.


ولمبتكر التقنية كتاب يشرح فيه أسلوب عمل التقنية، كيف تستفاد منها.

وهذا فيديو ملخص بالعربي لأهم أفكار الكتاب:

تتكون العملية الأساسية لتقنية بومودورو من 6 خطوات:

1- اختر أي مهمة تريد إنجازها:

مهمة كبيرة، مهمة صغيرة، شيء كنت تؤجله منذ فترة: لا يهم. ما يهم هُنا هو أنه شيء يستحق اهتمامك الكامل وغير المجزأ، شيء تريد إنجازه بتركيز.

2- تعيين بومودورو لمدة 25 دقيقة:

قم بتقسم فترات العمل لـ 25 دقيقة كاملة، لن تقاطع العمل فيها لأي سبب، واضبط الـ Time موقتك/المنبة الشخصي على هذا. لاحظ تسمى كل فترة عمل مدتها 25 دقيقة «بومودورو» في هذه التقنية.

3- العمل على المهمة:

انغمس في المهمة لمدة 25 دقيقة. إذا أدركت فجأة أن لديك شيئًا آخر تحتاج إلى فعله، فقم بتدوين ماهيته سريعًا على ورقة جانبيه.

4- عندما يرن موقت بومودورو، ضع علامة (صح) على ورقة:

تهانينا! لقد قضيت بومودورو بالكامل، دون أي مقاطعة. في كل مرة تنتهي فيها من بومودورو، فإنك تشير إلى تقدمك بعلامة (صح) ، ولاحظ عدد المرات التي كان لديك فيها الدافع للتسويف لكل جزء من الوقت مدته 25 دقيقة.

5- خذ استراحة قصيرة:

أنت تعمل لمدة 25 دقيقة، ثم تأخذ استراحة لمدة خمس دقائق. قم خلالها بممارسة تمارين التنفس أو التأمل أو تناول فنجانًا من القهوة أو قم بأي شيء آخر مريح لا علاقة له بالعمل، لتريح عقلك وتستعيد نشاطك.

6- بعد كل 4 بومودورو، تأخذ استراحة أطول:

بمجرد الانتهاء من عدد أربعة بومودورو، (أي فترة متكاملة من العمل، مكونة من: 100 دقيقة من وقت العمل مع 20 دقيقة من وقت الاستراحة)، هم بمثابة الجولة الأولى من إنجاز المهمة، خد استراحة لمدة أطول 20 أو 30 دقيقة، ليستعد عقلك بشكل جيد لاستيعاب المعلومات الجديدة والراحة، وذلك قبل بدء الجولة التالية.

ويمكنك استخدام أي تطبيق يساعدك كموقت، وارشح لك هذا التطبيق:

وإليك ملخص رسومي يشرح التقنية:

كما يوضح الشكل التالي خط الزمن لمدة ٤ بومودورو:


إلى هنا حان وقت السؤال: هلى أعجبتك تقنية الطماطم، وتنوي العمل بها لإنجاز مهامك؟! شاركنا رأيك وأسلوبك الخاص في إنجاز المهام وإدارة الوقت...