مع بداية العام، قُمنا بوضع المخططات لما نأمل في تحصيلة وإنجازه طوال العام، وها نحن نودع الربع الأول من العام الحالي 2019، وهناك من نجح في الإلتزام بخططه التي وضعها في بداية العام، وهناك من فشل في الإلتزام، وهناك من ظل عالق في متاهة البدايات.

أما عني، فقد جاء الربع الأول من العام بالنسبة لي مقسم لثلاثة أجراء، على طريقة رواية «طعامٌ، صلاةٌ، حبّ» للكاتبة إليزابيث جيلبيرت، والذي تحول لفيلم سنمائي تحت نفس العنوان.

غير أنني قد حرفته قليلًا، ليصبح «دراسة، قراءة، طهي» فهكذا أمضيت الوقت خلال الشهور الثلاثة الماضية. وإليكم جولة سريعة في أشهري الثلاثة الماضية:


#دراسـة:

كُنت قد خططت للعودة إلى صفوف الدراسة، وإنهاء المقررات المتبقية لي (مقرران) ضمن برنامج الدراسات العليا، وها قد فعلت، مذاكرة وسهر وحفظ وإبحاث، وخوضت الاختبارات النهائية في تلك المقررات في نهاية الشهر الأول من العام، وجاءتني النتيجة منذ أيام، وهي تحمل لي البشرى السارة.

أما بالنسبة للدراسة عبر المساقات الإلكترونية المفتوحة، فكانت تلك هي مساقاتي المنجزة، والتي اهتممت فيها بدراسة المساقات العربية الحديثة للتسويق الرقمي:

1- مهارات من Google، دورة التسويق الرقمي.

(

https://learndigital.withgo...

2- السرد القصصي الرقمي، من منصة إدراك.

(

https://www.edraak.org/cour...

3- التسويق الإلكتروني: إدارة الحملات الرقمية المدفوعة، من منصة إدراك.

(

https://www.edraak.org/cour...

#قـراءة:

خلال الربع الأول من العام، قرأت عدة كتب -بجانب الكتب الدراسية بالطبع- استمتعت بها وقدمت لي الكثير من الفائدة.

لقد دخلت عوالم الكاتب الإنجليزي الفذ «ويليم شكسبير»، وقرأت له مُنذ بداية العام ثلات مسرحيات، هم وبالترتيب: (هاملت - يوليوس قيصر - الليلة الثانية عشر).

كانت خطة القراءة في البداية تتضمن قراءة هاملت فقط، لكنها جذبتني للغاية، فقررت أن يكون عام 2019 هو عام شكسبير بالنسبة للقراءات، وهكذا توالت أعماله ضمن مكتبتي.

وبجانب هذا فقط قرأت عدة كتب، وهي:

1- الباب المفتوح، رواية الكاتبة لطيفة الزيات (إعادة قراءة للمرة الـ 100).

2- الحب والكراهية، كتيب فلسفي لأحمد فؤاد الأهواني.

3- الزبابة، قصة قصيرة للكاتب الفرنسي جورج لانغلان.

4- غزلان الليل: حكايات شعبية أمازيغية، للمستشرق واللغوي الفرنسي إميل لاوست.

5- الحب هو، كتاب رسوم كاريكاترية، كاتبة أحمد رجب، ورسوم حسين مصطفى.

6- القوانين الأساسية للغباء البشري، للإقتصادي الإيطالي كارلو سيبولا.

7- الفرسان الثلاثة، رواية ثنائية اللغة (لأغراض تقوية الإنجليزية) لأليكساندر دوما.

على هامش برنامج القراءة، فقد أنضممت لعضوية نادي الكتاب، وفيه نلتقي في معاد محدد شهريًا لمناقشة كتاب محدد مسبقًا أو لمناقشة قراءتنا المتعددة خلال الشهر، كما حضرت لأول مرة عرض سينمائي في نادي السينما، لأحدى أفلامي المفضلة، لأشاهدة على شاشة عرض كبيرة ووسط الجمهور.


#طـهي:

في اعتقادي أن جزء من جمال المرأة يكمُن في أجادتها لفنون الطهي، كما أن الطهي يدخل السعادة على القلب ومضاد جيد للإكتئاب.

ولكوني قد أصبحت نباتية مُنذ 6 أشهر تقريبًا، فقد كان لزامًا أن أتعلم بعض الوصفات النباتية، وفي نفس الوقت تكون شهية، بما يتنافى مع السمعة السيئة عن أن الأكل النباتي -والصحي عمومًا- غير طيب المذاق.

وفي هذه المهمة ساعدني الإنترنت عبر عدة قنوات، وهي:

1- The Vegan Corner

(

https://www.youtube.com/use...

2- الركن النباتي ضمن قناة Tasty

(


وأخيرًا، كانت هذه الثلاثية: «دراسة/قراءة/طهي» هي حصادي الشخصي خلال الربع الأول من العام.. فماذا عنك؟ حدثنا عما أنجزته خلال الأشهر الأولى من العام.

أما إذا كنت من بين العالقين في جداول التخطيط، فهُنا أقول لك: لا تقع في فخ ووهم البدايات إذا وددت التقدم، ابدأ من حيث أنت واقف...