هل تمارس الرياضة؟ أو تحب القراءة؟ أو أنتِ تغزلين أعمال الأبرة والكروشية؟ أذن مرحب بكم في نادي الهوايات. ولكن ماذا عن الأخرين؟!

لي صديقة مغتربة في بلد أوروبية، حيث الثلج والضباب، كانت تقول لي اليوم في رسائلنا الإلكترونية المُتبادلة:

«شيماء، أشعر بالملل والوحدة والفراغ، وليس لي أي هوايات أو مهارات يمكن استغلالها كهوايات ولا أحب القراءة أو الرياضة.. فماذا أفعل؟!».

وضع صعب أن تكون في بلد غريبة، ليس لديك بها معارف أو أصدقاء، ولا تعرف سبيل لتمضية الوقت لأن ليس لديك هوايات.. وعندما فكرت في الأمر وجدت أن مجتمعاتنا العربية بشكل عام لا تقدر الهوايات ولا تشجع عليها، بل إنها قد تتهم الحريص عليها بمضيعة الوقت فيما لا طائل منه.

وبالتالي فهُناك الكثيرين ممن لا يمتلكون الهوايات، وعلى الرغم من أن فكرة وجود الهواية للقضاء على الوحدة والملل فقط هي فكرة ذو رؤية محدودة، لأن فكرة الهوايات أكبر من ذلك.

فدعونا نقدم عدد من الهوايات البسيطة البعيدة عن القراءة أو الرياض لمن لا يحبها، والتي يمكن أن يمارسها أي شخص، ولا تتطلب مهارة عالية، أو أي مهارة على الإطلاق، فقد تتطلب الصبر والرغبة في أمتلاك هواية:

1- تعلم لغة جديدة.

2- تلوين المانديلا.

3- تعلم العزف على البيانو أو الكمان أو حتى الناي.

4- التدوين الإلكتروني وكتابة اليوميات.

5- جمع الطوابع.

6- زراعة النباتات المنزلية.

7- مشاهدة الأفلام، وكتابة مراجعات سريعة عنها.

8- إعداد قوائم الترتيب والتخطيط.. هواية أيضًا :D

9- الطبخ.. هواية مفيدة، ولذيذة ;)

10- سأتركها لك لترشحها.

والآن هل لديكم إقتراحات لأي هوايات بسيطة ولا تنطوي على المخاطر، تفيد في حالة صديقتي هذه، ومن مثلها؟ في انتظار مساهمتكم معنا...