في البداية دعني أخبركم بأني لست الشخص المثالي في عملية الموازنة بين الدراسة والعمل والحياة، ولكني أردت تقديم طرحي لعلها تفيد أحدًا ولعلي أستفيد من ناقشات أحدهم أيضًا.

كطالب في مجال الصيدلة، يصبح لزامًا عليَ الحضور يوميًا متوسط 6 ساعات يوميًا لمدة 5 أيام أسبوعيًا، إلى جانب عملي الحر كصحفي، ومدون في عدة مواقع، بالإضافة لحياتي كشاب عشريني، وأقوم بتقسيم الوقت كالتالي:

  • العمل: أحاول أنا أعمل لمدة 4 ساعات يوميًا، مقسمة على ساعتين في الصباح الباكر قبل الذهاب إلى الجامعة، وساعتين في أول الليل.

  • الدراسة: بجانب الذهاب إلى الجامعة بمعدل ساعات ثابت يوميًا، أضيف إليهم 3 ساعات للمذاكرة قبل النوم، وتزيد بالطبع أثناء فترات الإمتحانات المختلفة.

  • الحياة: وهنا يقصد به كل ما أحتاج مزيد من الوقت لفعله، تتمحور أغلبها حول السفر، وتجمعات الأصدقاء وغيرها، والتي تتركز خلال عطلات نهاية الأسبوع.

للأسف لا أستطيع الحفاظ على ذلك النظام طوال الوقت، ولا أستطيع الحفاظ على كامل تركيزي وإنتاجي سواء في العمل أو المذاكرة، وهي تعد مشكلة ما زالت أبحث لها عن حل، بالإضافة إلى أن فترة الإمتحانات يغلب عليها طابع المذاكرة والدراسة، ويقل أو ينعدم العمل خلالها،.

هذه كانت فكرتي، إذا كان لديك أفكار أخرى أخبرنا بها، وإذا وجدت حل لمشكلاتي من فضلك ساعدني في حلها ؟