ربما بسبب طبيعة عملي ونشاطاتي، أو أن الأمر أصبح منتشرًا بالفعل، وهو أن هناك الكثير من الأشخاص الذين أقابلهم وأجدهم لا يعملوا بشهادتهم الجامعية!

مؤسسين نشاطات ناجحة تؤثر في المجتمع، وأشخاص متميزين في عالم العمل الحر، وأصحاب مشاريع صغيرة ومتوسطة، أجد أن تخصصهم الدراسي شيء، وطبيعة عملهم شيء آخر!

أعتقد أن هذا الأمر أصبح متاح بسبب انتشار المعلومات ومصادر التعلم على للإنترنت، وبما أن أغلب الجامعات العربية، على سبيل المثال لا توفر دراسة متطورة ل (كيفية بناء موقع أو تطبيق إلكتروني) - وأعمال أخرى كثيرة مثل الكتابة وتصميم الجرافيك وغيرها -، فلا بد أن يتواجد الكثير من الأبطال الذين قرروا أن يكسروا العادة ويقدموا لنا تلك الأشياء، وينتج أن يحولوا مسار عملهم وحياتهم بعيدًا عن تخصصهم الدراسي تمامًا!

.

لا أقول أن الشهادة الجامعية ليست مهمة، بل هي شديدة الأهمية خصوصًا لو أردت العمل بها في مجالها، أو قررت اقتحام الجانب الأكاديمي من تخصصك!

سوف تظل أهميتها شديدة، وسيظل هناك أشخاص يعملون بها، فهي شيء أساسي في الكثير من الجوانب، ولا عيب في ذلك كما يُصوّر البعض، لكن في ذات الوقت سوف تقل نسبة من يعملون بها بعض الشيء - أو أنها قلت بالفعل - ربما بسبب تعدد المجالات وتشعبها وظهور الجديد منها بسبب الإنترنت، وعجز الجامعة عن تغطيها بكفاءة عالية!

.

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في رأسي حول النسبة التقريبية للأشخاص المحيطين بي الذين لا يعملوا بشهادتهم الجامعية، وهل يوفر لهم عملهم دخل جيد أم لا، وما هي رؤيتهم لمستقبلهم لمركزهم بالعمل على المدى البعيد!

.

لذا أخبروني .. هل تعملوا بشهادتكم الجامعية؟ وسواء كانت الإجابة نعم أو لا، فما هو تخصصكم؟ وهل يوفر لكم العمل دخلًا جيد؟