منذ فترة كنت أقرأ كتاب EAT THAT FROG الذي يتحدث عن بعض السبل التي تجعل الشخص أكثر إنتاجًا، وأثناء مروري على كل تلك الخطوات المألوفة مثل: (ضع هدف، خطط له، أكتب الخطة على ورق .. إلخ)، جاء في عقلي سؤال أود حقًا لو أعلم إجابته!

ماذا يمكن للفرد أن ينجز في يوم واحد؟

ما أعنيه، أنه في عالم مليء بالتكنولوجيا والمعلومات، ويستطيع فيه الشباب بدء مشاريعهم الخاصة وما إلى ذلك، أصبحت الأهداف كثيرة وفي حاجة إلى أن تسير مع بعضها بالتوازي!

مثلًا، لنفترض أن هناك شخصًا يريد بدء مشروعه الخاص، وفي ذات الوقت يعمل بالعمل الحر من أجل أن يجمع بعض الأموال لذلك، وأيضًا يطور من مهاراته بتعلم الدورات، ويقرأ بعض الكتب، ويذهب إلى صالة رفع الأثقال كي تصبح صحته أفضل .. إلخ.

فإنه بالتأكيد لن يقول: "هدفي الأسبوع القادم هو أن أقرأ كتابين، ثم الأسبوع بعده أن أذهب لصالة رفع الأثقال، والأسبوع بعده أن أتعلم دورة إلكترونية، وهكذا" ... بل أن تلك الأشياء سوف تسير كلها في ذات الوقت بالتوازي وليس بالتوالي، فما هو متوسط مقدار الاشياء التي يمكن إنجازها في هذه الحالة؟!

وللتوضيح أكثر، عندنا في مجال الهندسة المدنية على سبيل المثال، كتب كاملة تخبرنا متوسط الإنتاجية اليومية للعامل في كل مجال، مثلًا العامل في مجال الطلاء يمكنه أن يقوم بإنجاز عدد (X) من المترات في اليوم ... لذا، أثناء تخطيطي للمشروع الهندسي بشكل مسبق أقوم بتحديد متوسط الإنتاجية اليومية للعامل، وحجم المشروع، ثم أحسب بناء على تلك البيانات متوسط عدد الأيام التي سوف أحتاجها كي أنجز المشروع كله!

.

أذًا ... ماذا إن أردت معرفة متوسط إنتاجية الشباب في الأعمال التي يقوموا بها اليوم أيضًا، وخصوصًا الشباب النشطين الذين يتعلموا ويقرأوا ويعملوا في ذات الوقت؟!

أعلم أن ذلك الأمر نسبي ويختلف اختلافًا كبيرًا بين شخص وآخر، خصوصًا أن لكل فرد تجربته وإنتاجيته ومهاراته، وأعلم أن الأعمال المعتمدة على العقل والتكنولوجيا مختلفة عن الأعمال اليدوية...

لكنني أعتقد أنه إن قام كل فرد بعرض إنتاجيته الفعلية في يوم واحد، سوف يكون عندنا صورة أوضح وأفضل لمتوسط الأشياء التي يمكن إنجازها، وبذلك يمكننا الاستناد إليها أثناء وضع أهدافنا وتحديد مواعيد إنهائها؛ بحيث لا نبالغ أثناء التخطيط!

.

لذا، ماذا يمكنك أن تنجز في يوم واحد؟ ... ويُفضل أن تكون الإجابات محددة وقريبة من لغة الأرقام!