الحزن المزمن، إحساس اليأس و الضيق، التشاؤم و الأفكار السلبية.. كلها أمور أصبحت شائعة في مجتمعاتنا إلى حد كبير. غالبا ما يتعلق الأمر بالإصابة بمرض الإكتئاب التي يستوجب تدخلا طبيا عاجلا، كما قد يكون مجرد حالة عابرة.

يسبب الجرح النفسي آلاما كتلك التي يسببها الجرح البدني و قد تكون أكثر شدة و ذلك تبعا لمسببات هذا الجرح و درجة تأثيرها، و قد تتطور بالفعل إلى أمراض عضوية خطيرة، كما أنها و في بعض الحالات المتقدمة و مع غياب التتبع النفسي قد تؤدي إلى الانتحار في خطوة من المصاب لوضع نهاية لآلامه. لذلك فمن المفروض عدم الاستهانة أبدا بآلام من يعانون من هذه الحالات و فيما يلي بعض الأمور الشائعة فيما يخص التعامل مع المصابين بهذا المرض في مجتمعاتنا و التي تستوجب إعادة النظر..

_ كل إنسان معرض لأن يمر بأزمة نفسية و قد لا يتعلق الأمر بالاكتئاب كما قلت في البداية، لذلك فما من داع لتقديم التشخيص الطبي و إلصاق صفة المكتئب على كل من وضع يده على خده.

_ لا علاقة للحزن و الاكتئاب بغياب الوعي الديني، و بالتالي فلا يحق لأحد أن يشكك في التزام شخص آخر أو في درجة تدينه انطلاقا من حالته النفسية، إضافة إلى أن مثل هذا التصرف قد يزيد من تأزم حالته.

_ الصلاة و قراءة القرآن و كذا الدعاء هي أمور لابد منها و لا نقاش في أهميتها و ذلك للمسلم سواء كان مريضا أو معافا. و تبقى من الروحانيات الضرورية لمساعدة المريض على خلق التوازن في حياته من جديد خاصة في فترة النقاهة أما أن تخبر شخصا منهارا نفسيا و لا يستطيع حتى التحكم في مشاعره و أفكاره بأن علاجه الوحيد هو أن يقوم ليصلي فهو أمر غير مقبول بتاتا.

_ آخر ما يريد الشخص المكتئب معرفته هو مصير من أصيبو قبله بأزمات نفسية، الشخص الذي جن جنونه و خرج يركض عاريا في الطرقات أو تلك التي حاولت الانتحار مرارا و تكرارا... قصص مثل هذه من العيب أن ترويها لأي كان.

_ الشخص المكتئب لن يأخذ جائزة لعظم أحزانه، فما من داع لأن تدخل معه في سباق لتثبت أن همومك أكبر من همومه و مشاكلك أعقد من مشاكله (الحقيقة أنني لا أستطيع فهم هذا النوع من الناس، قد يكون السبب وراء ما يفعلونه هو رغبتهم في إثبات قوتهم و أن الاكتئاب بجلالة قدره لم يستطع أن يصيبهم. من المحتمل أن الاكتئاب لم يصبهم بعد لكن أمراضا أخرى قد أصابتهم بالتأكيد).

كانت هذه بعض التصرفات المستفزة و الشائعة في مجتمعاتنا و التي تنم عن الكثير من الجهل فيما يخص الصحة النفسية.

ما هي باقي التصرفات التي وجب تجنبها من وجهة نظرك؟