بحكم عملي، ألاحظ مشكلة جادة في سلوكنا كمستخدمين. ننظر دومًا للأشياء المجانية على أنها أقل جودة من نظيراتها.

في السابق، كنت أتطوع في الأنشطة الطلابية بالجامعة، وكنا نقدم العديد من الدورات المجانية عالية الجودة في مجالات مختلفة. ومع ذلك كنا نلاحظ أن اهتمام الطلبة بها أقل من المطلوب وأن مستوى الالتزام بهذه الدورات ليس بالكبير. كنت أعتاد القول أننا مجموعة من الطلبة، ولذلك فإن الثقة في جودة المحتوى ضعيفة وهذا مفهوم.

ثم كبرت قليلًا وعملت في منظمات غير هادفة للربح، وكانت المشكلة قائمة حتى الآن. لا يلتزم المشاركون بإتمام البرامج لأسباب تافهة وغير منطقية، ولن يكون هذا هو الحال في برامج تدريبية مدفوعة الأجر.

والآن، أعمل في منصة إدراك للتعلم الذاتي، ولازلت ألاحظ هذه المشكلة. لا يلتزم الكثير من المتعلمين بالإتمام وربما ينظر الكثير إلى المحتوى بأنه أقل جودة من المدفوع. لماذا هذه النظرة؟

أذكر أنه أثناء دراستي لمبادئ الاقتصاد وإدارة الأعمال، كانت بعض الشركات كانت تستخدم حيلة تسويقية لدفع الناس للاشتراك بنظام معين. حيث تقوم الشركة بطرح منتج بـ 30 دولار، ثم تقوم الشركة بطرح نفس المنتج بـ 40 دولار على اعتبار أنه أعلى منه في الجودة. يقوم المستهلكون دومًا بشراء المنتج الأغلى ظنًا منهم بأنه الأعلى جودة!

فهل نظرتنا لجودة الأشياء معتمدة على سعرها بغض النظر عن الجهد المبذول فيها؟ وأما عن الأشياء المجانية، فلماذا نسبة الالتزام فيها دومًا أقل؟