لعمل الخيرى هو نشاط يقوم به بعض الأفراد أو الجمعيات بهدف تقديم سلع ما أو خدمات أو غير ذلك مما يحتاج إليه الناس عادة، وهذا النشاط يكون بدون مقابل وهذا أهم ما يميز العمل الخيرى عن غيره من الأعمال ذات الصفة التجارية الربحية البحتة. وتتنوع هذه الأعمال إلى أنواع كثيرة من تقديم للغذاء لذوى الحاجة إلى الرعاية الصحية لبعض المرضى ممن لا يجدون نفقة العلاج على نفقتهم الخاصة وأيضا مشاريع كفالة الأيتام تعد مثالا جيدا للأعمال الخيرية. وقد تمتد الأعمال الخيرية إلى مساعدة الطلاب من أبناء الفقراء في الاستمرار في دراستهم من خلال تيسير السبل والوسائل اللازمة لاستكمال الدراسة·

أنواع العمل الخيري كثيرة... في المجالات كافة... لكن السؤال لماذا لا يوجد عمل خيري في المجالات التقنية؟

مثلاً أنت مصمم جرافيكي وكنت تتصفح الفيس بوك -وكما تعلم الفيس بوك مليء بالكثير من التفاهات- لكنك وجدت صفحة مميزة ومفيدة وتستحق المتابعة لكن شعارها مثلاً غير جذاب وهذا يؤثر على الشهرة فقررت بصفتك مصمم أن تصمم شعار جميل ومناسب لهذه الصفحة وتقوم بإرساله، سيكون هذا جميلاً :)

ولو كنت مبرمجاً مثلاً وتعرف صبي مثقف لكن لديه مرض الوحدة فقررت أن تبني له موقع -ووردبريس مجاني مثلاً- ليشارك أفكاره ومشاعره ويتمكن من التواصل مع الناس :)

ولو كنت مترجماً مثلاً، لما لا تترجم البرامج والتطبيقات المتوفرة على ويندوز وأندرويد وأبل وغيرها -بطلب من الشركة المنتجة- فهناك الكثير من التطبيقات المميزة التي لا تتوفر باللغة العربية.

لو كنت تمتلك موقعاً أو مدونة أو صفحة مشهورة فبإمكانك أن توصل رسالة فقير أو مشرد أو لاجئ أو مظلوم إلى العالم بكل سهولة.

لو كنت باحث عن فكرة موقع لما لا تصمم موقع يهتم بمجالات العمل الخيري التقني.

وهناك الكثير من الأمثلة... ولكن لماذا تفكيرنا دائماً بالمال النقود الدراهم؟! لو كل شخص استغل المكان الذي هو فيه وساعد الناس بما يملكه سنكون مجتمع رائع وهناك الكثير من الأشياء ستصبح أفضل.

لا نريد أن تسمع الكلام من هنا وتخرجه من هنا بل خذه على محمل الجد وطبقه قدر ما تستطيع.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل: سرور يدخله على مسلم، أو يكشف عنه كربة، أو يقضي عنه دينا، أو تطرد عنه جوعا .." رواه الطبراني وحسنه الألباني.