الحقيقة أردت أن أجعل هذا الموضوع اسماؤنا فقط ولكن قانون حسوب في تطويل عناوين المواضيع جعلني اقول اسماءنا التي نحملها وهذا يزعجني لذا دعوا الموضوع بعنوانه يبدأ من هنا .

شيء آخر -بصوت عم جاكي تشان- اظن انني اخطأت في كتابة اسماؤنا؟

اسماؤنا

هناك شيء غريب وعبيط -اذا وجدتم كلمة في اللغة العربية تعطي معنى أفضل من عبيط فابلغوني كي استخدمها - في الفتيات .. اعني البنات الغير متزوجات واللاتي لايوجد احد في حياتهن اصلا، في حوار عادي بينهن سيسالن : ماذا ستسمين اول بنت او اول ولد لك؟

وهن يقصدن ما اسم الذكر المفضل لديك وما اسم الانثى المفضل لديك؟ ولكن لا ادري لم يصغنها بهذا الشكل.

ليس لي اسم مفضل ولم اصارع لايجاد واحد ولكن هناك ضغط خفي علي لايجاد اجابة لان هذا السؤال يطرح كثيرا ولا استطيع ان اعطي اللا اجابة في كل مرة .. بشكل مثير للسخرية هذا يجعلني ابدو كفتاة ليس لديها تطلعات مستقبيلة!

المهم، كنت اعرف فتاة في المتوسطة كان اسمها أحد على اسم جبل أحد ولا اعلم صدق العبارة التي تقول ان لكل شخص من اسمه نصيب ولكن بشكل غريب كان رأسها يبدو كالجبل .. او ربما نحن كنا نركز بزيادة.

المهم هذه الفتاة لم تسلم في حياتها من الاسئلة وعلامات التعجب والاستنكار وليس ذنبها ان اهلها كانوا يقدسون جبل احد ويريدون ان يسموا به بنتا او ولدا .. ليس ذنبها ايضا ان والداها ليسوا عربا.

والحقيقة هذا شائع بين المسلمين من غير العرب .. فهم يأخذون كلمة او سورة من القرآن ويتسموون بها .. في الغالب حتى لو عرفوا المعنى قد لايعرفون ان هذا ليس اسم فتاة مثلا او انه قد لايكون مناسبا او ماشابه.

من النادر ان ترى احدا في السعودية مثلا اسمه مدينة؛ بل يسمون البنت طيبة، فيما الاسم موجود لدى الاتراك والقيرغيز، وقليل جدا من العرب من يسمي ابنته سودة ولكنني رايته كثيرا هنا في تركيا.

عموما قد تاخذ المرئ العزة بالاسلام لدرجة يسمي ابنه فيها اسما طويلا مليئا بالتواصيف الحسنة، وهذا حسن ولكنه طويل، وهذا شائع عند الباكستانيين.

ويريح الصوماليون نفسهم احيانا من هذه المشكلة فيلجؤون لاختصار الاسماء المركبة.. فاينورا مثلا تعني فاطمة نورة .. وقصدهم فاطمة المنيرة او نور فاطمة او مدح ما مشابه لسيدتنا فاطمة -وهذا شائع ايضا .. شعوب اسيا الوسطى مثلا تتسمى بعائشة نور او ماشابه- ولكن يبدو ان الناس تعبت وتريد ان تختصر حتى لو لم يبدو الامر منطقيا لغويا =))

ولي زميل مغربي نعتبر بعضنا انا وهو اشقاء لان لدينا ذات الاسمين الاخيرين .. وهو في الحقيقة ليس اسمي الاخير وانما اسم مركب لاحد الاجداد =)) المهم انني حين اخبرته بموضوع فاينورا مات من الضحك.

كنت محاطة ببيئة بها اشخاص من جميع الجنسيات .. الغالبية قادمون من دول مسلمة لذا هناك اسماء كثيرة مشتركة .. ولكن بالطبع هناك اسماء شديدة الاختلاف .. ولا احد يسخر منها او يعير ذلك اهتماما حتى فالكل مختلف وشئت ام ابيت ستعتاد هذا الاختلاف، ما اسمك تعني فقط اعطني اي شيء اناديك به؟ ولن تكترث ان شخصا من طاجيكستان اسمه مخمد بالخاء او ان احدهم يدعى فونجاي -فطريات- ولن يعاني أنس من المشاكل مع اسمه بعد الان ولن يهتم احد ان كان رجاء اسم بنت او ولد ولن تشعر بالغرابة ان بعض اسماء الفتيات تختم بغول،ستكونين سودة وستكون بول أو طلعت ولن يطلق احد نكاتا سخيفة وغالبا ستتساوى صديقتنا التي اسمها أحد مع فتاة اخرى اسمها عهود مثلا وسيتساوى آلاء وعلاء مهما حاولا شرح الفرق بين الاسمين فلا احد سيقدر على نطق حرف العين قبل ان يتقيأ لوزتيه، ستخبر الناس باسمك الاوسط او باسم جدك حتى لانك مللت من اسمك الاصلي او لانك اصبحت مسلما متدينا او لانك سفاح متنكر ولن يمانع احد وسيناديك الكل بهذا الاسم الذي اخترته لنفسك.

لا احد يهتم هنا .. هات شيئا اناديك به لنخلص!

بالعودة الى مشكلتي .. هناك اسم مؤنث صومالي جميل وهو آيان ويعني الفتاة المحظوظة .. ولن اختاره لابنتي لتصبح محظوظة بالضبط ولكن لان كل فتاة قابلتها بهذا الاسم كانت فتاة صالحة جدا، وفي الحالتين .. نحن نستعمل اسماءنا كنوع ما من تمائم الحظ صحيح؟

ولفتني في حسوب اسم وجدته حسنا .. وهو تقي الدين .. لا ادري لما شعرت ان الاسم فخم جدا، بشكل عام تعجبني الاسماء الاسلامية المركبة، والحمدلله بكل حال فالآن لدي ما أجيب به البنات =)