( 1 )

اعتقد ان هذا الموضوع تحديداً من أهم الامور التي يجب أن نناقشها ، لأنه - عاجلاً أو آجلاً - سنمر به جميعاً في يوم من الأيام ، أو مررنا ..

هل مرّ عليك في حياتك ( أزمات كبيرة مزمنة ) ، في الوقت الذي انت مُطالب فيه بالإنتاجية ؟ .. وكيف تستطيع التوازن فيما بينهم ؟

هذا السؤال سألته من فترة طويلة نسبياً عبر حسابي على الفيسبوك ، عندما حدثت لي بعض الظروف المؤسفة على المستوى النفسي والبدني ، وضعني تحت ضغط جعلني أنسحب من أمور كثيرة ..

اللحظة التي يسمّيها البعض بالـ Vulnerability .. تراكم مشاكل مفاجئة ، فتسقط على الأرض وتنسحب وتتراجع .. في الوقت الذي أنت مُطالب فيه بالاستمرار على ( جبهة الانتاجية ) بنفس الكفاءة ، فتستمر في حصد درجات جيدة في دراستك ، أو تستمر في متابعة عملك ..

=====

( 2 )

هنا لا أسأل عن ( مشاكل عابرة ) بقدر ما هي مشاكل عالقة مستمرة لن تختفي قريباً .. أن تعاني طوال الوقت من أزمة ما تعتبر ثقلاً حقيقياً على ظهـرك ، في الوقت الذي أنت مطالب فيه بالحفاظ على مستواك المهني أو الدراسي أو الانساني ..

أمثلة :

  • أن تكون طوال الوقت تعاني من ازمة زوجية حقيقية في المنزل .. ازمة مُزمنة، تجعل حياتك كابوسية .. وفي نفس الوقت مطالب بالتركيز في عملك والتطور فيه ؟

  • أن يكون لديك مشكلة مرضيّــة مؤلمة ومزمنة ، تستهلك قدر هائل من التركيز .. في الوقت الذي أنت مطالب فيه بإتمام مشروعك في الزمن المحدد ؟

  • أن يكون هناك مريض في الأسرة ، تعوله وتهتم به وتتألم من أجله .. في الوقت الذي يجب أن تلتزم بتحقيق إنجازات في حياتك الوظيفية ، على الأقل للإستمرار في محاوطته ورعايته ؟!

هذه النوعية من المشاكل التي أقصدها .. الثقيلة التي تستنزف وقتك ومجهودك وتركيزك ، في نفس اللحظة الذي انت مطالب فيه بالإستمرار الانتاجي ..

======

( 3 )

لما طرحت هذا السؤال على حسابي الخاص في الفيسبوك ، لم أكن أتصوّر مدى التجاوب وسرد التجارب .. بعض الإجابات والرسائل التي وصلتني بشكل خاص ، جعلتني أصاب بحالة من الذهول بصراحة ، وجعلت إيماني بوجود أبطال حقيقيين بيننا أمراً أكيداً ..

هنا أسأل :

 هل هناك آلية معيّنة تعيش بها حياتك في ظل هذه النوعية من الازمات ؟ .. لاحظ أنني لا أتكلم عن ( ضغط ) بالمعنى التقليدي الذي يمكن تجاوزه ، بقدر ما أتكلم عن التوفيق بين ( الأزمة المستمرة ) بنتائجها النفسية عليك و ( مستوى الانتاجية ) في دراستك أو عملك أو حياتك ؟

لا أعتقد ان الموضوع خاضع فقط للفروقات الفردية بيننا .. بشكل ما ، يجب أن تكون هناك آلية قمت بتنفيذها ، ونجحت ، وتريد مشاركتها مع الآخرين ..

في النقاش ، سأشارك ببعض الحلول التي ربما تساعد ..