مئات آلاف المقالات والكتب تعج بكيفية التخلص من عيوبك، كخطوة أولى نحو إصلاح شخصيتك وتهذيبها، مع تغاضي تام وكامل لنقاط قوتك، لدرجة أن الفرد يشعر بأنه عبارة عن نقاط ضعف وعيوب مجمعة على هيئة إنسان، وهنا يصبح التغيير صعب المنال إن لم يكن مستحيلًا !

إن أفضل طريقة لتهذيب أي شخص في هذا الكون، أن تبدأ معه بسرد مميزاته، والإطراء عليه، تخيل أن يسألك شخص ما عن رأيك فيه، فتنهال عليه بالنقد عيب تلو آخر، ونقطة ضعف تلو أخرى ؟ بربك هل سيستمر في الإنصات إليك ؟ حتمًا سيحبط ويغضب ويولي مدبرًا دون رجعة !

الأمر ذاته مع نفسك، لماذا لا نركز على نقاط قوتها، بدلًا من جلدها وإتهامها بالضعف والفشل ليل نهار ؟

لماذا لا نفكر في أن التركيز على نقاط القوة لدينا، سيعزز منها وسيجعلنا قادرين أكثر على سحق ومحو كل نقاط الضعف فينا ؟

السؤال الآن؛ من أين أتيت بهذا الكلام ؟ وهل جربت هذه الطريقة ؟

وكيف لي أن أطبقها مع ذاتي ؟

سأجيبك: نعم جربتها ولاحظت تغييرًا كبيرًا، وتطور سريع في شخصيتي، بل والأهم لاحظت أني طوال الفترة الماضية، عندما كنت أركز على نقاط ضعفي فقط، وأتغاضى تمامًا عن نقاط القوة لدي؛ اني كنت أزيد الطين بلة، أي اني أزيد من ترسيخ نقاط الضعف هذه في عقلي وشخصيتي وسلوكي، وأزيد من توغلها، بسبب تركيزي عليها أكثر من اللازم.

من أين أتيت بها : قرأت كتب عدة ومقالات تتحدث عن مدى فعالية تمتين نقاط القوة لديك، وترك نقاط الضعف جانبًا، لكي تتقزم عندما تتضخم فيك نقاط القوة وتسيطر على شخصيتك.

حسنًا .. كيف تستفيد من هذا الكلام ؟

  • واجه نفسك وكن صادقًا معها، تمعّن النظر في عيوبك وفي نقاط القوة لديك، وقم بتفريغها على الورق، لا تلقي بالًا بعيوبك هذه، وادحض الخرافات التي تخبرك بأن لن تحقق أي إنجازات إن لم تتخلص من نقاط ضعفك، فتفعيل نقاط قوتك والتركيز عليها هو ما سيساعدك على تحقيق أي شيء، الحل في أن تضعها موضع التنفيذ، أن تستثمرها.

والآن؛ شاركني رأيك حول الفكرة بشكل عام ..