السلام عليكم

اود ان اشارك معكم فكرة لاحظتها من خلال الحياة اليومية في مجتمعي العربي حيث اجد الكثير من الناس عندما يقومون بشيء ما و انت تشاهدهم دائما ما يتفوهون بكلمات ليبرروا ما يقومون به حتى وان كنت غريب عنهم لا تربطك بهم اي صلة و حتى ان كنت لست مهتما ابدا

واجهت العديد من المواقف التي تجسد هذا التبرير الغير ضروري من طرف ناس لا اعرفهم بل فقط كنت مارا في الطريق

الموقف الاول .. كنت متوجها للبيت وانا في الطريق مررت قرب رجل انحنى ليلتقط شيئا ما وبسرعة تحدث هذا الرجل الي مببرا سبب انحنائه للاتقاط الشيء من على الارض محتوى تبريره ( انه اعتقد انه شيء قد ينفعه في مرآب اعماله في بيته ) السؤال هنا لماذا يبرر فعله انا لا اعرفه اصلا ولست مهتما اصلا كنت مشغول البال لم انتبه حتى تحدث معي و لست مهتما ايضا حتى بتبريره الذي لم يفدني بشيء .. فما سبب قيامه بهذا ؟

الموقف الثاني وكان اثناء توجهي للمسجد لاداء الصلاة و كنت قد تاخرت قليلا يعني انهم بدؤوا اقامة الصلاة .. وفي الطريق مر بجانبي رجل مسرع كان متوجها ايضا للمسجد ( عرفت ذلك بعد تبريره ) .. وبعد ان تجاوزني قليلا ببضع خطوات عاد ادراجه و قال لي لا بد انهم اقاموا الصلاة بالفعل .. للعلم فقط ان المسجد لا زال بعيدا وهو لا يعرف انني متوجه للمسجد ايضا نفس الشيء بالنسبة لي رايت رجل يجري فقط لا يبدو عليه انه متجه للمسجد .. فلماذا برر لي فعل توقفه وعودته ادراجه ؟

ومواقف اخرى غيرها كثير لناس يبررون افعالهم بدون سبب .. لا اعرف ان كنتم قد واجهتم مواقف مثلها و لا اعرف ان كنتم قد تسائلتم ايضا لماذا يقومون بهذا التبرير . لكنني انا بالفعل قمت بذلك وبحثت عن سبب قيامهم بذلك ، ولم اجد سببا مقنعا لحد الان.

في رايكم ما هو السبب الذي قد يجعلك تبرر فعلا ما لغيرك و انت غير مرغم على ذلك لانك لا تعرفهه اصلا او تعرفه و لا يهم تبريرك له ؟