اقتبس قول الشخصية الخيالية الساخرة سي جونسون، من لعبة بورتال، حينما قال:

Science isn't about WHY. It's about WHY NOT. Why is so much of our science dangerous? Why not marry safe science if you love it so much. In fact, why not invent a special safety door that won't hit you on the butt on the way out, because you are fired.

الترجمة: العلوم لا تتعلق بـ لِمَ؟ وانما تتعلق بـ لِمَ لا؟. لِمَ الكثير من علومنا خطيرة؟ لِمَ لا تتزوج العلم الآمن إن كنت تحبه لهذه الدرجة؟ في الواقع، لِمَ لا تخترع باباً آمناً مخصصاً لن يضرب مؤخرتك وانت في طريق الخروج من هنا، لأنك مطرود!

حسناً ربما العبارة ككل مبالغ فيها وساخرة زيادةً عن اللزوم، وربما كون العبارة اصلاً متعلقة بالعلوم، الا انها تشكل قاعدة جيدة لاسلوب حياة أفضل ربما.

قاعدة لِمَ لا:

التفكير بناءً على قاعدة لِمَ لا سيجعلك اشجع على اتخاذ القرارات التي تحتاج الى شجاعة لحظية، التي ربما ستؤدي الى تطورات في حياتك وتحولها من جحيم مدقع الى نعيم مثالي... وربما العكس... هنا الجانب المرح في الموضوع.

كمثال لتوضيح الفكرة، او ما احاول ايصاله:

جائك شخص ما لا تعلم من هو، عرض عليك عملاً تستطيع القيام به، براتب مغرٍ، بشرط تركك لعملك الحالي:

في الحالة الاعتيادية ستقول في نفسك انك لا تعلم من هو هذا الرجل أصلاً، ولا يمكنك المخاطرة بعملك الذي بين يديك حالياً فقط لوعد رجل غريب لا تعلم عنه شيئاً، أليس كذلك؟

ولكن ان كنت تفكر حسب قاعدة "لِمَ لا؟" فستقبل عرضه حتماً، وربما، ربما تصبح حياتك أفضل بأضعاف.

القاعدة غالباً ما يمكنك تطبيقها في المواقف التي تتطلب منك الشجاعة، والتي غالباً ما تكون فرصاً لتطوير نفسك ولكنك فقط خائف من اقتناصها.


قاعدة لِمَ ليس كلاهما؟

هذه القاعدة أكثر ما يمكنك استخدامها عند تخييرك بين أمرين تحتار فيما بينهما، ويمكنك ايضا استخدامها لتبدو فلسفياً عميقاً

  • مثلاً: هل أنا احب ذلك الانسان أم أكرهه؟

ولِمَ ليس كلاهما؟ انا احبه كشخص في مجالات محددة واكرهه عندما يتصرف بأسلوب محدد في مجالات أخرى

  • ومثال آخر: هل علي أن أعلن عن مشروعي على فيسبوك أو تويتر؟ هل يجب أن أعمل على المشروع الفلاني أم المشروع الفلاني وكلاهما جيدين؟ هل علي ان اطور نفسي في المجال الفلاني أم المجال الفلاني وكلاهما جيدين لمستقبلي؟

ولِمَ ليس كلاهما؟ ان كانت لديك الطاقة الكافية لفعل ذلك لا تتردد، وان لم تكن اعمل على احدهما وانتهي منه لتبدأ بالاخر، الامر بهذه البساطه، ليس عليك ان تقطع أحد يديك عندما يسألك أحدهم أيهما تريد أن تبصم باستخدامها.