( 1 )

الحياة مليئة بالمفاهيم التي نعرفها جميعاً أصلاً .. لا داعي أن نستمر في التنظير على بعضنا البعض ، بعبارات من نوع : الصديق قبل الطريق ، من جدّ وجد ومن زرع حصد ، القناعة كنز لا يفنى ، إلخ ..

هي كلها أمور يعرفها كل البشر .. امور فطرية ، من لم يعرفها الآن ، سيعرفها لاحقاً .. دون أن يكون في حاجة الى معلم يقول له ان الصديق قبل الطريق ، أو من جدّ وجد ..

ومن ضمن هذه القواعد في الحياة التي نعرفها كلنا ، قاعدة : كل شيء له ثمن ..

هذا القـانون الأساسي الذي نعرفه جميعاً بشكل أو بآخر .. ربما يعتبره بعضنـا قانون غير عادل .. والبعض الآخر يعتبره قانوناً عادلاً تماماً ..

والبعض الثالث - وهذا الأكثر شيوعاً - يعرفه ولكن ينسـاه طول الوقت .. وأكبر كارثة - في رأيي - ان تنسى هذا القانون تحديداً ، لأن نسيانه لفتــرة سيجعل الطريقة الوحيدة لكي تفيــق وتتذكر هو التعرض لصدمة ما..

=========

( 2 )

كل شيء له ثمن ..

  • تريد السفر والهجرة وتحقيق حلمك في الخارج ، ستدفع الثمن .. بإفتقــاد عائلتك وأهلك وأصدقاءك ..

  • تريد الاقامة مع أسرتك طوال عمـرك .. ستدفع الثمن .. من افتقــاد متعة السفر ، وانجازات عظيمة كان من السهل عليك تحقيقها ..

  • تميل للزواج ، وتريد أن تلبّي احتياجاتك الجسدية والنفسية .. ستدفع الثمن .. بمسؤوليات ومتاعب وتنشئة أسرة وأولاد وتوفيــر سبل الحياة الكريمة ..

  • حابب أن تعيش أعزباً حراً طوال عمرك .. ستدفع الثمن .. من وحدة قاتلة ، ونقص عاطفي ، وافتقاد الراحة الجسدية والنفسية ..

  • مهووسة بأن يكون منظرك العام انيق .. ستدفعين الثمن ، بأنك سوف تعيشين غالباً طوال عمرك بنظـام غذائي محدد ، وتدفعين الثمن من اشتهاء اكل كميــات كبيرة من كل انواع المفضّــلة بالنسبة لكِ ..

  • تحب أن تستمتع بكـل أنواع الطعــام .. ستدفع الثمن ، بتحوّلك الى دبّــابة لحم تمشي على الأرض هوناً .. وستدفع الثمن من سوء مظهرك ، وتراجع صحتك ..

  • تحب أن تحقق تقديراً اكاديمياً كبيراً .. ستدفع الثمن من انسحاب من حياتك الاجتماعية والترفيهية ، ولو حرصت أن تحقق بعض التوازن في بعض المراحل ..

  • حتى لو قررت أن تعيش حياتك تافهاً .. متجاوزاً لكل شيء مهم في الحياة ، وتتفرغ للترفيــه والراحة .. ستدفع الثمن من محاولات الآخرين استغلال تفاهتك لمصلحتهم ..

  • تحب أن تعيش حياتك بحرّية مطلقة بلا قيود .. ستدفع الثمن من افتقادك لمفاهيم روحية ودينية عظيمة هي اساس الحياة ذاتها ..

  • تميل أن تعيش حياتك منغلقاً على نفسك ، معادياً للمجتمع وكاره الاختلاط بالحياة .. ستدفع الثمن من ضياع أيام رائعة ممتعة كان من الممكن ان تعيشها ، وترسم الابتسامة على وجهك بمجرد تذكــرها مهمـا مرت السنون ..

=============

( 3 )

انت طوال الوقت - تلقائياً ، طوعاً او كرهاً - تقوم بدفع ثمـن شيء مــا ..

كل شيء له ثمـن .. كل تحرّك في أي اتجاه له ثمن ، وكــل سكون في مكانك له ثمن ..

فطالما فى جميع الاحوال ستدفع الثمــن مقابل حــركتك أو سكــونك .. فالحـل الوحيد للتعامل مع هذا القانون المفروض علينا جميعاً ، هو ان يكون لديك تحديد واضح وصريح وثابت للأولويـات ..

  • تحديد واضح وصريح للأمور والمبادئ التي تتمسّــك بها بشكل كامل ، ولا تقبل التفريط فيها طرفة عين ..

  • ومن الناحية الأخرى .. أن تحدد الأمور التي يمكنك التضحية بها .. حتى لو كان يؤلمك فقدها أو التفريط فيها ..

أن تقـــرر :

  • بقاءك مع اسـرتك وعنايتك بهم هو اولوية حياتك المطلقة .. ويمكنك التفريط ( في المقابل ) في مشوارك الاكاديمي من جامعة دولية بعيداً عنهم ..

او العكس :

  • يمكنك التفريط بفكـرة بقاءك مع اسرتك .. ولا يمكنك التفريط أبداً في شعورك بالسعادة والانتصار من انجاز شهادة اكاديمية مميــزة في الخارج بعيداً عنهم ..

وقِــس على ذلك ، في كل امور الحياة .. العمل ، المشروعات ، الوظيفة ، الزواج ، الحياة ، الترفيه ، التفكير ، العلاقات الاجتمـاعية ، العلاقات الإنسـانية ، المظهر ، الصحة .. الخ..

==========

( 4 )

 المهم أن تكون أولوياتك تلك ، تحمل قدراً هائلاً من ( المتعة المتعة واللذة والشغف والدفء والحيوية والإيجابية ) ، بشكل يجعل نتـائجها قادرة أن تجعل تنسى ضيقك من التفريط في أشياء أخرى كنت تتمنّــاها ..

الحياة مرة واحدة لن تتكـرر .. إما تسـلك طريق ثابت واضح تخوض فيه حتى النهاية ، وتدفع ثمنــه عن طيب خاطر ، وتتحمّــل كافة الخسائر التي سوف تفقدها في سبيل حصد نتائج هذا الطريق ..

أو أن تقف في مكـانك محلك سر ..

وايضاً ، ستدفع الثمن غالياً من وقوفك هذا ، من عمرك ووقتك وحياتك واحترامك لنفس ، بلا أي إنجاز في المقابل..

كلنـا نعرف هذه القاعدة .. ولكننا ننساها كثيراً .. أو ، أتحدث عن نفسي على الأقل ..