حل لفوضى اﻷحذية أمام المساجد -مرحلة أولية

22

التعليقات

لدي بعض المحاور التي سأناقشك فيها حول الفكرة التي تتكلم عنها لعلنا نصل الى تطوير/تطبيق أفضل للفكرة لكني لم تصلني الفكرة على الوجه المطلوب.

ولكن:

  • ازدياد اعداد المصلين خاصة في المساجد التي يكثر روادها (رمضان مثلاً) لن تحل المشكلة.

  • تعطل الجهاز أو توقف النظام فيه عن العمل سيؤدي الى معضلة حقيقة أكبر من مشكلة الفوضى امام المسجد.

  • بصمة الأصبع قد لا تكون حلاً كذلك البطاقة المعدنية ستضيع (لن يهتم بها صاحبها الا اذا ربط لها غرامة نقدية - وهل هذا منطق -؟!) أو سيأتي من يدعي أنه أضاع خاصته!

  • هل تفكر في جعله نظاماً آليلاً ليس عليه مسئول؟

  • هل أخذت بعين الإعتبار كلفة بناء نظام مماثل أو كلفة صيانته الدورية؟


من ناحية أخرى: جعل المصلين ينتظمون في جهاز قد لا يجعلهم منظمين بالأساس، فإذا ذهب شخصٌ الى مسجد لا يقدم هذه الخدمة مثلاً فإنه سيعود الى ما كان عليه في السابق. وعليه يصبح توعيتهم وتهذيبهم أفضل وسيلة لذلك.

كما لك تأخذ حلاً أقل تكلفة مثال: كما يصنع في الحرم المكي/المدني بأخذ الداخلين عليه أكياس من بلاستيكية ويضعوا بها أحذيتهم.

كما أنني هذا وان أتيت الى الأولى، فإني أرى ان الأفضل والأولى ان نهتم حقاً في مسألة الصلاة ذاتها، فأنا افضل تعليم الناس وتوعيتهم عن الصلاة وشروط صحتها وكذلك كيفية أدائها على الشكل الصحيح ناهيك عن أهمية الإخلاص فيها فإن العمل يسقط ان لك تكن خالصة لله عز وجل، وعلى نقيده فخلع نعليك بطريقة غير جيدة (وأنا لا أؤيد ذلك .. ولكن) ليست شرط من شروط صحة الصلاة وفي الحقيقة اذا أتيت الى الواقع هي مسألة ليست بذات الأهمية بالنسبة لي ويكمن التجاوز عنها.

هذا والله أعلم.

فكرة رائعة أشجعك عليها و أرجو من الله أن توفق في إنجازها ، لماذا لا تضيف لها حل الهواتف الذكية، مثل كود أو برنامج معين؟

أقصد ال qr code .

طور فكرتك و نظمها، هناك مسابقة في ماليزيا سأدلك عليها ،أظنها ستلقى الثناء و الإعجاب لديهم إن شاء الله.

حين تضع حذائك يصدر لك النظام كود على الشاشة تقوم أنت بتصويره بالهاتف و عندما تريد أن تسترجع حذائك تستظهر بالكود على شاشة الهاتف فتسترجعه

[مداخلة] أنتم تتناسون حقيقة أن العديد من المصلين لا يصطحبون معهم هواتفهم للمسجد أو يأخذون هواتف اتصال فقط وهذه مشكلة إضافية.

الفكرة ستنفذ مبدئيا في مكان نموذجي.

osama_damarany @riadhfe @samer_jabal

هكذا أنتم تجلعون الأمر أكثر تعقيداً للدخول للمسجد، عندها سيرجع الناس على خلع أحذيتهم في ساحة المسجد بدلاً من إستخدام النظام.

أضف خيار طباعة ورقة صغيرة عليها الكود لمن لم يجلب معه هاتف ذكي

إقرأ حسابك أن الجامع فيه مكتبة، حديقة، صالة عرض تفاعلي، مكتبة إلكترونية، يقدم عدة خدمات مثل خدمة إحتساب الزكاة، أخذ مواعيد للإستشارت، حجز موعد لعرس...

يعني قد يبقى الزائر مدة طويلة.

هذه الآلة قد تستعمل في المساجد الموجودة في المزارات السياحية، المحطات و الإستراحات،حمامات الإستشفاء بالمياه الطبيعية، حفظ الأمانات في الفنادق،المولات...

زيادة عدد المصلين حلها أن يساوي عدد حافظات الأحذية أقصى طاقة استيعابية للمسجد.

لم أقصد هنا الطاقة الإستيعابية انما الوقت اللازم لخروج الحذاء لصاحبه بعد إنقضاء الصلاة الأمر الذي سيأخذ بعد الوقت وسيعلق بعض الأشخاص داخل المسجد لحين خروج من هم على الباب بأحذيتهم في مواسم الذروة كشهر رمضان وغيرها.

كيف قد ﻻ تكون بصمة الإصبع حلاً؟ لم أفهم بشكل سليم.

بصمة الأصبع ستكون حلاً لأهالي المنطقة مثلاً لأنه تستلزم نظام تسجيل وتعريف للبصمة في حال حضور أشخاص خارج المنطقة أو انتقل حديثاً للحي فلن يكون قادراً على إستخدام هذا الحل.

إلا اذا كان للنظام قاعد بيانات كبيرة واتصال دائم بالإنترنت لتحديث البيانات دورياً ليتعرف على صاحب البصمة اذا ذهب لمسجد غير مسجده. الأمر الذي سيزيد من فكرة التكلفة كذلك مشاكل وأعطال النظام.

نعم أخذت باﻹعتبار تلك التكلفة، ليست بالباهظة مطلقاً، وﻻ بالبخسة مطلقاً، وإنما أظن أنها مشروع متوسط التكلفة لشركة ناشئة، كما أن أمر صيانتها سيفتح مجالات عمل جديدة كما قلت لك في نقطة سابقة.

لربما لا تكون باهظة لمسجد واحد وفي حال تطبيقها لمساجد دولة كاملة فسوضع لها ميزانية خاصة.

عن رجوع المصلين إلى ما كانوا عليه، نعم أنت محق، قد تحتاج إلى توعية للناس، لكن هذا ﻻ يتعلق بالمشروع ذاته، أينما نفذت الفكرة فانا أضمن اتباع غالب الناس لها، لماذا؟

ما قصدته: ان المرء الآن اعتاد على النظام وكل مرة يدخل فيها للمسجد يتبعه، الآن الغي عنه الفكرة أو ان يذهب لمسجد لا وجود فيه لمشروعك ما الذي سيدفعه ليرتب حذاءه قبل الدخول.

وما تفعله هذه الفكرة هو جعلك تخلع نعلك دون أن تمسك به، فقط تخلعه وتمضي إلى المسجد، مع لمسك لمكان البصمة وأنت تدخل، .... فقط!!

اذا كيف سيترتب الحذاء؟ هل تتوقع من النظام الآلي لديك أن يكون سريع العمل، نعود لمواسم الذروة أعداد المصلين هائلة، سيستلزم وقت كبير لدخول الناس على المسجد.

ﻻ يعجبني حل الحرم الذي تقوله، ففكرة هذا البديل أن تذهب بالنعال عن الأنظار تماماً، إضافة إلى أن الأكياس البلاستيكية مصيبة في حد ذاتها، اطلع على حلقة للشقيري عن البلاستيك لتدرك ما أعنيه، حتى لو كانت >أكياس ورقية، فلا يزال السبب الأول قائماً في هذه النقطة، أنها ﻻ تذهب بمنظر النعال.

هو حل على أي حال ومناسب للحرم لأنك لا تستطيع الزام المصلين بالخروج من نفس البوابة أو المكان في كل مرة.

ربما تكون محقاً في تعليم الناس الصلاة، وﻻ أنهاك، بل أشجعك على ذلك، لكني أظن أن الأمرين ﻻ يتعارضان

تماماً لكن لا تدخل ترتيب الحذاء في الصلاة بحد ذاتها انما في الشخص نفسه طالما أنك تعلم أنني لا أبرئ انما إلزام المسلم فيه الزام الحل والحرمة.

ومما رأيت في بلد الغربة الذي أعيش فيه أغلب السكان الأصليين أراهم (ليس كلهم طبعاً) يرتبون أحذيتهم وغيرهم من يعيشون في البلد لا يصنعون كل هذا الصنيع للأسف.

جميل جداً لإختصار الأمر سأعقب على نقطتين:

هل انتبهت إلى أني أجعل الأمر في يد شركات؟

اذاً عليها العوض.

أضف إلى هذا أني لا أدخل ترتيب الحذاء في الصلاة، من أين فهمت ذلك من كلامي؟

كما قلت لك "تماماً لكن لا تدخل ترتيب الحذاء في الصلاة بحد ذاتها انما في الشخص نفسه" أي ان الموضوع ليس بذي الأهمية ليس اني فهمت كلامك غير ذلك فقد قلت أننا متفقان :)

من يدري قد تحسن الفكرة لتصبح تطبق على أرض الواقع، وفقك الله.


على الهامش:

بأي حال شكراً على تعليقاتك، فقد خرجت منها بأفكار جديدة! :)

أريد أتعابي على هذه الأفكار فقد أخذت من وقتي لأكتب هذه الردود الطويلة التي لا أكتبها عادة :)

من يدري، الله أعلم.

وبالنسبة للنقطة حقيقةً كنت أمزح معك :)

أحاول ان يكون ردي هو آخر رد في المناقشة، ولكنك وبطريقة غريبة تأبى ذلك ....

لست كذلك أحاول فقط أن أثير أعصابك كما أفعل دائماً مع الأعضاء هنا.

# بالإضافة الى وضع اللمسة الأخيرة P:

جزاك الله خيراً، أوافقك وأؤيدك على ما ذكرته في كل كبيرة وصغيرة، إذ الإهتمام بالصلاة ذاتها أهم من الإهتمام بالكماليات.

هنالك حل بوضع رفوف في الداخل قرب الأبواب إضافة للتي في الخارج.

هذه الصور ستعطيك فكرة بإذن الله:

جزاك الله خيراً يا أسامة على تعبك الواضح في فكرة مشروعك، وأهنئك فأنت أفضل من غيرك في التخطيط والتفصيل، وفكرتك جيدة عند قوم وغير نافعة عند آخرون، لذلك استثمر أفكارك في أشياء أكثر إفادة، لا نقول أنت فاشل! بل عرضك للفكرة هنا في المجتمع هي شجاعة بحد ذاتها ! وفقك الله.

توجد حلقة خاصة من خواطر أحمد الشقيري هل شاهدتها؟

عن حلول لفوضى الأحذية أمام المساجد، ساهدتها قديما ولا أذكر الموسم والحلقة للاسف.


أفكار

شارك ما لديك من أفكار هنا، مهما كانت غريبة. اقرأ قواعد المجتمع من هنا ->

83 ألف متابع