مرحبا!، إسمي يوسف

أنا أمثل مايدعى بـ INTJ أو "العقل المدبر" حسب نتيجتي في إختبار مايرز بريغز (MBTI) لتحليل الشخصيات والذي يوصف بأنه أكثر دقة من إختبارات الشخصية الأخرى .. حسنا!، أشك في حقيقة دقة هذا المقياس فهناك الكثير من الأمور المبالغة فيها عندما تعمقت قليلا في القراءة

ربما كان هذا الشك نابع من كوني INTJ كما يقولون والذين يوصفون أحيانا بأنهم برجماتيين عمليين ومرتابين بطبعهم .. حسنا،لا يهم!

ملاحظة : عندما أتحدث عن INTJ او Public Enemy فأنا لا اقصد اشخاص بعينهم، بل اقصد من لديه صفة النقد المنطقي الصريح والحاد في بعص الأحيان، وأنا استعملت هذين المصطلحين لشهرتهم في أرابيا بفضل بعض الإعضاء هنا والي تعجبني صراحتهم مع اختلافي معهم في بعض الآراء

الـ INTJ او الـ Public Enemy بصفة عامة، في مجتمع أرابيا هم عبارة عن جلادين حقيقيون من منظور "الضحية"، بطبيعتهم العقلانية المحبة للنقد الصريح بدون مجاملة، وتقديسهم لإختلاف الرأي - سواء كان الرأي منطقي او عبارة عن "هبل فكري"- لهذا لديهم قدرة على استفزاز عدد ليس بقليل من الأعضاء والزوار وإخراج أسوء مافيهم.

"الضحية" خلف هذه الشاشة يحترق من الداخل لعدم قدرته على صفع هؤلاء، مما جعل أيقونة التقيير السالب تمر بوقت عصيب من كثرة الضغط عليها في كل تعليق للـ Public Enemy!.

أجد الـ Public Enemy مثيرين للإهتمام .. ستكون محظوظ جدا ان تجد من ينتقدك بصراحة حتى لو كانت مؤلمة جدا .. خصوصا إن كان لديك فكر وعقلية تطويرية .. مثلا كريادي أعمال، لذلك السؤال ليس - كيف تتخلص من الـ Public Enemy؟- بل السؤال الحقيقي كيف أستفيد من وجود الـ Public Enemy؟

دائما ما أقول : متوسط عمر الإنسان مابين 60 و 62 عام، وهي حياة قصيرة جدا لتعيشها بعقلية زائفة تتغذى على مجاملات الآخرين، لتكتشف في آخر حياتك أنك كنت أعمى عن الحقيقة حول نفسك وحول عملك وحول الآخرين ... لهذا سأعطيك ثلاث أسباب توضح قيمة الحقيقة المرة حتى وان جاءت من Public Enemy تكرهه!

1/ الحقيقة المرة تختصر الوقت والجهد : لما يقال لك "تصميمك سيء جدا""فكرة موقعك لا جديدة فيها ، ستفشل!" هذا يعني ان هناك حقا خلل في عملك، فبالرغم انك ستحس بشعور غير طيب بسبب هذه التعليقات،لكن ستعرف أين ستضع جهد ووقتك في المرة القادمة لتنتج عمل أفضل.

2/ الحقيقة المرة والغريبة أحيانا تساهم في تطويرك : المرات التي حقا أحسست فيها بإني ارتقيت فيها الى مستوى أعلى نفسيا وفكريا هي التي تلقيت فيها حقائق صادمة جدا عن نفسي وعن مجتمعي وأحيانا تلك الحقائق تكون غريبة جدا عن السائد الذي اعتدت عليه.

3/ مصاحبة الـ Public Enemy تجعلك في حالة إستنفار: سواء في العالم الواقعي او على الإنترنت "الشحنة السلبية" التي تتلقاها من الـ Public Enemy ممكن تكون دافع حقيقي لتحقيق إنجاز ما، هذا إن اردت أن تسميها "شحنة سلبية" .. عن نفسي، لن يضيف لي اي فائدة من يتفق مع دائما في الرأي .. ربما حتى سيوقعني في مشاكل اثناء اتخاذ قرارات في مشروع او قضية ما .. يجب دائما أن تكون هناك وجهة نظر أخرى و سيكون من الممتع جدا أني اتهاوش معاه هههه

في مشروعي القادم سيسرني جدا العمل مع INTJ او Public Enemy!