في الفترة الأخيرة موضوع الزواج على بالي، ليس لأنّ صاحبكم نالت منه صبوة أو هيام، فهو يصبو ويهيم كلّ يوم بواحدة، لكنّي أرى معارفي يتزوّجون، وأتحدّث مع من يحضر حفلاتهم، ونتداول بعض الأحاديث عن أهميّة هذه الحفلات. 

في السابق، كنت متمسكًا بفكرة أنّ حفلات الزواج أمر غير عقلاني، وهذا لأسباب

  1. غالية جدا: لا ادري التكاليف عندكم، لكن إن أردت أن تقيم حفل زفاف في قاعة فخمة، وتوفر فيها من التصوير والطعام والخدمات، يكون هذا بقرابة 5-10 الف دولار عندنا، وهذه مصاريف زائدة.
  2. إنّها تروّج للأنانية: في حفل الزواج أنت تشتري شُهرة ليوم واحد! إذا أردت أن تتجه العيون نحوك، أو تُلتقط لك صور لا تنتهي، وليس فيك ما يُعجب، فافعل هذا من حفلة زواج، ستحصل على اهتمام أكثر من بطل أولمبي! بل أنّك ستحصل على اهتمام كبير فقط من السير بخطوات ثابتة في ممر القاعة المستقيم، اخر مرة حصل هذا كان عندما تعلمت المشي في اول سنتين!
  3. لن تقضي الا دقيقتين مع كل ضيف: لا أدري الفكرة من دعوة أكثر من 100 او ربما 300 صديق لأجل ان تحيّيهم وتتبادل معهم محادثة سطحية! 

ربما هناك أسباب أخرى، لكنّي تذكّر هذه الأسباب. 

أما الآن، فلا أظنّ أن نظرتي القديمة صحيحة، أصبحتُ أظنّ أن حفلات الزواج مهمّة، وقد أختلف في تعريف الحفلات، فلستُ من هواة المراقص والموسيقى المصاحبة، لكنِّي أقصد بالحفلات اجتماع الناس على حدث، واحتفالهم به.

1-استثمار في سعادة الشريك

أهم ما نملك من الموارد هو الوقت، هو أهم حتّى من المال، فما المال الا تبديلا بالوقت الذي عندنا؟ 

نعطي المال للمطاعم لاننا لا نملك الوقت لصناعة الطعام، نعطي المال لمصمم الويب لاننا لا نملك الوقت لنتعلم كيفية التصميم، ونحن نعمل بوقتنا لناخذ المال بدلا عن صاحب العمل. 

الاستثمار بالاسهم يولد المال، لكن الاستثمار بالوقت يولد المعنى.

ورغم أنّ الوقت أهم مورد، لكن ليست كل الاوقات سواء، هناك استثمارات في الوقت لها اثر كبير في حياتك، رغم أنّ أثرها المباشر قد لا ياتي سريعا، فأنت تبني بهذا الوقت المُستثمر ثقة وسعادة، وعلائق وطيدة على المدى الطويل.

بعبارة أخرى: انك تبني بورتيفيلو من السعادة في حياة شريكك 

2-اجتماع

انت تجمع في حفل زواجك اناس لم يكونوا ليجتمعوا من غيرك، وما كان لهم سبب للاجتماع الا للاحتفال بزواجك، فلتقضي دقيقتين مع كل ضيف، هذا ما يسمح به الوقت، لكنّك بدعوتهم تُقدّم لهم العرفان، وكأنّك تُخبرهم أنّهم جزء بما وصلت إليه اليوم، كلّ واحد من هؤلاء المدعوّين قد ساهم بتشكيل شيء من شخصيتك وأفكارك.

3- تعارف

التخطيط لحفلات الزواج أمر مرهق، وفيه الكثير من الجوانب التنظيمية المزعجة، لكنّه فرصة لتعرف أكثر عن شريكك، كيف تتصرّفون مع ما يُحبط أحدكم؟ كيف تحتفلون بالانتصارات الصغيرة؟ ماذا يمثّل لكم المال؟ كيف تتعاملون مع الاختلاف بينكم وبين الناس المهميّن في حياتكم من الأهل والأقرباء؟

هذه هي أفكاري الجديدة، وأنت كيف تفكّر بحفلات الزفاف إن كُنت عازبًا؟ وحدّثنا لو كنت زوجًا عن حفلتك من هذه الزوايا