جدلية إلغاء الآخر: هل كان بإمكاننا تحويل المتنبي لأديب أشهر من شكسبير؟


التعليقات

العالم الغربي الذي يخصص في المناهج أعمال شكسبير الحيز الكبير، وتتطوع العديد من مطابع النشر لتوزيع نسخ مجانية وبعضها تبسيطي للصغار، وبعضها نسخ محينة وبشكل محبب للقراءة..

العالم الغربي دول عدة فما هي الدولة التي تفعل ذلك؟ هل مطابع اسبانيا والبرتغال توزع أعمال شكسبير مجانا وتخصص في مناهجها أعماله؟ أم أن الأمر يقتصر على بريطانيا أوالدول الانجلوساكسونية؟

وهل توزع مطابع بريطانيا أعمال فولتير وموليير مجانا وتخصص لهما حيزا في مناهجها للابتدائية؟ وماذا عن الأدباء من دولة بولاندا ورومانيا واستونيا والتشيك وبقية دول "الغرب" هل كل أدبائهم يتم تبسيط أعمالهم ودمجها في مقررات الأطفال البريطانيين أم الأمر مقتصر على شكسبير البريطاني؟

ما أقصده هنا أن لكل دولة أو ثقافة أدباؤها الذين يعدون رمزا من رموزها, وبالتالي من البديهي أن تعمل بريطانيا على تخصيص شكسبير في المناهج وفرنسا فولتير ومولير واسبانيا سيرفانتس.

من جهة أخرى فإن أعمال شكسبير بمعايير يومنا هذا ساذجة وتصلح للأطفال, أذكر أنني قرأت تاجر البندقية لما كنت طفلا, أما شعر المتنبي فأكثر تعقيدا وفي غالبه مدح وتملق للحكام ونرجسية ومدح للذات, لا يمكن أخذ عبر من أشعار المتنبي للأطفال, نحن درسنا شعر المتنبي بالمرحلة الثانوية قبل تغيير المقرر وذلك بهدف تقوية اللغة العربية والجانب الأدبي للطلاب, فهو شاعر جهبذ بكل تأكيد.

لكنني أظن أن هناك بالأدب العربي ما يصلح للأطفال كأعمال مشابهة لشكسبير أكثر من أشعار المتنبي.

لقد درسنا لأدباء مغاربة كثر جدا, أذكر رواية أوراق لعبد الله عروي لأصحاب تخصص أدب عربي, وبالمقررات الجديدة بالسنة الأولى ثتنوي تخصص آداب ثلاث روايات اثنتان منها لكاتبان مغربيان:

  • المباءة (عز الدين التازي)
  • عين الفرس (الميلودي شغموم)
في الشعبة الأدبية ندرس رواية اللص والكلاب، أليس هذا إلغاء للآخر، أليس الأولى أن أدرس كمغربية مؤلفات المهدي المنجرة؟

أولا اسمه تخصص أدب عربي وليس أدب مغربي, بالتأكيد يجب التنويع بالأدباء من شتى أقطار العالم العربي, ثانيا ستدرسون اللص والكلاب بدل مؤلفات المنجرة لأن صاحب اللص والكلاب حاصل على جائزة نوبل بالآدب أما المنجرة فليس بأديب بل عالم اقتصاد واجتماع, هل للمهدي المنجرة رواية أو عمل أدبي؟

أي منهاج هذا تم فيه تناول الجانب الأدبي للطالب؟

أنا بكل تأكيد أقدم منك ودرسنا بمقرر سبقكم بالإضافة أن تخصصي علمي فمقررنا كان مختلفا تماما ولا روايات لدينا للدراسة, ومازلت أذكر أن الأستاذ خصص لنا بالصف الأول ثانوي حصتين كاملتين لمغامرات المتنبي, درسنا بعضا من نصوص أبو القاسم الشابي ومحمد درويش و بدر شاكر السياب وغيرهم الكثير ومن مختلف الدول العربية في مختلف مراحل الدراسة, وكان لنصوص النثر المقتطفة من الأدباء المغاربة حصة الأسد كعبد الكريم غلاب وعبد الله عروي.

ألم تدرسوا ولا مؤلف مغربي بسنوات دراستكم؟

أرغب أن تقنعني، بدل التصحيح المفردات

كيف أقنعك دون تصحيح ما أراه خاطئا, أوليس النقاش مبنيا على عرض أفكار متقابلة؟

اللص والكلاب لم تفز بأي جائزة تذكر

قلت أن صاحبها هو الحاصل على جائزة نوبل, نجيب محفوظ حصل على جائزة نوبل, وبالتالي فأي متخصص أدب عليه دراسة مؤلفات نجيب محفوظ بحصة اللغة العربية.

أفضل أن أدرس علم الاقتصاد وأتفقه، بدل أن أدرس رواية بها سجين خانته زوجته مع صديقه، ماذا استفدت أنا..

ولكننا نتحدث عن تخصص الأدب, لا يمكن دراسة نظريات الاقتصاد في حصة اللغة العربية, لا يوجد بالعالم قاطبة مقرر دراسي يدرسون علوم الاقتصاد بحصة اللغة, كان من الممكن لك اختيار تخصص اقتصاد بالثانوية لدراسة النظريات الاقتصادية بدل اللص والكلاب, التخصص الأدبي هو اختيارك الشخصي, نحن بالتخصص العلمي لم ندرس مطلقا المؤلفات كان لنا ساعتان لغة عربية بكتاب يضم نصوصا قصيرا والأمر ذاته بالنسبة لتخصص الاقتصاد.

أم أنكم درستم اللص والكلاب بالاعدادية قبل التخصص؟

والأستاذ الذي خصص لكم حصتين كان مبادرة منه، رغم أنكم علميون، أنا أتحدث عن المنهج لا الاجتهادات الفردية

كيف حكمت على أنه اجتهاد شخصي وليس بالمقرر؟ هل اطلعت على المقرر الذي درسته؟ لقد كان مبرمجا ضمن المقرر تخصيص حصتين في كل نص ندرسه وأحيانا أكثر من ذلك.

أين في تعليقي قلت لك أنك مخطئة؟ أتمنى أن تدليني على الجملة لأنني لم أرها.

وحتى لو أخطأت أنت وصححت لك أو قلت أنا معلومة خاطئة وصححت لي أنت ذلك أين المشكل؟ عادي جدا أن تقولي لي أنت مخطئ في هذا أو ذاك لن أتحسس.

على العموم لا أحب مثل هذه الحساسيات لدى المناقشين, سأتجنب وضع تعليقات على مواضيعك مستقبلا وشكرا.

لا تصلح المقارنة بين شكسبير والمتنبي، لأن أعمال شكسبير تميل للقصة والمسرح عن الشعر برأيي، ولكن يمكن مقارنة شكسبير بأدباء عرب قصصين، ولماذا لا نهتم لقصصهم سواء في المناهج أو في السينما؟

نخاف أن نعرض فنون عميقة، خوفا من المجتمع وعدم الانتشار وعدم الربح ظنا منهم أن المجتمع العربي غير واعي للقصص العميقة والأصيلة.

بصراحة أنا أفضل المتنبي على شكسبير ليس لأنه عربي بل لأنه ببساطة أفضل في قوة وفصاحة الشعر ( بالنسبة لي ) , أيضا هناك شيء آخر, شكسبير كان يكتب الشعر باللغة الانجليزية أما المتنبي كان يكتب شعره بالعربية ولا حاجة للتوضيح أن العربية معقدة أكثر بكثير من الانجليزية.

التعميم بقول الجميع يفضلون المتنبي أمر خاطئ تماما, هناك اشخاص اعرفهم شخصيا يقولون أن شكسبير هو أعظم شاعر في التاريخ ويهمشون المتنبي, حتى أنه هناك مواقع تقول هذا الكلام.

المتنبي بالفعل شهير كشكسبير!

لا نستطيع أن ننفي عظمة شكسبير أيضاً فقد أضاف للإنجليزية حوالي ثلاثة آلاف كلمة جديدة مع العلم أنه نشأ في عائلة أمية ولم يرتد الجامعة، كذلك ليس صحيحاً أن المتنبي أقل شهرة من شكسبير، ولكن أرى أنه من الأفضل لو تم تضمين قصائد المتنبي بشكل أكبر في المناهج التعليمية.

لمعلوماتك، جامعة كامبريدج تمتلك أكبر أرشيف من الكتب والمخطوطات العربية والتي ترجع عمرها لآلاف السنين.

مسألة إلغاء الآخر موجودة تقريباً في كل مكان!

البعض يشعر بأن نجاحه مرهون بسحق الآخرين وإنكار تميزهم وهذا لهو من أبشع الخِصال.

الغيرة شعور طبيعي جداً ولكن لا يجب على الإنسان ترك مشاعره تتحكم فيه كليَّاً حتى لا ينجرف إلى الوسائل التي تؤذيه وتؤذي غيره.

عزيزتي عفاف، هنا كنت أتحدث عن مسألة إلغاء الآخر في حياتنا اليومية ولست أتفق كثيراً مع ما قلته عن أنها تنطبق على شكسبير و المتنبي.


أفكار

شارك ما لديك من أفكار هنا، مهما كانت غريبة. اقرأ قواعد المجتمع من هنا ->

82.8 ألف متابع