من المسؤول عن انطباعات الناس من حولك؟


التعليقات

لا أظن أننا مسئولين عن انطباعات الآخرين تجاهنا، كما أننا غير ملزمين بها، فعقل الناس هو وعاءهم الخاص، يضعون فيه ما يحلوا لهم، ليست الفكرة التي تضعها في رأسك - وإن كانت عني - مشكلة بالنسبة لي، وهي ليست مسئوليتي، فلا أرى أن أحمل نفسي هذا الأمر، إذ يكفي احترامي لنفسي، تسمى الحالة التي نبحث فيها عن خلق صورة ذهنية حسنة لأنفسنا أمام الآخرين بالـ(إيجو)، وهي نقيد الثقة بالنفس، والسلام الداخلي، حيث يكفيني أن آخذ صورة حسنة عن نفسي، وأصلح أخطاءها حين أعثر عليها، دون الاكتراث بانطباعات الآخرين، لأن احتمال الخطأ كبير، وأي تصرف طبيعي مني قد يفسره الآخر تفسير غير جيد في حقي.

إذًا صحيح أن أحترم نفسي ولا أقدر الآخر على حسابها، لكن من أجلي وليس من أجله.

هل فكرت قليلا ما الذي جعله بصفك بتلك الصفة، أليست تصرفاتك هي التي ولدت لديه ذلك الإنطباع الذي لم يرق لك؟

ليس شرطا أن تكون الانطباعات المكونة حولنا هي نتيجة تصرفاتنا، لأن هناك أشخاص كثر يفسرون الموقف حسب أهوائهم ويفهمون كلامك ويحورونه وفق فكرهم ومبادئهم، لذا ليس كل صورة تأخذ عنا نكون سببا فيها هذا يعتمد أيضا على الطرف الآخر.

لكن غالبا الانطباع الأغلب هو الصحيح، بمعنى الجميع يعلم أنك مثلا اجتماعية ومحبة للخير وصادقة وكريمة بعلاقاتك وتأتي أحدهن تخبرك عكس هذا، فهنا رأيها ليس حكما نعتمد عليه.

عزيزتي وضع الحدود واجب سواء كان هذا الحد لنفسك أم لغيرك، فأنا أرى في تصرفك هذا تجاوز حدود النفس، فلنفسك عليك حق أيضًا يجب ان تدركي هذا جيدًا، اما بالنسبة للموقف ككل فأنا أقدم لك هذه النصحية تعلمتها منذ الصغر " إذا زاد الشيء عن حده انقلب ضده " فاللطف الكثير الذي قدمتيه لهذا الشخص لتكونى الشخص اللطيف في نظره " أعتقد أنك كذلك فعلاً " انقلب لضد الشيء الذي تريديه و أصبحتي في نظره شخص خالي المسؤوليات " تافهة" لذلك عليك أن تضعي حدود لنفسك و غيرك لتستطيعي تكوين مكانة خاصة بك في محيطك.

أما بالنسبة لي فلم يحصل هذا الموقف معي لأنني لا اقدم الود واللطف إلا للأشخاص الذين يستحقون ذلك، وهم على دراية بأنهم مميزون لدي وأن هذا اللطف و المساندة نتيجة تميز مكانتهم لدي

هذا هو الجميل بكل موقف نمر به زينب، الجميل والقبيح جيمعها تعمل على صقل شخصياتنا وتغيير أفكارنا واساليبنا في الحياة، الأشخاص المحبطون قد يكونون سببًا للنجاح، أليس كذلك ؟

زينب هل يمكن أنك تضعي هذا الشخص في مكانة قيمة جدًا ؟ أعني بقولي أنك تتوقعين منه تصرفات معينة نتيحة للطفك وثقت به و لو أتى بتصرف عن قصد أو من دونه تشعرين بالخيبة ؟

لا بد ان يحصل سوء الفهم هذا مع كل شخص منا بصور مختلفة ... حجة الادب ... سوء فهم الحياء .... فكرة جيدة جدا يحتاجها كل شخص ذو تربية اجتماعية جيدة ظاهريا

اصبت ... اصاب الله بك ...

وان لم تحترم وتقدر نفسك أولا فلن يحترمك ولن يقدرك الناس

يجب أن تكون قاعدة الحياة

أما عن انطباعات الناس فهي ليست متعلقة بتصرفاتنا بشكل مطلق، هناك من يختار أن يقرأ تصرفاتك بشكل مغاير أو أن يصدق ما يسمع متجاهلا الطريقة الجيدة في معاملتك معه، وهناك حتى من يبني انطباعه قبل أي تعامل معك، ولهذا فإن الأهم هو أن لا نولي لما يراه الناس عنا أهمية أكبر مما تستحق، خصوصا ونحن نعرف أننا لم نرتكب شيئا خاطئ.

لا أحب كلام الناس و لا آخد بانطباعات الآخرين عني فهذا فكرهم و يخصهم و إن كان في صالحي ، ما يهم هو ما يجعلني أشعر بالرضا حين أكون وحدي و الأهم لا أحب التبرير فمن أخطأ في فهم نيتي فليكن له ذلك.

بالنسبة لي كان انطباع جميع صديقاتي غير واحدة انني متكبرة بسبب كوني هادئ حتى شككت في نفسي هل انا متكبرة دون ان اعلم بسبب هذا الشيء اخذت عادة مراجعة تصرفاتي


أفكار

شارك ما لديك من أفكار هنا، مهما كانت غريبة. اقرأ قواعد المجتمع من هنا ->

83 ألف متابع