الفن يسير جنبا إلى جنب مع الإبداع، وقد اعتدنا أن يأتي الفنانون بكل جديد، ولكن بعض الفنانون قد يتجاوز حدود هذا الإبداع ليصبح في النهاية فنّه مجرد هراء ليس إلا!

على سبيل المثال إذا رأينا لوحة comedian للفنان الإيطالي موريتزيو كاتيلان والتي تساوي 120000 دولار أمريكي، هذه اللوحة هي عبارة عن موزة وعليها شريط لاصق!

لا يوجد أي شيء مميز في هذه الموزة على الإطلاق، بل حتى إن فنان أخر عندما شاهد هذه اللوحة قام بأكل الموزة فقام الفنان باستبدالها بموزة أخرى، فقط بهذه البساطة، فلماذا تبلغ قيمة هذه الموزة ألاف الدولارات، وما قيمتها الفنية الحقيقية.

لم يتوقف الأمر عند اللوحات فقط، بل حتى الأعمال الأدبية مثل كتاب "كل ما يعرفه الرجال حول النساء" للكاتبة سيندي كاشمان، وهو عبارة عن عدد من الصفحات البيضاء الخالية تماما!

والقصة الأغرب بالنسبة لي هي قصة الفنان الإيطالي بييرو مانزوني الذي باع فضلاته بمبالغ ضخمة باعتبارها عمل فني تحت اسم "فضلات فنان"

الفن بالنسبة لي هو تقديم رؤية أو رسالة أو حكمة، أما ما سبق ذكره بالنسبة لي لا يتعدى كونه هراء وسخرية من عقول الجماهير الذين هم على استعداد لدفع ألاف الدولارات مقابل هذه الحماقات.

في رأيك، لماذا ينجح هؤلاء في الترويج لسخافاتهم؟ وما هو معيار الفن في وجهة نظرك؟؟