مثلك تمامًا ظننت في البداية البلوك العقلي يتعلق ببعض القدرة على الكتافة بالتأثر ببعض الظروف المحيطة، لكنني وجدت تعريفًا آخر يقصده بعض مدربي العلاقات والتنمية الذاتية، ويقصدون به هو حظر كل الأشخاص الذي قد لا يعجبك أسلوبهم وأفكارهم، تصرفاتهم وردود أفعالهم، بمعنى أنها طريقة دفاع نفسي في النهاية، تلك الطريقة تخبرك بأنه هناك مخرج عقلي من الصراع الذي قد تخوضه مع الأشخاص الذين يعتبرون بالنسبة إليك مزعجين لسبب أو لآخر.

يتمحور هذا المفهوم حول تدريب عقلك على تجاهل السلوكيات، المفاهيم، الأفكار الكلمات التي تزعجك لتبدأ بعدها بالتركيز على نفسك واستخاج منطقة تبدع فيها بدلًا من إضاعة الوقت في المشاحنات مع هؤلاء الأشخاص المزعجين لك.

يبدو هذا المفهوم ملائكيًا جدًا ومريحًا نفسيًا جدًا في البداية، لكن ألا يعزلنا بشكل أو بآخر عن المحيطينبنا؟، بحيث لا يريك الصورة الآخرى، لا يريك الآخر بأي شكل من الأشكال! بمعنى أن يصبح كل رأي مخالف لك موضوع في قائمة المحظورين، لن تتقدم إلا في المنطقة التي يخبرك بها عقلك وعليه لن ترى إلا نفسك وماذا تريد، وبالطبع لسنا كاملين حتى تكون توجهاتنا كلها منطقية وصحيحة، نحتاج من وقت لآخر للاستماع للآخرين!

هل تمارس مفهوم البلوك العقلي في حياتك؟