هل بالضرورة أن نعمل كلنا في مكاتب مكيّفة؟

10

التعليقات

لعل الأمر مرتبطٌ بتباين شهادات التعليم، إذ أن أصحاب الحرف اليدوية والعمل باليد غالبًا نجدهم ذا تعليم متوسط أو لم يتلقّوا التعليم الأساسي بشكل كامل، فقلّما أجد خريجي الجامعات يعملون بالحرف اليدوية، ولا أعلم هل لأنهم يحصرون أنفسهم في مجالات أعمالهم وفقط؟ أم أن الأمر متعلق بالنظر والرؤية الدونية للمهن اليدوية؟ لا أعلم صراحةً.

أنّ الكهربائي لديه شهادة عليا لا يستطيع الجميع الحصول عليها وهو مهندس في الكهرباء مثلا وليس مجرد عامل يدوي..وهكذا برأيي تم توجيه الرأي العام نحو نمط معين من العيش..

وضعت يدك على الجرح أخي أحمد.😂 أؤكد على كلامك، أن مهندس الكهرباء بالموقع أو المصنع، لا يستطيع أن يفعل شيئًا بدون الفني أو العامل الذي يعمل بيديه، فالمهندس له التوجيه والإشراف، وليس كل المهندسين بإمكانهم العمل بأيديهم، أما الفني فهو الذي يحتكّ مباشرة مع العمل وينجزه.

لا أستطيع المقارنة بينهم يا أحمد. لكن بشكلٍ عام كلٍ منهم له دوره، ولا نستطيع الاستغناء عن أىٍ منهم. الفكرة هى النظرة التى فرضها المجتمع عليهم، والتى أعطتهم شعوراً بالتدنى، وأن غيرهم أفضل. كما أن المظاهر خداعة كما يقولون فنحن ننجذب للبذلة، والملابس النظيفة، وننفر من ملابس أصحاب الأعمال اليدوية، وما بها من شحوم!

حتى وإن كان الشخص الذى يعمل بالمكتب يتقاضى ربع ما يحصل عليه العامل اليدوى من عمله فى الشهر!

هل جربت العمل بمهنة يدوية من قبل؟

هل ترى الوظيفة أفضل أم العمل اليدوي؟ هل جربت العمل اليدوي والأعمال الشاقة من قبل؟

في الواقع لا أرى الأمر من زاوية المقارنة ولكن أراه فقط من ناحية أن كل إنسان مُيسّر لما خُلِق له، فقد يكون العمل اليدوي خيارًا رائعًا بالنسبة للبعض في حين أنه سيكون عملًا صعبًا على البعض الآخر، فالأمر يختلف من شخص لآخر..

ولكن أيضًا هناك نقطة أخرى تحكم هذه القضية وخاصة في مجتمعنا العربي؛ وهي نظرة الاستعلاء التي ينظرها البعض لمن يعمل بعمل يدوي، وهي نظرة ظالمة بالطبع، وأعتقد مثلما ذكرت أخي أن من ضمن أسباب هذه النظرة؛ العُرف السائد، والإعلام، الذي ضخّم كثيرًا من قيمة الشهادة الجامعية وضخّم في قيمة بعض الوظائف على حساب والمهن والحرف الأخرى..حتى أنه بسبب إهمال هذه المهن؛ أصبحنا نجد صعوبة شديدة في إيجاد أشخاص أكفاء يقوموا بها مع أننا نحتاجها جميعًا ولا يستغني عنها أحد..

هل ترى الوظيفة أفضل أم العمل اليدوي؟

من مِنا لا يٌفضل الوظيفة على العمل اليدوي ، ولكن الواقع الذي نعيشه جعلنا نعتقد بأن العمل اليدوي أحيانًا جيد لنا ، وذلك نتيجة البطالة والفقر المدقع .

أعتقد أن من يتجه للعمل اليدوي هم من لم يحالفهم الحظ في الحصول على وظيفة ما .

إن قلت لك بأن المجتمع الذي نعيش به يحتقر العمل اليدوي في الوقت الحاضر ، أو ينظر بإستعلاء لِمن يعمل في هذا المجال ، فهذا غير صحيحًا إطلاقًا ، فربما العيش في ظل البطالة والفقر المدقع جعل الكثير منا ينظر للعمل اليدوي بأنه وظيفة لائقة أفضل من أن يجلس الشخص في منزله بلا عمل ينتظر من يَمُنّ عليه .

فبرأيي أنه لو توافرت الوظيفة سنفضلها على العمل اليدوي ، وإن لم تتوافر سنتجه للعمل اليدوي فلا خيارًا آخرًا !

هل جربت العمل اليدوي والأعمال الشاقة من قبل؟

لم أعمل به ، ولكن لو لم أحصل على وظائف في السابق للجأت إليه بدون تردد .

لكن معنى كلامك هذا أنّك تعتبرين العمل اليدوي الخِيار الثاني!! وتجعلين الوظيفة أولا

أجل ، ولكن لا أقلل من قيمة العمل اليدوي ، بل أعدها مكملان لبعضهم البعض

ولو إفترضنا أنه تم تخييري بين هذين العمل ، سأختار عمل المكاتب ، وفي حال عدم وجود هذا العمل لا يبقى سوى خيارين إما المكوث في المنزل أو العمل الحرفي ، فبالطيع سأختار العمل الحرفي .

بالطبع ليس بالضرورة وإلا لتوقفت الحياة، ولكن المشكلة في التصور والنظرة والأفكار العقيمة التي يتم بناءاً على الوظائف والمظاهر إلخ...

فخير الأعمال هي الأعمال اليدوية كما أخبر نبينا ﷺ: "ما أكل أحد طعامًا خيرًا من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده".

غالبًا جربت أعمال تندرج تحت البندين بالإضافة للأعمال الحرة.

عملت فترة في أعمال الحفر في أحد المدن الجديدة، وفترة في مصنع لصناعة البلاط بالآلات النصف ميكانيكة - أي تعتمد على العنصر البشري بشكل كبير - والآله وظيفتها فقط الضغط كما نسميها "المكبس" وآلاه أخرى للمرحلة النهائية تسمى آله التنعيم وجميع المراحل ما بينهم هو عمل يدوي، عملت أيضاً في أعمال التركيبات الكهربائية وتركيبات الصرف والمياة، عملت أيضاً في الزراعة ولكن دون مقابل لأننا نمتلكها، عملت في أحد محلات البيع، وعملت في بيع القطع الإلكترونية الخاصة بأجهزة الحاسب الآلي فترة، بالنسبة للوظائف عملت كمدرس وكمبرمج في شركة، وعملت فترة في العمل الحر على الويب كمبرمج على موقع Odesk المسمى Upwork حاليًا، عملت أيضاً في مجال التداول والعملات الرقمية وتعدينها.

  • ما يميز العمل اليدوي هو الحركة والمجهود البدني الذي يأتي بالنفع على صحتك البدنية بشكل عام وشهيتك فحينما تبذل مجهود بدني أياً كان الطعام الذي ستأكله يكون بشهيه جميلة جداً بالإضافة لروح الفكاهة التي تكون بين الأفراد العاملين أثناء فترة العمل والتي افتقدتها كثيراً في الأعمال الوظيفية ولكن بطبيعه الحال فالأنسان يسعى لتحقيق الإحتياجات المادية بأقل مجهود ودونما سلطه تعلوه ولهذا أعمل في الفترة الحالية على أعمال حرة خاصة في العقارات وما إلا ذلك لإدارة رأس المال وتوفير مصدر ربح كسول كما يُسمى.

لم أكن قط أرى أنني محرج في التجول بلباس العمل في أي مكان بل كان فخراً لي وكنت أحب التجول به خارج نطاق العمل، ودائماً ما أحكي وأنا فخور على الأعمال اليدوية التي قمت بها، ومن طبيعتي حتى في الأعمال الوظيفية كنت لا أتقيد كثيراً بالزي وأكره مثلاً الأحذية وغالباً ما أرتدي شيء مفتوح، حتى في أحد المرات دخلت أحد البنوك بلباس غير رسمي لعمل حساب بنكي فلاحظت أن الموظف ينظر لي بشيء من الاستحقار وأخبرني يجب توفير أوراق إضافية أخبرته أن تلك الأوراق غير مطلوبه على الموقع الرسمي للبنج فأخبرني أنها قرارات داخليه في الفرع، تركته وإنصرفت وعدت في اليوم التالي بذي رسمي وتم قبول الطلب، لأن بعض الناس يأخذ في حسبانه المظهر ولهذا تلك الشريحة من الناس يجب التعامل معهم من منظورهم وحتى هذه النقطة يتم إعتمادها في التسويق وجلب العملاء إلخ.

فعلاً التجارة بها أرباح كبيرة ومجدية جداً وتستطيع إعادة تدوير رأس المال فقط أو رأس + الربح السابق في فترة وجيزة مما يجعل الأرباح عالية ولكنها تحتاج إدارة جيدة لتؤتي ثمارها.

وقد كان مما قاله أيضا أنّه يستغرب من اعتبار الناس للوظيفة أنها أمان مالي

بالفعل أنا مع هذا الرآي وكنت في نقاش مع أحد أصدقائي حول الأمر، وكان ردي عليه هل تضمن آلا تُفصل غداً من عملك؟

ولكني أرها مناسبه في البداية لتكوين رأس مال تستطيع أن تبدأ به فبدون رأس مال لن تستطيع المُضي قدماً في أي من المشاريع الخاصة.

الفكرة ليست في المكاتب يا أحمد فيما اعتقد، الفكرة في الوجاهة الاجتماعية والإجلال الذي يقدمه المجتمع للجالسين على المكاتب، لو كانت بقية الوظائف لا يتم التنمر عليها وتتساوى مع الذين نسميهم الإدايون والمكتبيون لما وجدنا كل هذا

هل ترى الوظيفة أفضل أم العمل اليدوي؟ هل جربت العمل اليدوي والأعمال الشاقة من قبل؟

لكل مجال مهارات مطلوبة، ولا يُقلل تفضيلي لمجال معيّن من قيمة المجال الآخر، فالأعمال اليديوة تُكمّل الوظيفية وأرى أنه لو غاب أحد هذين المجاليْن فسيكون هناك قيمة ناقصة في المجتمع.

لكن بشكلٍ عام، أتّفق معك في نظرة المجتمع للأعمال اليدوية على أنها أقل من الأعمال المكتبية، وربما السبب في وجهة نظري أن الأعمال اليدوية ما يُميّز صاحبها المهارة، وليس بالضرورة أن يحص على شهادة للممارستها. وهنا يحكم المجتمع بأن من لم يحصل على شهادة جامعية أقل في المستوى العلمي والمعرفي من الحاصل على الشهادة والذي غالبًا يعمل في المكاتب والشركات، على الرغم من أن الشهادة الجامعية لا تُعتبر معيارًا للمعرفة البتة، بل إن العديد من الحرفيّين وأصحاب الأعمال اليدوية أعلى شانًا في المعرفة والحكمة والقرارات من أصحاب الشهادات. لكنه المجتمع يضع تصنيفه الخاص الذي يُسيّره على الجميع!

إلا أنني اجد أن النظرة التي تنتقص من شأن الحرفيّين باتت تتراجع في ظل اعتماد السوق اليوم على الخبرات قبل الشهادات، ألا تُلاحظ ذلك؟


أفكار

شارك ما لديك من أفكار هنا، مهما كانت غريبة. اقرأ قواعد المجتمع من هنا ->

83.1 ألف متابع