لا يغيب على أحدنا اليوم ما تعنيه كلمة "الكراش" من معنى، فهذه الكلمة أصبحت حديث الشباب والمراهقين في الفترة الحالية في الحياة الواقعية على وسائل التواصل الاجتماعي.

كما أنها الموضوع الأبرز في حوارات الأصدقاء من المراهقين على وجه الخصوص، وصار الحديث عن الكراش ثقافة رائجة للغاية، وحكاية شعبية يومية! فما هو الكراش؟

بشكلٍ عام، ظهر مصطلح "الكراش" لأول مرة في القرن الرابع عشر، ووفقًا لقاموس كامبريدج، فالكلمة تعني "السحق والطحن". ولكن في أواخر القرن التاسع عشر، أصبح للمصطلح معنى مختلف تمامًا، وأصبحت عبارة "To have a crush on" تعني أن الشخص مفتون أو متيّم بشخص آخر. وفي أواخر التسعينيات صارت الكلمة تُستخدم للتعبير عن إعجاب شخص بشخص آخر مع انجذاب عاطفي من طرف واحد فقط.

وعلى الرغم من أن أول ظهور لهذا المصطلح وتداول رقمي له في الأوساط العربية قوبل بهجمة شرسة من عدة أطراف، لكن هذا الهجوم والرفض لكلمة "كراش" خبا وقلّت عدوانيته حتى بات استعمال المصطلح رائجًا للغاية، وأصبح هناك توسّع في استخدامه داخل المجتمعات العربية، وإن كان ذلك محصورًا على فئة عمرية محددة! فما الذي تغيّر؟

الأمر الآخر، لو كانت هذه الظاهرة قد فرضت نفسها بالفعل في الأوساط العربية، فهل يعني ذلك أن مشاعر الحب في "الكراش" هي مشاعر حقيقية يُمكن أن تتحوّل إلى علاقة حقيقية وقد تُتوّج بزواج؟

وإن سألنا أصحاب الاختصاص بذلك، فإن "إيريكا لوب"، وهي متخصصة في علم النفس التربوي في جامعة بنسلفانيا، ترى أن العلاقة الجادة تلك التي تتضمّن "الالتزام بالإضافة إلى الانجذاب"، في حين مصطلح "الكراش" لا يعني التزامًا، ولا يتضمّن ارتباطًا وثيقًا، إنما هو انجذاب مرحلي حيث يميل الشخص الذي يُكن مشاعر لشخصٍ آخر إلى وضعه في صورة مثالية، بدلًا من معرفته بشكلٍ عميق. حيث يُركّز هذا الشخص على صفات معيّنة في من يُعجب به ويُضخّم هذه الصفات إلى درجة لا يرى به عيبًا!

وبعيدًا عن "الكراش" كظاهرة محددة، نجد أن العديد من الشباب يسعون إلى مجاراة هذه "الموضة الاجتماعية" بهدف تعريف أنفسهم ضمن هذه الشريحة والتفاعل مع الأفراد، معتقدين أن الجاذبية هنا تكمن في فعل ما يفعله الآخرون!

وأنت عزيزي القارئ، برأيك، هل ثقافة الكراش مراهقة نفسية أم مشاعر حقيقية؟

وما هي الأسباب التي جعلت من تداول هذه الثقافة في المجتمعات العربية أمر رائج ومألوف على الرغم من اشتهارنا كعرب بأننا أصحاب المجتمعات المغلقة في مثل هذه المسائل؟