إستغربتُ حقًا حين قرأتً دراسة لفريق من جامعة "كاتانيا" الإيطالية تضم الفيزيائيين "أليساندرو بلوتشينو" و"أندريا رابيساردا" والاقتصادي "أليسيو بيوندو" ، مفادها بأن الأشخاص الأكثر نجاحًا في العالم ليس بالضرورة أن يكونوا من فائقي الذكاء أو أنهم يمتلكون موهبة ، بل ربما لأنهم يملكون الحظ السعيد، وذلك بعدما أجرى الباحثون محاكاة حاسوبية للمجتمع تحاكي مجتمعًا يعمل فيه ألف شخص يمتلكُ كل واحد منها مهارة مختلفة عن الآخر ، وذلك لمعرفة هل من الممكن أن يلعب عامل الذكاء ، إتقان المهارة ، المثابرة ،الكفاءة أو رجاحة العقل في نجاح الشخص أم لا!

ربما الآن على وجهكم الإستغراب والذهول من هذه النتيجة مثلي تمامًا ، فمن المعروف لدينا بأن الشخص الذي يتمتع بموهبة عالية ويبذل جهدًا في تنمية تلك الموهبة قد يكون شخصًا ناجحًا بالفعل !

لكن إن صحت تلك الدراسة ،هل يعني أن الذكاء العالي قد يكون نقمة وليس نعمة؟! هل يجب على الأشخاص الذين يتسمون بالذكاء العالي وفي نفس الوقت قد يكونوا قليلي الحظ بألا يبذلوا أي جهد ما في سبيل حصولهم على المال ؟! لِمَ ننفق الملايين على مراكز تدريب أدمغة الأطفال مثل برنامج حساب الذكاء العقلي وغيرها من البرامج الأخرى ؟! هل يعني أن البحث عن الذكاء في حد ذاته مهمة حمقاء ؟! أم ماذا بالضبط؟!

حاولتُ أن أتعرف على وجهات النظر المختلفة إزاء هذه الدراسة وخاصة المؤيدة ، وبالفعل قرأتُ بعضها وبدأ لي كأنهم يهمسون في أذني ويتساءلون ، ألا ترين أن هناك الكثير من الأثرياء من ذوي المواهب المتواضعة؟! فمثلًا أنظري إلى مارك زوكربيرج المؤسس المشارك لميكروسوفت بيل غيتس ألم يترك مدرسته عند الثانوية العامة ولكنه تربع على عرش الثراء وغيره الكثير؟!

في المقابل هناك الفنان العبقري "فان جوخ" رغم أنه عبقري في عمله لكنه لم يبع أي من لوحاته والتي بلغ عددها 1650 ومات فقيرًا وهناك العبقرية الكاتبة الإنجليزية "فيرجينيا وولف" والتي أغرقت نفسها في نهر أوس نتيجة حياتها المأساوية.

يبدو أنني بدأتُ أشعر بأن مقولة الكاتب "إرنست هيمنغواي" :"السعادة عند الأذكياء هي أندر شيء أعرفه" أحيانًا بأنها صحيحة تمامًا .

برأيك... الأشخاص الفائقو الذكاء هم أقل نجاحًا من الأشخاص محدودي الذكاء أم العكس ولماذا ؟