دائما ما أحببت القيام بكل الأعمال بأعلى جودة ممكنة وبشكل خالي من العيوب، وهذا بالطبع مستحيل، الأمر الذي أثر سلبا على إنتاجيتي و ضاعف الوقت المستغرق لقضاء أي أعمال قد لا تستغرق الكثير من الوقت. قمت بالبحث عن حل لهذه المشكلة وعلمت أن هذا المرض الذي يسمى البحث عن الكمال (perfectionism) يعاني منه الكثير من الأشخاص، فما هو التأثير الخطير لهذه المشكلة على حياتنا؟ وكيف يمكننا التخلص منها؟

المثالية هي طلب الكمال في كل الأعمال طوال الوقت، وهذا بالطبع غير قابل للتحقق بل يأتي بنتيجة عكسية أغلب الأحيان، فيقوم معظمنا برفع سقف توقعاته كثير عن العمل المطلوب فينشأ عن هذا ضغط نفسي كبير، ونتيجة لذلك يصبح بدء العمل صعبا وبالتالي نستمر بالتسويف تجنبا لهذه الصعوبة.

كثير ما تتسبب مثاليتنا في إنجاز الأعمال من جعلنا لا نكمل ما بدأناه، شخصيا كنت لا أنهي أبدا منهجي الدراسي، فأنا أرغب بمذاكرة كل فصل وإستيعابه بنسبة 100%، وبالطبع لا يسمح الوقت بهذا في أغلب الأوقات، ولذلك كنت دائما أعيد مذاكرة نفس الفصل في كل مرة! الأمر الذي كان يتسبب في ضعف تحصيلي الدراسي والشعور بالإحباط وعدم الإنجاز.

إذن فرغبتنا في إنجاز الأعمال بشكل مثالي دائما ستتسبب في ضعف إنتاجيتك وتقليل جودة الأعمال لأننا بالطبع نتيجة التأجيل سنضطر للبدء في وقت متأخر جدا، كذلك تتسبب في زيادة الضغط النفسي علينا وشعورنا بالإحباط وفقدان الثقة في أنفسنا والفشل في نهاية المطاف، مما سينعكس سلبا على جميع جوانب حياتنا.

في نهاية المطاف قررت مواجهة الأمر، وتقبلت فكرة أن المثالية ليست موجودة، وأنه لا بأس من وجود بعض الأخطاء في النهاية، سنعمل على إصلاحها لاحقا، لا يجب أن تستوعب الفصل بنسبة 100%، يكفي 70% وسنعوض الباقي مع الوقت، وأقنعت نفسي أنه فقط علي البدء في إنجاز العمل وإحراز تقدم وليس الوصول للنتيجة المثالية.

قمت بتطبيق هذا المبدأ على جميع الجوانب، حقيقة ساعدني كثيرا هذا الأمر في تقبل كل النتائج التي أصل إليها وكنت سعيدا بها، كنت فقط أبدأ في إنجاز العمل ثم في نهاية أعمل على تصليح الأخطاء.

البحث عن المثالية يحرمنا من سعادة النجاح والإنجاز، علينا تقبل فكرة أن النتائج لن تكون دائما مثالية، حتى نحن لسنا مثاليين، ولا يشترط أصلا أن نكون مثاليين، فقط علينا المحاولة وإحراز تقدم ولو بسيط، ثم العمل على تصحيح أخطائنا بالبحث والتعلم والخبرة بمرور الوقت.

هل وقعت يوما تحت تأثير مرض المثالية؟ و ما هي الأفكار الأخرى التي تمكننا من التخلص من هذا المرض؟؟