كثير من الكتب والدراسات مثل كتاب "الأب الغني والأب الفقير"، وكتاب "صاحب عقل المليونير" وغيرها تقول بأن الفقر ينشأ بشكل كبير نتيجة العادات التي قد نتبعها في حياتنا و تساهم في إستنزاف مواردنا المالية، لذلك يقدم لنا الباحثين مجموعة من عادات الإنفاق السيئة التي إذا تجنبناها ستساهم في رفع مستوانا المادي بدرجة كبيرة.

1- الإستغناء عن عادة الإدخار.

تمثل عادة الإدخار أساساً مهما للوصول إلى الإستقرار المالي والتعامل مع الأزمات، وهي عادة مشتركة بين كل الأغنياء في العالم، ولكن على عكس الأغنياء فإن الفقراء لا يقومون بإدخار أي جزء من أموالهم وبالتالي لا يمكنهم تكوين أي مال للإستثمار مستقبلاً. تمثل النسبة المتعارف عليها للإدخار 10% من الدخل الشهري وقد تختلف النسبة من شخصٍ لأخر.

2- عدم مراقبة النفقات.

الكثير من الناس لديهم عادات إنفاق سيئة للغاية، فهم لا يعلمون أين تذهب أموالهم. يساعدنا تتبع نفقاتنا ووضع ميزانيتنا الشخصية على التحكم في عادات الإنفاق لدينا ومعرفة المصاريف غير الضرورية والعمل على تقليلها.

3- التركيز على ثمن المنتجات بدلا من الجودة

كثير من الناس دائما يركزون على السعر بدلا من التركيز على الجودة وبالتالي يضطرون لإنفاق المزيد من الأموال لإستبدال المنتجات قليلة الجودة، على عكس الأغنياء الذين يركزون على الجودة فلا يضطرون لشراء نفس المنتج بعد فترة قصيرة.

4- الإعتماد على مصدر واحد للدخل

إن التركيز على تقليل الضروريات بدلا من زياد الدخل غالبا ما يؤتي نتائج عكسية. بدلا من التركيز على تقليل الضروريات من الأفضل البحث عن مصادر أخرى لزيادة الدخل ولو بنسبة قليلة.

5- عدم الإهتمام بالحالة الصحية

إن إتباعنا لعادات صحية خاطئة يؤدي بالطبع إلى صحة متدهورة وضعف الإنتاجية و إستهلاك الموارد المالية المحدودة في معالجة الأثار الناتجة عن العادات الصحية السيئة.

6- عدم تحمل مسؤولية الوضع المادي

معظم الأشخاص لا يتحمل أبداً مسؤولية وضعه المالي، بالطبع قد تساهم حالة الإقتصاد والمجتمع والأسرة بشكل أو بأخر في هذا الفقر، ولكن جزء كبير من المسؤولية يقع علينا نحن في تغيير هذا الوضع

7- الجهل بكيفية إستثمار الوقت

الوقت هو رأس المال الحقيقي، وهناك علاقة طردية بين وضعك المادي وقدرتك على إستثمار وقتك. في كتابه "عادات الأغنياء وعادات الفقراء" يقول توماس كونولي "إن الوقت المهدور هو سمة أساسية عند الفقراء، فهم يمتلكون موهبة في حرق الوقت، في حين أن 65% من الأغنياء عبر إستثمار وقتهم بالطريقة الصحيحة يصبحون قادرين على فتح 3 تيارات مختلفة للدخل"، وقال بأن الفقراء لا يستثمرون أوقاتهم في بناء دخل إضافي أو بناء حياتهم المهنية على عكس الأغنياء.

في رأيك، هل هناك المزيد من العادات السيئة التي قد نتبعها في حياتنا وتساهم في ضعف مستوانا المادي وإستنزاف مواردنا المالية؟؟