لو تحدثنا عن الأشجار المثمرة هناك فترتان يجب الا يُزرَع فيهما الأشجار المثمرة الجديدة – الأشجار التي يتم زراعتها لأول مرة في المنطقة – وهما فترتي الصيف والشتاء وقت تجمد الأرض، فأواخر الشتاء وأوائل الربيع هما الوقتان المناسبان لزراعة الأشجار المثمرة. هذه معلومة جيدة ربما أفادتني لو اصبحت بستانيا أو اهتم بنباتات الزينة!

لكن نفس الأمر ينطبق علينا كبشر! هل تصدق الأمر؟

هل تمزح؟

أكيد أمزح أنت وأنا لسنا أشجار 🌳😏

في كثير من الاحيان نتعلق بتحقيق الأشياء أو الأهداف نرغب ببوابة سريعة تنقلنا بسرعة الضوء لرغباتنا في الوصول سريعا متمسكين بأمال تصارع الرياح،حتى شرارة صغيرة نعتبرها الخلاص و نتمنى أن تظهر معجزة أوحركة من عصا هاري العجيبة لتنقذنا وحتى نبقى واقعين ربما فقط حدث صغير كان أم كبير يحدث ذلك التغير الإيجابي في حياتنا وتتغير هكذا فقط.

قرأت يوما مساهمة في كورا بالإنجليزية عن القاعدة الذهبية في الحياة وكان هذا المثل الصيني قاعدة المساهم الذهبية في الحياة وشرح تأثيرها (فأردت في هاته المساهمة أن اوصلها لكم أيضا بأسلوبي وبعض أفكاره)

يقول المثل:

"أفضل وقت لزرع شجرة كان قبل 10 سنوات. وثاني أفضل وقت هو الآن"

شخصيا كنت اطبقها منذ سنوات دونما علم بها.

ففي كل مرة افشل في إنجاز هدف ما اتذكر أن أفضل وقت للبدأ بشئ هو الآن وليس الشهر أو السنة الجديدة والتزم أكثر واعطه الأولوية وأقبل عليه ساعته مجددا بخطة عمل وأهداف جديدة وحماس متقد.

أما قاعدتي الذهبية في الحياة فكانت هي:

" Successful and unsuccessful people do not differ significantly in their abilities The difference lies in their desires to reach the maximum potential "

" لا يختلف الأشخاص الناجحين، والأشخاص الغير الناجحين بشكل كبير، الاختلاف يكمن فقط في الاجتهاد، والرغبة للوصول إلى أقصى الإمكانيات. "

أحيانا نحب أن نرى نتائج سريعة لنصل إلى مكان فلان ،نشغل المسؤولية الفلانية ،نكون في امن مالي و وظيفة مضمونة. هذا ما يراه معظم الأشخاص في أي شخص ناجح في حياته -على حسب رؤيتك للنجاح طبعا- الأمر أشبه بواجهة محل فبعض الناس لا تفطن أن طريقة عرض المنتج ومكانه و الزينة التي وضعت حوله والأضواء وغيرها ما جعل المنتج يظهر بصفته تلك فهناك اهتمام بكل التفاصيل وليس فقط منتج على الرف!

هذا التصور نفسه تقريبا ما يضعه بعضهم كقالب لمن ينجحون في حياتهم مجرد رؤيتهم لا يفكر لحظتها في الصعوبات،الإحباط ،االفشل و العقبات الاخرى التي واجهها ليصل إلى هناك ...نجاحه هو ما يهم لحظتها،فقط نرجو القمة سريعا فهل نفكر حقا بالأمر؟

أدرك أن الأمر ينطبق على بعض الناس فقط فهناك أناس محظوظة واخرى ولدت بالملعقة الذهبية في أفواهها فليس الكل احتاج لزراعة شجرة أو زرعها لهم أبائهم وربما بعضها زرعها لنا أباءونا إياها أيضا ومع ذلك هناك أشياء يجب أن نزرعها نحن؟

☉ هل تملك فكرة مشروع لكن مازلت متردد؟ ازرع البذرة الآن!

☉ هل وزنك الزائد يضايقك وتتمنى جسد رياضيا؟ازرع البذرة الآن!

☉ هل رصيك المعرفي ضعيف وتريد أن تبدأ القراءة لتدارك الأمر؟ازرع البذرة الآن!

☉ هل تريد جسم رياضيا و صحيا؟ازرع البذرة الآن!

سيأخذ الاعتناء بشجرتك أو أشجارك الكثير من الموارد، الطاقة، العلاقات، والتضحيات ولكن إذا أعطيتها الأولوية العظيمة، فستكون أكثر من راغب في الالتزام بها.ازرع البذرة الآن! حتى تتمكن من الاستمتاع بثمار عملك بعد عشر سنوات من الآن.

⇠ و أنت ما هي قاعدتك الذهبية في الحياة؟