قد يبدو السؤال تقليدي، وكثيرًا ما يتردد علينا، ولكن هل لديك الجرأة لتترك مجال عملك وتبدأ من الصفر؟

هذا ماحدث فعليًا مع دكتور " أمجد الجباز" أو الدكتور سابقًا " أمجد الجباز " .. طبيب الأسنان السابق الذي ترك مهنته ليبدأ من اللاشيء مثلما حكى في مؤتمر TEDx .

روى " أمجد " قصته مع طب الأسنان التي بدأت من شاب يرغب أهله أن يرونه طبيب، ليقضي 5 سنوات في دراسة المجال، و 4 سنوات في الحصول على الماجستير، وسنوات ليُمارس المهنة ويُحقق حلم أهله .. ثم يواجه نفسه بالحقيقة أنه لم يُخلق ليكون طبيب أسنان، ويقرر في لحظة ترك مجال طب الأسنان والبدء من الصفر، بل من تحت الصفر لأنه لم يكن يعرف ما هو المجال الأخر الذي يُريد أن يكون عليه !، خاصة وأن اختيار تخصص بديل من اهم خطوات تغيير تخصص العمل .

كثير ما نسمع تلك القصة التي عادة ما يختار اصحابها البقاء في مجال عملهم بإعتباره الشيء الذي يعرفونه، خاصة مع الخوف بعدم وجود مجال مناسب أو وظيفة أخرى مُناسبة، ولكن ما فعله أمجد أنه قرر ان يذهب ويبحث عن شغفه في المجالات المختلفة، قرأ في تخصصات مختلفة حتى قرر البدء في مجال ادارة الأعمال بعد ان رشحه له أحد اصدقائه ووجد نفسه فيه .

ولكن بالتأكيد سيأتي إلى الأذهان السؤال الذي يطرح نفسه قبل القدوم على تلك الخطوة هو ماالذي يضمن لي أن مجال عملي هو مجال غير مناسب ؟!

وأجاب صاحب التجربة " أمجد " عن هذا السؤال بطريقة مختلفة، وهي 4 نقاط إذا توفرت في مجال عملك، دلالة عن أنه المناسب لك، وهي نقاط استلهمها من كتاب استخدم نقاط قوتك الذي لخصها في كلمة SIGN كالتالي

S=success - النجاح : وهو الشيء الذي تنجح في القيام به، ويرى الأخرون نجاحك وتميزك به، أو الشيء الذي سبق وحصلت على جائزة تقديرية فيه .

I= Instinct- الفطرة : وهو الشيء الذي أخذك شغفك إليه بالفطرة، كالطفل الذي يميل للرسم، أو فك وتصليح الألعاب، أو ترتيب وإدارة الأمور من خلال التجمعات مع أصدقائك، أي هو شيء الذي عملت به لكونه موجود داخلك بالفعل .

G=Growth - النمو : وهو نمو تعلمك وتطورك في هذا المجال بشكل سريع جدًا

N= Need = احتياج : وهو احتياجك ورغبتك لممارسة العمل دائمًا، وانتظارك انتهاء العطلة لتعود لممارسة عملك من جديد، أي تكون مهنتك مصدر لسعادتك .

بعد قرائتك لتلك النقاط، هل ترى أن مجال عملك هو المناسب لك حقًا، وكم من النقاط المذكورة تتوفر في مجال عملك الحالي ؟!

ولكن .. هل يكفي فقط أن تختار مجال تُحبه ؟!

مثلما تختار العمل الذي تُحبه، لابد أن تختار عمل يناسب معك ويوفر لك ما تحتاجه ماديًا وعمليًا للإستمرار فيه؛ ويتلخص ذلك في 3 نقاط وهي :

الراتب الجيد : من المنطقي أن يكون راتبك مناسب مع متطلبات حياتك الشخصية، ومع جهودك التي تُقدمها في العمل

أن لايزيد عن 8 ساعات : وذلك حتى تستطيع اعطاء بعض من الوقت لنفسك ولتطوير مهاراتك الشخصية والعملية لتستطيع المواصلة في النجاح بهذا المجال .

لا يهلك قدراتك الذهنية : لابد أن يكون العمل غير مُهلك للقدرات الذهنية ولا يستهلكها كلها حتى يُعطي الشخص مساحة للتعلم واكتساب خبرات جديدة .

هل تأكدت أن مجال عملك هو المناسب لك ؟!، وماذا ستفعل اذا اكتشفت أنه غير مناسب؟