أثناء تصفُحي لأحد المواقع الإلكترونية الأجنبية صادفني مقالًا يتحدث عن المهارات المستقبلية التي يجب أن يتعلمها الطفل، والطرق التي يجب اتباعها لتعُلم هذه المهارات؛ ووجدتُ أنها مجموعة من المهارات التي تعلمناها نحنُ في مراحل عمرية مُتقدمة وربما بعد إنهاء التعليم الجامعة، دفعني ذلك إلى البحث عن الموضوع ووجدت العديد من المقالات التي تتحدث عن هذه المهارات كمهارات يجب تعليمها للأطفال بواسطة أساليب في التربية .

إنها مهارات شخصية وليست علمية، ولكن ما أعجبني هو التوجه إلى تنمية شخصية الطفل بشكل مختلف ليتفادى العديد من المواجهات والتحديات التي عجز على مواجهتها ووقف أمامها الكثيرين في مستقبلهم .

  • من أبرز هذه المهارات *

ضبط النفس

جائت مهارة ضبط النفس في اكثر من محتوى وتم ربطها بمهارة التركيز والقدرة على نجاح والتفوق في المراحل العمرية المختلفة، ويُقصد هنا بضبط النفس أنه تدريب الطفل على التحكم في رغباته والإلتزام بواجباته، وذلك من خلال تعليمه المسئولية واسناد ما يُلزم بتنفيذه إليه ومساعدته على التخطيط بجداول زمنية للتنفيذ والإلتزام بها .

تكوين رأي ووجهة نظر

من النادر أن تجد شخصًا يُحاور طفلًا بأهمية أو الإعتناء بأراءه، ولكن في الواقع إن تلك الطريقة هي التي تجعل الشخص في المستقبل مُستقل بأرائه وأفكاره ولديه القدره على تكوين وجهة نظر، فضلًا عن كون المُناقشة معُه تُساعد أبائه على معرفة شخصيته وكيفية التعامل معها .

مهارات الاتصال

تنمية مهارات الاتصال والتواصل لدى الأطفال هامة جدًا، ولذلك يُنصح باصطحاب الطفل الى مكان اجتماعي مع اشخاص مختلفين وغريبين عنهم مرة اسبوعيًا ومحاولة خلق تفاعل بينهم لتنمو لديه مهارات التواصل ويتشجع على تكوين علاقات اجتماعية سليمة .

مواجهة التحديات

لا يوجد أباء لا يخشون على أطفالهم، ولكن من النصائح التي ذُكرت هي تشجيع الأباء لأبنائهم على بعض من التجارب الجريئة، ومن الأمثلة التي ذُكرت كان تسلُق شجرة، او ركوب دراجة كبيرة .

بعد انتهائي من القراءة عن الموضوع تذكرتُ ثقافة التربية عندنا، وكيف تُبنى على تدمير الثقة في نفسية الطفل والرهبة والتخويف من المغامرات وكلٌ تحت أفكار أن هذه محبة وخوف من الأهل .

ولكن من ناحية أخرى تكون طرق التربية التقليدية تقتل صفات ومهارات يحتاجها الطفل في مستقبله، وربما لم يستطع استعادتها مع تقدم العمر .

هل تُفضل الطريقة التقليدية في التربية التي تضمن سلامة طفلك من وجهة نظرك ؟ أم تُفضل المُغامرة والتجربة معه لخلق مهارات شخصية سوف تؤثر ايجابيًا على مستقبله ؟