ذاكرتي وما تفعل..


التعليقات

صراحة الموضوع او لاكون اكثر تحديدا طريقة كتابتك للموضوع و سردك جميلة جدا ً فعلا و طريفة تشجع على القراءة

اهنئك على اسلوبك الجميل في الكتابة و طرح الموضوع

لكن ان كان الموضوع جادا جدا و يسبب لك حرجا او مشاكل في البيت و العمل فحاولي الذهاب الى طبيب ان كان هذا الامر يسيرا

اما اذا كان الامر من الصعوبة بمكان فانصحك بتناول هذه الاشياء التي تساعد على التركيز و تقوية الذاكرة :

الاطعمة

  • دهون اوميغا 3

  • القهوة الصباحية

  • الزبيب

  • البروكولي

  • الشوكولاة الداكنة

  • المكملات الغذائية ، فقط في حال كانت وجباتك غير متكاملة غذائيا و غير متوازنة في تشكيلتها

  • الجوز

  • الشاي الاخضر

  • الحبوب الكاملة

  • البيض

  • التفاح و الفواكه بشكل عام

عادات اخرى

========

تمارين يكفي 15 دقيقة فقط في اليوم من تمارين لياقة بسيطة جدا هذه الفقرة مهمة جدا.

التامل

التدوين

تسجيل الافكار عند نهاية كل يوم و محاولة استذكارها تدريجيا اي تعيدين ترتيب اليوم في عقلك ثم تسجلين ما حدث فيه

اذا لم يفدك كل هذا فهنالك ادوية خاصة و لكن لا انصحك باللجوء اليها لان لها تاثيرات جانبية و بشكل عام فان المواد الطبيعية افضل موجودة في اغلب الصيدليات و اغلبها يباع بوصفة ، مع هذا اسالي الصيدلاني او الصيدلانية عنها بالتفصيل قبل ان تاخذيها

المصادر للاطلاع اكثر

هذه المشكلة يعاني منها الأغلبية لا أعلم هذا بسبب سوء التغذية والاعتماد على الأطعمة الجاهزة وعدم تناول الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 بكثرة والمكسرات والفواكه الطازجة، كل هذه عوامل بجانب العوامل البيئية وعوادم السيارات والتلوث البيئي.

ونقاط التي ذكرتيها أجدها عادية ونتعرض لها يوميا بسبب الإرهاق والضغوطات الحياتية، لكن هناك مواقف للنسيان من قدر صعوبتها أضحك عليها كثيرا.

ذات مرة أشعلت النيران على اللبن وذهبت للعمل وعندما ذهبت وبعد أن عملت لساعة تذكرت أني لم أغلق الشعلة، وأطفالي بالمنزل ومسرعة استأذنت وذهبت للمنزل طبعا مسافة كبيرة وأنا طول الطريق سأموت من القلق وبالطبع لا يوجد هاتف بالمنزل لأتصل به، حتى وصلت وصعدت مسرعة وجدت أني قد أطفأت النيران ولم أتذكر.

مرة أخرى وهذه المرة بكيت كثيرا كنت عائدة من الكلية وكان معي اللاب خاصتي عليه جميع أبحاثي للماجستير وليس لدي نسخة آخرى، ذهبت بعد الخروج لشراء أمر ما، وبعدها سافرت إلى منطقتي سفر لا يقل عن ساعتين وما ان اقتربت لمنزلي تذكرت أن اللاب ليس معي أوقفت السيارة وأصبح الجميع يبحث معي ولم أجد شيئا ونزلت من السيارة واتصلت بأخي ليأتي لي في بلد مجاور وذهبت معه بالسيارة باحثة على اللاب في المحلات التي دخلتها حتى وجدته بعد معاناة في أحد المحلات وكان أصعب يوم مر علي.

أضحكتني هذه المواقف الخطيرة تكون سببا لضحكنا بعد ذلك عندما نتذكرها، لا أعلم لكن غالبا الفتيات هن من يعانين بكثرة من هذه المواقف، وغالبا يعود ذلك كما قلت لسوء النظام الغذائي الذي نتبعه، تناولي كبسولات أوميجا ٣ ستشعرين بتحسن بالتأكيد.

وصفها لي الطبيب عندما بدأت أعاني من النسيان كثيرا وعندما تناولتها كانت النتيجة جيدة.

أعتقد أن جميع ما ذكرته يعتبر نسيان عادى جدا ويحدث مع الجميع، وقد اكتشف الباحثون في جامعة ستانفورد أن النسيان قد يكون نعمة على الدماغ، لأنه الوسيلة التي يتخلص فيها من المعلومات غير الضرورية التي تشكل عبئاً عليه.

وهذه بعض أسباب النسيان التي لا تمت إلى أمراض الدماغ بصلة، والتي يمكن لنا (أو لطبيبنا) معالجتها:

زحام المعلومات: وقد أظهرت دراسات حديثة أجريت في جامعة ستانفورد استخدم فيها جهاز fMRI أن الإنسان يستطيع أن يحرر دماغه من التفاصيل غير الضرورية ويركز على المعلومات الأساسية، بحيث يصبح قادرا على إجراء عمليات ذهنية أكثر أهمية (كاتخاذ القرارات مثلا).

عدم أخذ القدر الكافي من النوم: لا يقدر معظم الناس التأثير السلبي للحرمان من النوم على قوة الذاكر ، فهو - بالإضافة لتأثيره المباشر في عدم إعطاء الدماغ فرصته الذهبية (أثناء النوم) ليحيك فيها المعلومات التي تلقاها أثناء اليقظة - يؤدي لتبدلات نفسية في الإنسان تضر بذاكرته.

القلق والتوتر والشدة النفسية

كل ما من شأنه الإخلال بالتركيز الذهني وتشتيت الانتباه يؤدي بطبيعة الحال الى تعطيل تقبل الذكريات الحديثة، وصعوبة استعادة الذكريات القديمة.

الكسل وعدم الحركة: فالرياضة (حتى الخفيفة منها كالمشي نصف ساعة يوميا) تعزز التروية الدموية لمراكز الدماغ، بما فيها تلك المسؤولة عن الذاكرة، وتخفف من التوتر ومن الاكتئاب.

إهمال الغذاء الصحي والإماهة

الحياة الفوضوية: انعدام التنظيم في الامور الحياتية يؤدي لنسيان الأمور الهامة، لذا يجب دوما ترتيب شؤونك، واحفظ مواعيدك بسجل خاص، وخصص مكاناً واحدا لكل حاجة ضرورية، حتى لا تكون عرضة للنسيان.

الأدوية: وجد الباحثون ان بعض الأدوية قد يكون لها تأثير سلبي على الذاكرة، من هذه المهدئات والمنومات والمسكنات الافيونية، وبعض مضادات حموضة المعدة ( مثل cimetidine ) ، وبعض مضادات التحسس ( مثل chlorpheniramine ) ، وبعض أدوية ارتفاع الضغط ( مثل captopril و propranolol ) ، وبعض خافضات الكولسترول ( مثل atorvastatin ) وبعض مضادات الاكتئاب ( مثل paroxetine ) ، وبعض العقاقير التي توصف للسلس البولي ( مثل oxybutynin ).

حتى نسيت الضغط على "الزر العجيب"، Oh man..، لقد كان نصب عيني تضحك

ههههه تذكرت هذه المساهمة، لكن لابأس في ذلك نخطئ أحيانا، حدثت معي مرة سابقا.

الحل بسيط عليك بالتدريب وذلك بحفظ ماتيسر من القرآن فله فوائد عجيبة في معالجة النسيان وطهورا ان شاء الله

اظن ان مشكلتك في التركيز و التعرض للتشتت .

هل انتي مدمنة هاتف او اجهزة الكترونية عموما؟؟

الشخص لا يعرف نفسه مدمنا حتى يقرر ترك الشيء.

ارى ان المشكل عندك هو قلة التركيز وليس ضعف الذاكرة . ابحث عن الموضوع اكثر.فما يحدث معك يصير مع الجميع تقريبا. و قلة التركيز و السهو قد تسببها عدة عوامل كعدم تنظيم و ما الى ذلك. واياك ان تصدق تلك الاقوال عن ان من يسهى كثيرا فله معدل ذكاء اعلى. تلك مجرد اكاذيب لا اساس لها من الصحة.

هل انتي مدمنة هاتف او اجهزة الكترونية عموما؟؟

أعتقد أننى كذلك وأصبحت أنسى بكثرة "مدمن هاتف وبالأخص وسائل التواصل الاجتماعي" لهذا أريد أن أسألك ما علاقة هذا النوع من الإدمان على الذاكرة؟

هذه ليست مشكلة في فقدان الذاكرة والامر طبيعي جداً

البعض لاينسى لكن البعض ينسى

لناخذ مثال حديثك مع احداهن وطلب البرلمان المنزلي بشكل مستعجل

انا متاكد ان الطلب المستعجل اخذ وقت طويل وجهد كبير منك، وعندما فرغت منه كل مافكرت به هو اخذ راحة، وعقلك العجيب قام بالغاء موضوع المحادثة بشكل كامل.

حادثة الحقيبة، مادرجة اهميتها اصلاً؟ ليس وكانك كل يوم تضعينها في نفس المكان وتذهبين الى المطبخ، بمجرد تركك لها في مكانها فامرها قد انتهى بالنسبة لعقلك، فما هي الا حمل زائد بحاجة لتصريفه.

قد تكون المهمة بسيطة مثل ما قلتِ من الناحية الجسدية، لكن ربما هي تعكر المزاج او تلهي عقلك بالكامل عن ماكان يعمل فيه سابقاً

الامر عادي بالنسبة لي وذلك لانه ينطبق علي ايضاً ولا اجد به اي مشكلة

الفرق ان عملي الاساسي على الكمبيوتر بشكل دائم، بالتالي اي عمل يقاطعني اما ان اتجاهله كلياً او اعود للكمبيوتر مباشرة بشكل طبيعي لكن صدقا انسى كل شيء عدى المهمة الاساسية التي انا اعمل عليها بشكل يومي

ان كنتِ تعملين من المنزل فالافضل ان تقومي باستعمال ملف excel لقائمة To do list فهذه ستساعدك على تدارك اي مهمة طفيفة او دخيلة او مفاجئة واكمالها دون اضاعتها حتى لو تم نسيانها بوقت ما.

مشكلة الذاكرة ليست مشكلة سهلة رغم أننا كثيرًا ما نمزح فيها، ولكن ما توضحينه في مساهمتك يدل على حاجتك للذهاب إلى الطبيب، تخصص مخ وأعصاب؛ سبق لي ومررتُ بمثل هذه التجربة ولكن كنت في مرحلة متقدمة حتى أصبحت أنسى مواعيد عملي، وأحيانا كنتُ أتذكر المواعيد وأنسى مع من أو سببها؛ ووصلت لمرحلة أنني أواعد صديقاتي ثم أنسى أي صديقة واعدتُ .

سيُعطيكي الطبيب بعض الفيتامينات التي تُساعد على تحسين الذاكرة وبمجرد مرور الشهر الأول ستشعرين بفرق، ويتطلب الأمر متابعة طبية لمدة 3 أشهر على الأقل " هذا ما حدث معي بشكل شخصي "

ولكن لا يمنع ذلك حدوث بعض اعراض النسيان العابرة التي يمر بها كل الأشخاص بشكل غير ملحوظ

جربوا هذه النصائح

-3

سبب نسيانك ليس انك مخلوقة ناسية، بل انك مخلوقة ليس الا. حاولي أن تصبحي مخلوقًا كاملًا بدل أن تكوني مخلوقة ناقصة عقل، أي أن ترمي تاء التأنيث(أكرمكم الله عن القاذورات) وتبعاتها.

يمكنكِ أخذ حبوب تستوستيرون لحل هذه المشكلة العويصة.

أعانك الله.


أفكار

شارك ما لديك من أفكار هنا، مهما كانت غريبة. اقرأ قواعد المجتمع من هنا ->

83 ألف متابع