طالت فترة الحظر في معظم الدول العربية، مما جعل الجميع لا يفكر إلا في موعد انتهائها حتى يبدأ في فعل الأشياء المؤجلة وتعود حياته الطبيعية وخاصة الجانب الترفيهي منها في المولات والمسارح والسينما والمطاعم.... وغيرها من الجوانب التي حُرم منها طيلة هذه الفترة .

وبعد انتشار الأفكار التي تتحدث عن ما يتم فعله بعد انتهاء الحظر، راودتني فكرة عكسية تمامًا، وهي عن الأشياء التي لا يجب القيام بها فور انتهاء الحظر حتى تستقر الأوضاع ونصل إلى مرحلة أمان كامل من الفيروس .

من أول الأشياء التي كانت ومازالت أساسية في حياتي قبل كورونا وأثنائها وستستمر بعدها هي غسل الأيدي بإستمرار، فبجانب كونها نظافة شخصية هي في الواقع تخلصنا من الجراثيم والفيروسات أول بأول، ولذلك أُفضل أن يستمر الجميع على هذه العادة مدى الحياة .

كذلك استخدام الكحول ومعقمات اليدين من الأمور الضرورية جدًا التي لن أتوقف عنها بعد انتهاء الأزمة، لن يكون الأمر بشكل مبالغ فيه كتعقيم للأسطح وكل شيء يمكن لمسه، ولكن سأحرص على تعقيم يدي أول بأول.

هناك بعض الأشياء التي سأظل ملتزمة بها الفترات الأولى بعد انتهاء الحظر، وذلك حتى أطمئن من انتهاء الأزمة كليًا، فمثلًا لن أذهب إلى المسارح أو السينما أو المراكز التجارية وأي من الأماكن المزدحمة لفترة طويلة حتى اتأكد أننا وصلنا إلى صفر حالة لأشهر متواصلة .

وينطبق الأمر على المطاعم، فسلامة الطعام ليست مضمونة في ظل هذه الأزمة، وخاصة أن معظم طعام المطاعم مُجمد ويُخزن لأشهر متواصلة .

وبالطبع لن أتخلى عن الكمامة والقفازات إلا عند الوصول إلى الطمأنينة من انتهاء الأزمة .

هل هناك أشياء تنصح بعدم القيام بها فور انتهاء الحظر؟