لا بد أنه خطر لك ولو لمرة كيف كان شكل الأرض قبل أن يقطنها الانسان ويعمر فيها، وفكرت مرةً أخرى بشكل غريب خاصة في ظل ظهور الأوبئة إلى يومنا هذا ووفاة الكثير بسببها بالرغم من التطور الكبير ودخولنا القرن الواحد وعشرون "ماذا لو انتهى وجود الانسان" كيف ستكون الحياة بعد ذلك؟

نشرت صحيفة "تايمز" البريطانية التي قالت بالرغم من كون هذا السؤال ربما خيال علمي لكنه يدعنا نسأل العلماء والخبراء ونقفز إلى الاستنتاجات والافتراضات لنتعرف على النتائج التي يمكن أن تظهر في ظل حدوث ذلك وانقراض الصنف البشري.

تضمن ما نشرته صوراً وتخطيطاً وتحليلاً اعرضه عليكم من خلال هذا الموضوع

أولاً: أول ما سيحدث بعد انقراض الإنسان، وفي خلال 48 ساعة ستبدأ معظم الكائنات المهددة بالانقراض بالعودة إلى مستوياتها الطبيعية، وسينتهي التلوث الضوئي وسيعم الظلام الكرة الأرضية بالكامل.

ثانياً: بعد أسبوع الأرض ستتعرض لفيضانات، ولعدم وجود رقابة وصيانة على المفاعلات النووية ستبدأ اشعاعاتها في الإنطلاق للغلاف الجوي، وستتوقف المصانع والمحطات الكهربائية.

ثالثاً: بعد 3 شهور سينخفض التلوث الجوي بنسبة كبيرة بسبب عدم وجود اي استخدام لأي طاقة كهربائية، وبعد مرور عام على الانقراض البشري، ستبدأ النباتات في غزو المدن وستكسو جميع الطرق والأرصفة لتختفي تمامًا وستعم الخضرة جميع أراضي المدن، وسيختفي الميثان من الجو.

رابعاً: بعد 50 عامًا، سترتفع نسبة وجود السمك في البحار والمحيطات والأنهار بشكل ضخم جدًا وذلك لعدم وجود اي عملات صيد بشرية.

خامساً: في الفترة ما بين 100 و200 عامًا ستنهار الأبنية الخشبية والأسمنتية مثل الجسور والمباني الضخمة والجسور.

سادساً: بعد قرن كامل من الانقراض، ستعود معدلات الكربون الطبيعية في الجو، وسيعود المرجان في البحار إلى معدلاته الطبيعية.

سابعاً: خلال 5000 سنة سيتحلل الزجاج والبلاستيك الموجود على وجه الأرض، وبعد مرور الـ5000 عامًا سينجح كوكب الأرض في إمحاء معظم آثار وجود الإنسان عليه.

ثامناً: بعد مليون عامًا، سيمحى أي أثر له علاقة بالإنسان من على وجه الأرض، وسيظهر بيئات مختلفة وسيختلف هرم الكائنات الموجودة في الأرض، وستتغير أحجام وأشكال بعض الحيوانات مثل الفئران.

ما رأيكم يا أصدقاء في هذه الاستنتاجات والافتراضات؟